+A
A-

الرئيس الأميركي: رهان بوتين على تفكك الناتو “وهم”

استهدف قصف روسي صاروخي في ساعة مبكرة من صباح الأحد مجمعا سكنيا في العاصمة الأوكرانية التي لم تتعرض لأي ضربة عسكرية روسية منذ نحو ثلاثة أسابيع، وتعليقا على الأمر، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن خلال تواجده في ألمانيا حيث يشارك في قمة مجموعة دول السبع، أن الضربات الروسية الأخيرة على حي في كييف قريب من مصنع للأسلحة سبق أن استُهدف في الأسابيع الأخيرة، “همجية”.
وقال بايدن، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان يأمل في أن “ينقسم” الغرب مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا. بيد أن بايدن أشاد بالحلفاء الذين وقفوا متحدين في وجه الكرملين خلال الأشهر الأربعة من الحرب، وفرضوا عقوبات على روسيا بينما أرسلوا أسلحة إلى أوكرانيا.
كما قال بايدن “علينا أن نبقى معاً، لأن بوتين كان يعتمد منذ البداية على أن الناتو ومجموعة السبع سينقسمان بطريقة ما.. لكننا لم ولن نفعل ذلك”. وأضاف بايدن “لا يمكننا أن ندع هذا العدوان يأخذ شكله الذي يتخذه ويفلت به”.
ووصف الرئيس الأميركي الضربات الروسية الأخيرة على حيّ في كييف، قريب من مصنع للأسلحة سبق أن استُهدف في الأسابيع الأخيرة، بـ”الهمجية”. وقال بايدن “إنها أيضا همجيتهم” في إشارة إلى الروس. وجاء تصريحه على هامش قمة مجموعة السبع التي تُعقد حتى الثلاثاء في جبال الألب البافارية.
وأعلنت دول مجموعة السبع التي تسعى لتكثيف الضغط على موسكو بعد غزو استمر أربعة أشهر لأوكرانيا، في اليوم الأول من قمتها أمس، عزمها حظر واردات الذهب الروسي، المستبعد من أسواق لندن، المركز المالي المهم لتجارة المواد الأولية.
وقالت روسيا، أمس، إن الأضرار التي لحقت بمبنى سكني في العاصمة الأوكرانية سببها “صاروخ أوكراني”، نافية معلومات أفادت أنها استهدفت منطقة سكنية، ومشيرة إلى أنها “قصفت مصنعا لإنتاج الصواريخ” بجوار المبنى في كييف.
قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن وزير الدفاع سيرغي شويجو تفقد وحدات من القوات الروسية تشارك في الحرب في أوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان “استمع الجنرال سيرغي شويجو في مراكز قيادة الوحدات الروسية إلى تقارير من القادة حول الوضع الحالي وإجراءات القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية”.
وسمع دوي اربعة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح الاحد في العاصمة الأوكرانية كييف حيث اصيب مجمع سكني بالقرب من وسط المدينة ما ادى الى اندلاع حريق وانبعاث سحابة كبيرة من الدخان الرمادي، حسب ما ذكر مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية.
واعتبر رئيس بلدية كييف أن الضربة الروسية التي استهدفت العاصمة في ساعة مبكرة من صباح الأحد تهدف إلى “ترهيب الأوكرانيين” قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد بين 28 و30  يونيو.