+A
A-

أثر انتشار الفيروس على عالم السيارات

يستمر فيروس كورونا في الانتشار في الولايات المتحدة، حيث تقول مراكز السيطرة على الأمراض هناك أنه يوجد 36 حالة وفاة و1215 حالة مصابة بفيروس كورونا.

يجدر بالذكر أن انتشار الفيروس أثر بالفعل على عدد من الشركات والأحداث، ويعتقد المحللون أن شركات صناعة السيارات ستتضرر بشدة.

كما كشف تقرير رويترز أن مؤسسة Morgan Stanley للخدمات المالية والاستثمارية تتوقع أن تنخفض مبيعات السيارات الأمريكية بنسبة 9% هذا العام إلى 15.5 مليون سيارة، وهذا انخفاض كبير مقارنة بـ 17.1 مليون سيارة تم بيعها في عام 2019.

يذكر أن المحللين كانوا يتوقعون انخفاض المبيعات بنسبة تتراوح بين 1-2% قبل تفشي المرض، كما أن هناك مخاوف من أن الفيروس الجديد قد يتسبب في تأجيل المستهلكين لشراء سياراتهم الجديدة، وهذا ممكن تماماً إذا استمر الوضع في الولايات المتحدة في التدهور حيث رأينا بالفعل انخفاضاً في مبيعات السيارات في الصين.

لم تكن مؤسسة Morgan Stanley هي الوحيدة التي توقعت انخفاض مبيعات السيارات الأمريكية حيث توقعت LMC Automotive أن تنخفض المبيعات إلى 16.5 مليون سيارة هذا العام، وسيكون هذا انخفاضاً بنسبة 3.5% تقريباً عن 2019.

يذكر أن LMC Automotive توقعت أيضاً أن تنخفض مبيعات #السيارات العالمية من 90.3 مليون سيارة في 2019 إلى 86.4 مليون في 2020، أي 3.7 مليون سيارة أقل.

وبالحديث عن المبيعات حول العالم، فقد تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 8.8% في إيطاليا الشهر الماضي، وفي حين أن هذا يبدو انخفاضاً كبيراً، فقد انخفضت المبيعات بنسبة 5.9% في يناير، في حين انخفضت المبيعات بأوروبا بنسبة 7.5% في نفس الشهر.

على الرغم من أن جزءً من انخفاض المبيعات في فبراير يمكن أن يكون بسبب فيروس كورونا، إلا أننا سنعرف تأثير الفيروس بشكل أكبر عندما نتعرف على مبيعات شهر مارس، وغني عن القول أن الجميع يتوقعون انخفاضاً كبيراً في إيطالياً لأنها تخضع حالياً للحجر الصحي الدولي بحسب سعودي توتو الالكتروني.

في النهاية، يمكن أن يؤدي انخفاض مبيعات السيارات إلى تسريح العمال وتوقف الكثير من المصانع عن العمل، والجدير بالذكر أن صانعو السيارات قاموا بإجراء تغييرات حيث سيكون أسبوع العمل في مصنع تجميع فوكسهول Ellesmere Port في المملكة المتحدة مدته أربع أيام فقط، بينما تخلى مصنع سيات ببرشلونة عن نوبة عمل.