+A
A-

"العمل" تعد دراسات عن مهن المستقبل.. وتتعاون مع السفارة البريطانية

تحدث وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان عن تخصصات غير مطلوبة بسوق العمل مقابل أن عدد الباحثين عن العمل كبير فيها، ومن بينها تخصصات التاريخ والجغرافيا والخدمة الاجتماعية والدراسات الاسلامية والرياضيات والتربية الرياضية والتربية الفنية وعلم الاجتماع وعلم النفس والفيزياء والكيمياء.

وذكر أن هناك تخصصات مطلوبة في سوق العمل في الوقت الحالي ولكن عدد الباحثين عن عمل المتخصصين فيها محدود، ومن بين تلك التخصصات الهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والهندية الميكاترونكس والهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسب الآلي والهندسة الالكترونية والأنظمة الموزعة والوسائط المتعددة وادارة الأعمال وادارة الموارد البشرية والتسويق.

وتوقع حميدان خلال السنوات الخمس المقبلة أن تحتل المهن التي تعتمد على التكنلوجيا الحديثة مرتبة متقدة مرتبة متقدمة، ومن بينها مبرمج التعلم الآلي والذكاء الصناعي والمسوق الرقمي وأخصائي التكنلوجيا المالية ومدرب الرياضة عبر الانترنت وغيرها من المهن التي يمكن أن تعتمد على وسائل التكنلوجيا الحديثة.

ولفت حميدان الى أن الوزارة تعد بعض الدراسات التي تتعلق بمهن المستقبل مثل التكنلوجيا المالية والذكاء الصناعي والطاقة المتجددة، ويتم التعاون حاليا مع السفارة البريطانية لعقد ورش العمل ذات العلاقة بالذكاء الصناعي.

جاء ذلك برد وزير العمل على سؤال برلماني لعضو مجلس الشورى نوار المحمود بشأن دور الوزارة في مجال الارشاد والتوجيه المهني واختيار التخصصات المرغوبة في سوق العمل.

ومن المقرر عرض هذ السؤال بجلسة يوم الأحد دون مناقشة وفق الأصول الدستورية.