العدد 4876
السبت 19 فبراير 2022
banner
منال الشيخ
منال الشيخ
“الذرابة” مطلوبة
السبت 19 فبراير 2022

أستهلُّ مقالي هذا بعنوان المقال نفسه لأمسك بصلبه مباشرة، الذرابة مطلوبة.. نعم .. رغم التطور الذي طال دول العالم بقطاعاته وعلى رأس الهرم قطاع التربية والتعليم من خلال تطوير واستحداث المناهج بين حين إلى حين كالحاصل في المملكة، وجهود المعنيين فيه مشكورة بكل تأكيد إلا أن مادة “الذرابة” لم تدرس قط لا في المدارس ولا المعاهد ولا الجامعات ولا حتى من قبل المدرسين الخصوصيين.

من منظور شخصي أرى أن إدراج هذا المقرر وجعله أساسيًّا لا ثانويًّا في مدارسنا ومعاهدنا وجامعاتنا لضرورة من الضرورات الملحة لأن المخرجات التي ستنبثق عن تدريسه وبالتالي ستنعكس على الجيل الواعد بمشيئة الله ستكون إيجابية.

من المؤسف جدًّا أن ليومنا هذا نرى أناسًا انخرطوا في الحياة الجامعية ولكن “الذرابة” معدومة لديهم، لدرجة أن يدخلوا مجلسًا ولا يلقوا التحية، وإن كانت عن بعد - نظرًا للظروف الراهنة- وهذا غير الذين وصلوا إلى سن متقدمة ومازالوا يدخلون في خصوصيات غيرهم بأسئلة من المفترض أن لا تطرح مثل “ليش ما تزوجت لهالوقت؟!”، “عسى مهرج مب قليل بس؟!, “جم صرفت في السفر؟! “راتبك في شنو تصرفه؟” والقائمة تطول.

دور الأهل “الفعلي” المتمثل بالوالدين لا أنكره ولا ألغيه، فشكرًا من القلب بحجم الخط العريض لكل من يوجّه فلذات كبده لطريق الصواب، وفي المقابل عتبي على من لا يعلمهم “الصح” من “الخطأ” منذ نعومة أظفارهم وبلاشك يتسبّب في نشأتهم على أسس غير قويمة.

أيها الكرام لكم كل الاحترام إلا أن المقولة هذه تردّدت على مسامعنا كثيرًا “القطو العود ما يتربى” وأنا شخصيًّا وربما هناك من يتفق معي بأن التربية والتنشئة الصحيحة للطفل تبدأ منذ نعومة الأظفار، ومن ثم تتحول لمجرد توجيه لعام كحد أقصى للإعدادية لا لسن ما قبل الزواج وحتى بعده! فإدراج مثل هذه المقررات من قبل وزارة التربية والتعليم أعيد تارة أخرى لأؤكد أنها غاية في الأهمية .

التربية قبل التعليم، وهي أهم، فحذارِ يا أولياء الأمور من الالتفات لتحصيل فلذات أكبادكم ورفع القبعة لهم على كل نجاح وإهمال جانب التربية والمتمثل مثالًا في تقويم السلوك وتعزيز الجيد منه وخلق جيل “سنع” بمعنى الكلمة.

لابد من أن تتظافر جهود المنزل والمؤسسة التعليمية لتكتمل العملية ويتحقق الهدف المنشود، فلكم النداء يا وزارة التربية والتعليم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .