+A
A-

رسالة الفنان عباس الموسوي: لنحول الفيروسات إلى ورود وحياة وأوكسجين

يقارب الفنان التشكيلي عباس الموسوي في لوحته الجديدة المولودة في "زمن الكورونا" بين نزول أبينا آدم وأمنا حواء عليهما السلام من الجنة إلى الأرض بعد أن أوعز لهما الشيطان لأن يأكلا من فاكهة الشجرة التي أمرهما الله سبحانه وتعالى ألا يقرباها، وبين ما أحدثه الإنسان في الكرة الأرضية، ليخلص إلى نتيجة ودعوة في آن واحد.. كيف؟

في لوحته التي عرضها في مدخل سوق المزارعين البحرينيين بحديقة البديع النباتية يوم السبت 11 أبريل 2020، وعلى الرغم من هدوء السوق على غير العادة ضمن إجراءات الوقاية من انتشار الفيروس تنفيذًا لتوجيهات الدولة، شرح الفنان الموسوي للحضور مضامين العمل الذي قسمه إلى لوحتين: الأولى تمثل رمزية التفاحة في وسط اللوحة ورمزية آدم وحواء عليهما السلام أعلى التفاحة قبل نزولها إلى الأرض بسبب مخالفة الأمر الإلهي بعدم الاقتراب من الشجرة، والثانية، هي عن كوكب الأرض وقد تلثم بالكمامة، وعلى يمينها انتشر فيروس الكورونا أما على الجهة اليسرى فاختيار الزهور والورود، وأعلى اللوحة نقطة التماس بين أصبعين يمتدان من ذراعين.

يشرح الموسوي :"نحن كبشر، لم نعرف كيف نتعامل مع كوكب الأرض فخلقنا فيها المشاكل، وهاهي الكرة الأرضية تتلثم بالكمام وأصبح التواصل والتلاقي بين الناس ممنوعًا وليس كما كان في السابق حيث اللقاء والحب والورد.. لم نعرف كيف نتعامل مع الأرض وربما نطرد منها وهذه رسالتنا.. إذن، الخلاصة هي أن نحول الفيروسات إلى ورود وحياة وأوكسجين حتى نتنفس".