العدد 4266
الجمعة 19 يونيو 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
مفهوم الذكاء الاصطناعي في المسؤولية الاجتماعية للشركات
الجمعة 19 يونيو 2020

تكتسب المسؤولية الاجتماعية للشركات أهمية متزايدة في عالم الأعمال، فالشركات التي تتبع هذه الاستراتيجية تكون لديها ميزة تنافسية متميزة، حيث يفضل المستهلكون المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمات المسؤولة اجتماعيًا حتى لو كانت بسعر أعلى. وبدأت الشركات في الحصول على ميزانيات المسؤولية الاجتماعية للشركات للاستفادة من هذا الاتجاه، ومع ذلك، في كثير من الأحيان لا يصل التأثير الناتج عن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى إمكاناته بسبب العديد من مواطن الخلل، واستخدام الذكاء الاصطناعي لهذه الاستراتيجية يمكن أن يحسن الكفاءة ويقلل من هذه الثغرات.

تسببت هذه الثغرات في الفشل أو الأداء غير السليم لبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات بسبب ثلاثة عوامل - عدم الدقة في عملية قياس التأثير، وموقف وسلوك الإدارة تجاه برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، والدمج غير السليم لمبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات مع استراتيجيات العمل.

يفهم الذكاء الاصطناعي الدوافع القيمة للأعمال للشركة وكذلك قدرته على توليد نتائج إيجابية لأصحاب المصلحة المتعددين. مع أخذ أهداف استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاعتبار، يمكن لنظام ذكي أن يوصي باستراتيجية وخريطة البرنامج التي أيضا تساعد في تكوين وتحسين برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات.

يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي القضاء أو تقليل التحيز البشري في قياس القيمة وتقييم الأهمية المادية، ورصد وتتبع الاتجاهات الناشئة والتغيرات العالمية بشكل حيوي ويمكن أن يوفر مقاييس أداء دقيقة ومتعددة الأبعاد لبرنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات مقابل المعايير العالمية.

ويمكن للتكنولوجيا الذكية أيضًا تحديد التحيز الإداري، عدم الإخلاص، عدم الأمانة، الخدمة الذاتية بالإضافة إلى قضايا الإدارة الأخرى، ويمكن أن تقدم توصيات لمعالجتها.

بصرف النظر عن كل هذه التطبيقات، يمكن أن تساعد التكنولوجيا الذكية في تحديد نقاط التكامل في استراتيجية الشركة وبرنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، وبهذه الطريقة، يمكن للشركات بدء دمج استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية للشركات في العمليات التجارية الشاملة.

تقييم الأهمية النسبية: الأهمية النسبية هي مفهوم رئيسي للمسؤولية الاجتماعية للشركات، وبمساعدة الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات استخدام كميات كبيرة من البيانات العامة والداخلية للحصول على أولوية قوية للموضوعات ذات الصلة، مما يوفر الوقت والموارد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية