+A
A-

خط الصهر السادس للتوسعة في البا يحصد جائزة أفضل مشروع صناعي في الخليج لهذا العام من مجلة MEED

حصد مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بشركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم، واحدة من كبرى الجوائز في المنطقة، وهي جائزة أفضل مشروع صناعي في دول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام، وذلك خلال حفل توزيع جوائز المشاريع من مجلة Middle East Economic Digest (MEED) في نسخته لعام 2020. وتعنى جوائز المشاريع من مجلة MEED بتكريم أفضل المشاريع وأبرزها في منطقة مجلس التعاون الخليجي في مختلف القطاعات، وتشجيع تطبيق أفضل الممارسات في إنجاز المشاريع والعمليات التشغيلية، بالإضافة إلى الجوانب الأخرى مثل الابتكار والاستدامة.

وقد تم اختيار مشروع خط الصهر السادس للتوسعة أيضًا لجائزتي المشروع الصناعي للعام والمشروع الضخم للعام على مستوى مملكة البحرين. وبعد تقييم المشروع على مستوى المنطقة من قبل لجنة التحكيم مع الأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير الصارمة، كالابتكار والاستدامة والتصميم والهندسة وغيرها، جاء مشروع خط الصهر السادس للتوسعة في مقدمة المنافسين من المشاريع الحديثة الكبرى الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وعن الحصول على هذه الجوائز، علق رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً: "نحن سعداء بحصول مشروع خط الصهر السادس للتوسعة في البا على جائزة أفضل مشروع صناعي لعام 2020 على مستوى الخليج – الأمر الذي يؤكد الأهمية الاستراتيجية لشركة البا كأحد أهم الركائز الصناعية في البحرين والتزام الشركة بتطبيق أهداف الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

ومن جانبه، أضاف الرئيس  التنفيذي لشركة البا علي البقالي قائلاً: "تستعد شركة البا لإنهاء العام 2020 كأكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، والفضل في ذلك يعود لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة. إن هذا المشروع الحيوي هو التزام منا بخلق القيمة الحقيقية لجميع الأطراف المعنية بالشركة والمجتمع البحريني لأجيال قادمة".

وبصفته واحدًا من أكبر المشاريع التوسعية في المنطقة، حقق مشروع خط الصهر السادس للتوسعة النجاح على العديد من المستويات. بنفقات رأسمالية بلغت حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، شمل المشروع إنشاء خط الصهر السادس ومحطة الطاقة 5، بالإضافة إلى الخدمات الصناعية الأخرى. ووضع المشروع المعايير الدولية في الإنتاج المستدام للألمنيوم، حيث ساهم تطبيق تقنية دي إكس بلس ألترا (DX+ Ultra) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في خط الصهر بزيادة الإنتاج دون الحاجة لزيادة استهلاك الطاقة، في حين ساهم استخدام تقنية شركة جنرال إلكتريك من خلال توربينها الغازي 9HA في جعل محطة الطاقة 5 من أكثر محطات الدورة المركبة كفاءة في منطقة الخليج العربي.

هذا وقد تم تشغيل خط الصهر السادس خلال 23 شهرًا، إذ يعتبر واحدًا من أسرع مشاريع التوسعة التي تم تشغيلها في صناعة الألمنيوم. كما عكس المشروع ثقافة السلامة المتأصلة في الشركة من خلال تسجيل أكثر من (60,893,000) ساعة عمل آمنة دون أي إصابات مضيعة للوقت – وهو إنجاز مشهود في صناعة الألمنيوم.