+A
A-

طبيبة العيون اليوسف للطلبة: ادرسوا قرب نافذة.. ولترتاح عيونكم كل 20 دقيقة

قالت استشارية أمراض وجراحة العيون، ورئيسة قسم العيون بمدينة الملك عبدالله الطبية، الدكتورة ندى اليوسف أن الاستخدام المتواصل لأجهزة الكمبيوتر وشاشات الأجهزة الذكية قد يكون السبب في عدة  مشاكل  تصيب عيون الطلاب أهمها جفاف العيون وإجهاد عضلات العين والذي  يسبب الصداع ويؤدي الى ازدياد نسبة الاصابة بقصر النظر لمن لديهم استعداد وراثي لذلك.
وأوضحت: حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب العيون يجب اتباع قانون ٢٠/٢٠/٢٠ عند استخدام الشاشات سواء شاشات الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية، حيث ينص القانون ان على الأطفال والكبار أخذ فترات  راحة من الأجهزة أثناء الاستخدام بعد كل ٢٠ دقيقه، وذلك بأن ينظر الطفل الى منظر بعيد، ويبعد على الاقل ٢٠ قدم، وذلك لمدة ٢٠ ثانية.
ونصحت  الطلاب بأن تكون الغرفة التي يذاكرون فيها بها نافذة، وتشجيع الطالب على أخذ فترات من الراحة بعد كل ٢٠ دقيقة، بأن ينظر حتى لو ثوان معدودة من خلال النافذة بالالتفات الى منظر بعيد يساعد على استرخاء عضلات العين.

وواصلت: عند شعور الطالب بحرقان في العين او احمرار أو كثرة الدموع فان ذلك مؤشر للإصابة بجفاف في العين، وينصح الطلاب  حينها أخذ فترات راحة من الأجهزة حسب قانون ٢٠/٢٠/٢٠ وكذلك ينصح بوضع قطرات الترطيب في العين، ويجب ان تكون المسافة بين مستوى العينين والشاشة لا تقل عن قدم.

ودعت الطلاب  الى عدم  استخدام الأجهزة الذكية في غرفة مظلمة لأنه يركز وصول الأشعة الزرقاء في العين، وهي أشعة ضارة  تبث من الاجهزة بمقدار ضئيل ولكن استخدام الاجهزة بالظلام يزيد من وصولها الى شبكية العين، وينصح الطالب بالدراسة  والمذاكرة في غرفة معتدلة الانارة وضرورة استخدام القطرات المرطبة عند الشعور بجفاف العين .