+A
A-

دراسة بجامعة البحرين ترصد اتجاهًا إيجابيًا للجمهور نحو استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحكومية

توصلت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى أن الجمهور يحمل اتجاهاً إيجابياً نحو استخدام تطبيقات الهواتف الذكية التابعة للمؤسسات الحكومية في البحرين، حيث يرى المستخدمون بأنها توفر الوقت والجهد، وتسرع إنجاز المعاملات في أي وقت وأي مكان، خصوصاَ وأن هؤلاء المستخدمين يجدونها سهلة الاستخدام.    

وقدّمت الدراسة الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بكلية الآداب في جامعة البحرين ياسمينا زكي، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإعلام. وجاءت الأطروحة - التي أشرفت عليها الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب الدكتورة هبة مسعد مختار - موسومة بعنوان: "دور تطبيقات الهواتف الذكية للمؤسسات الحكومية البحرينية في تحفيز الاستخدام لدى الجمهور".   

وأظهرت نتائج الدراسة أن نحو 77% يجدون أن استخدام التطبيقات الحكومية سهل، وأن فئة قليلة فقط من الجمهور لا تشعر بالرضا الكافي حيال سهولة استخدام التطبيقات. وتبيَّن أن غالبية المستخدمين (80%) لا يخشون المخاطر الأمنية للتطبيقات مثل اختراق البيانات الشخصية أو المالية، فهي تطبيقات آمنة وموثوقة لديهم.    

ووجدت الدراسة اتجاهاً إيجابياً لدى الجمهور نحو العناصر الجرافيكية المستخدمة في تصميم مكونات صفحات تطبيقات الهواتف الذكية الحكومية، من الخطوط المستعملة، والأزرار، والأيقونات، والألوان، علاوة على اعتقادهم بجودة الخدمة المقدمة عبر التطبيقات، وهو الأمر الذي يتطلب الاستمرار في العمل لتطوير هذه الخدمات تحقيقاً للمزيد من رضا المستخدمين.    

وكانت الباحثة زكي استعرضت في دارساتها ماهية تطبيقات الهواتف الذكية، وأنواعها، وخصائصها، ومبادئ تصميمها، وإلى جانب ذلك بسطت الباحثة الحديث عن تطبيقات الحكومة الإلكترونية، والحكومة المتنقلة، والعوامل التي تحفز المستخدمين على قبول خدمات الحكومة الإلكترونية والحكومة المتنقلة.    

وأوصت الأطروحة - التي ناقشتها لجنة امتحان مؤخراً - بتقديم العديد من الفوائد والمزايا عبر التطبيقات، لأن ذلك ما ينتظره المستخدم، مؤكدةً أهمية تصميم التطبيقات بشكل يضمن سهولة الاستخدام من قبل مختلف فئات المجتمع، وتدعيم النظام الأمني للتطبيقات للحد من أية مخاطر قد يتعرض لها المستخدمون.    

واقترحت الدراسة تكثيف الحملات الإعلامية، عبر إعلانات الشوارع، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام التقليدية، لزيادة الوعي بأهمية استخدام التطبيقات لتقليل الوقت والجهد وتسريع الإجراءات. كما اقترحت تخصيص فريق يعمل على الرد السريع على استفسارات وتساؤلات مستخدمي التطبيقات، والتفاعل مع ما يتم داخل هذه التطبيقات.    

وذهبت الباحثة إلى أهمية توفير شبكة إنترنت عامة ومجانية في المناطق والأماكن العامة في مملكة البحرين، بحيث تتاح إمكانية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحكومية لمن يواجهون مشكلات في الوصول إلى شبكة الإنترنت.    

وتكونت لجنة مناقشة الطالبة ياسمينا زكي من: الأستاذة المساعدة في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الدكتورة هبة مسعد مختار مشرفة، وأستاذ الإعلام في الجامعة نفسها الأستاذ الدكتور أشرف صالح ممتحناً داخلياً، والأستاذ المشارك في كلية الاتصال وعلوم الإعلام بجامعة زايد بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور خالد جاويش.