+A
A-

د. هيفاء آل خليفة: ممارسون وخبراء ينقلون تجاربهم المعمارية للطلبة

قالت رئيس قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتورة هيفاء إبراهيم آل خليفة: "إن القسم يعمل على ربط العملية التعليمية بالمشاريع الحقيقية في المجال المعماري، وتوثيق علاقاته مع الممارسين والخبراء، بما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك".  

جاء ذلك خلال ملتقى التصميم الرابع الذي نظمه قسم العمارة والتصميم الداخلي مؤخراً على مدار يومين بمشاركة معماريين وأكاديميين ومتخصصين، إلى جانب عدد من الطلبة الذين تحدثوا في عدة موضوعات معمارية متنوعة في مجالات العمارة التقليدية، والخبرة العملية، والتصميم المستدام.  

وأكدت الدكتورة هيفاء آل خليفة أن تنظيم المنتدى الرابع للعمارة يأتي شاهداً على النقلة النوعية في الأنشطة الثقافية والمعرفية للطلبة ضمن الجهد المنظم من قسم العمارة والتصميم الداخلي لتحسين المستوي الفني والمعرفي والمهاري للطلبة في برامج القسم الثلاثة، وهي: العمارة، والتصميم الداخلي، وعمارة البيئة، مشيرة إلى أن تنظيم الملتقى يدل أيضاً على التحدي الواعي لاستكمال العملية التعليمية على أكمل وجه بالرغم من التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا. 

ولفتت إلى أن الملتقى يأتي أيضاً لتوطيد العلاقات بين القسم والقطاعين العام والخاص، من خلال استضافة الرواد في هذه مجالات القسم، للتحدث عن تجاربهم للطلبة، وهو الأمر الذي يسهم في إيجاد علاقات متميزة مع الممارسين والقطاعات الخاصة، وبالتالي فتح فرص للتعاون المشترك.  

وهدف المنتدى إلى تعزيز تجربة التعلم عبر ربطها بالمشاريع الحقيقية التي تحدث في المجال المعماري، وكذلك التواصل بين لطلبة القسم والمهنيين والخريجين، لنقل خبراتهم إلى الطلبة في القسم، حيث ركز الملتقى على مناقشة بعض التصميمات الإبداعية المأخوذ بها عالمياً بالإضافة إلى المشاريع العملاقة التي يتم تنفيذها في مملكة البحرين.  

وعرضت اللقاءات الحوارية - التي جرت عبر منصة تيمز - ثلاث وجهات نظر مختلفة، قدمها الممارسون، والأكاديميون، والخريجون.  

وقالت رئيسة القسم: "على مستوى الخبراء استضاف الملتقى في يومه الأول مدير دائرة التخطيط والدارسات بوزارة التراث والثقافة العمانية سابقاً علي المحروقي، الذي تحدث عن الجهود الحالية لترميم وإعادة إحياء المباني التراثية في سلطنة عمان، كما استضاف الباحث والمحاضر في جامعة منتفورت في بريطانيا الدكتور ياسر مجاهد، الذي تحدث عن التصميم المستدام المبني على الأبحاث العلمية والعملية".   

وتابعت "في اليوم الثاني استضاف المنتدى الرئيس التنفيذي للتطوير والشؤون الفنية في مطار البحرين المهندس عبدالله جناحي، للتحدث عن مشروع مبنى المسافرين الجديد في المطار، ومن عقارات السيف استضاف الملتقى المهندس طارق درويش الذي تحدث عن مشروع الليوان".   

وتضمن الجزء الثاني من برنامج المنتدى استضافة مجموعة من الطلبة الخريجين في قسم العمارة والتصميم الداخلي في اليومين الأول والثاني الذين شاركوا الحضور تجاربهم العملية والأكاديمية قبل التخرج وبعده.  

وعبرت د. هيفاء آل خليفة عن تقديرها لجميع الحضور والضيوف المتحدثين، الذين أثروا الملتقى بطرحهم الذي لاقى حضوراً وتجاوباً لافتين لعدد كبير من الطلبة والمشاركين من داخل الجامعة وخارجها، وعبرت عن شكرها للجنة المحاضرات العامة في القسم لجهودها الواضحة في تنظيم الملتقى.