+A
A-

سمو الشيخة حصة: الإرشاد والتوجيه يوفر للجميع فرصا قيمة لتطوير وصقل مهاراتهم

افتتح منتدى الإرشاد للشرق الأوسط، ظهر أمس، تحت رعاية كريمة من قرينة الملك المعظم، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، جلساته النقاشية بعنوان “غرس الإرشاد في الثقافة المؤسسية”، وقد أنابت الأميرة سبيكة، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة لحضور فعاليات المنتدى “الإرشاد - الشرق الأوسط” بنسخته الثالثة بحضور أكثر من 300 شخصية من قادة الأعمال ونخبة من خبراء الإرشاد والموارد البشرية على مستوى المنطقة والعالم؛ لمناقشة غرس الإرشاد في الثقافة المؤسسية.


وتضمنت كلمة الشيخة حصة استعراضا لتجربتها الشخصية في مجال الإرشاد، قائلة “الإرشاد والتوجيه يوفر للجميع فرصا قيمة خصوصا لأولئك الأشخاص الذين يسعون لتطوير وصقل مهاراتهم، ويتيح لهم التعرف على نماذج ناجحة في جميع المجالات بما فيها مجال ريادة الأعمال، ما يوسع مداركهم وينمي الجانب الإبداعي في شخصيتهم ويجعلهم قادرين على مسايرة أية تغيرات أو تحولات في المجال المهني”.  
وتضمن المنتدى برنامجا حافلا بالكلمات والجلسات الحوارية التفاعلية وورش العمل التي شهدت ضلوع الكثير من الخبراء والمختصين في نقاشات معمقة وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب الغنية، والبحث عن أفضل السبل والآليات الكفيلة لتطوير وصياغة واحتراف استخدام الإرشاد في مؤسساتهم وشركاتهم. 
وتم تقديم عرض عن “غرس الإرشاد في الثقافة المؤسسية” مع الأمين العام لمجلس التعليم العالي الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، أدارتها الرئيس التنفيذي لبرايتس التعليمية فاطمة كمال.
كما ركّزت جلسات حوارية شائقة أخرى على مواضيع مهمة مثل “الإرشاد وفرص العمل”، “الإرشاد مقابل التدريب”، و”الإرشاد لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة”، وقد أتاح المنتدى السنوي للإرشاد كذلك فرصة التعليم العملي إضافة إلى تنظيم ورشتين مهمتين تفاعليتين، كما شاركت عدة مؤسسات تعليمية في نسخة هذه السنة كجزء من جهود المنتدى؛ لتحفيز هذه المؤسسات على ابتكار برامج إرشاد لطلبتهم. وقد ساهم بنك البحرين الوطني – الشريك الرئيس للمنتدى – في رعاية نحو 30 طالب وكلية من جامعة البحرين وجامعة البوليتكنك لحضور المنتدى وللاستفادة من الورش والجلسات النقاشية. 


وعلى هامش المؤتمر، أكد رئيس أول قسم الشبكات ودعم العملاء أحمد جناحي “أننا نؤمن بأن الإرشاد والتوجيه هم العناصر الأساسية لتطوير الفرد والموظف، وهو الدعم غير المالي الذي تقدمه تمكين للمؤسسات ويختلف عن التدريب”. وأوضح جناحي أن “المؤسسات التي تقدم دورات مثل الإرشاد والتوجيه ونشر هذه الثقافة من الممكن أن تنتشر بين أفراد المجتمع وذلك بمساهمتنا في نشرها”.
وأسدل المنتدى الستار عن فعالياته بمنح المشاركين فرصة الحصول على إرشاد سريع حقيقي من قادة مجتمع الأعمال الذين حضروا في المنتدى وكانوا حريصين على إفادة الحضور بمعارفهم الاحترافية وخبراتهم عالية المستوى.  
وفي معرض تعليقها على نجاح منتدى الإرشاد الشرق الأوسط بنسخته الثالثة، صرحت المدير التنفيذي لشركة فن مارك كوميونيكيشنس المؤسس والمنظم للمنتدى زهراء طاهر بالقول “تكلّل منتدى هذا العام بنجاح كبير، وكان ذا وقع إيجابي لافت بتركيزه على قوة الإرشاد وتوفير الأدوات الأنسب لغرس الإرشاد في الثقافة المؤسسية وإستراتيجيات تطوير المواهب البشرية على نطاق أوسع. ونحن ممتنون لجميع الداعمين لنا لقاء مساهماتهم في جعل المنتدى قصة نجاح رائعة، ونتطلع قدمًا لمواصلة دعم وتحفيز المؤسسات على تطوير برامج إرشاد مبتكرة تساهم في تسريع خطى النمو للأجيال القادمة من قادة الأعمال على مستوى المنطقة”.