+A
A-

تغطية "البلاد" لمؤتمر الاتحاد العام لنقابات العمال

واكبت صحيفة البلاد انعقاد المؤتمر العام الرابع للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من خلال نشر أبرز مجريات المؤتمر وصولا لنتيجة الاقتراع لانتخاب أمانة عامة جديدة تقود عمل الاتحاد لمدة 4 سنوات مقبلة.

وعقد المؤتمر تحت شعار "متساوون متحدون تحت راية الوطن".

وبلغ عدد النقابات المشاركة بالمؤتمر 33 نقابة.

  انخفاض حصة المرأة.. "التقدمي" بلا مقاعد.. تجديد الثقة بالحلواجي والشهابي  

قائمة الكفاءات تكتسح انتخابات العمال وناجٍ يتيم من "التغيير"

اكتسحت قائمة الكفاءات 14 مقعدا من أصل 15 مقعدا بانتخابات الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

ومنيت قائمة التغيير بخسارة فادحة، والناجي الوحيد منهم رأس قائمتهم جعفر خليل، وهو أحد وجوه الادارة المستقيلة، وكان مرشح القائمة لتولي قيادة الأمانة العامة الجديدة.

وشهدت الانتخابات تنافس 36 نقابيا على 15 مقعدا.

وبلغ عدد المندوبين المشاركين بالاقتراع 130 من أصل 140 ثبتوا عضويتهم بالمؤتمر العام.

وبات واضحا من نتائج الانتخابات أن المؤتمر العام يُجدِّد ثقته بالقيادة المستقيلة، ممثلة بحسن الحلواجي ونائبه عبدالقادر الشهابي، لقيادة الأمانة العامة لولاية جديدة، تستمر 4 أعوام.

وسقط بالانتخابات وجوه قيادية بهياكل الاتحاد بالولاية السابقة، ومن بينها: رئيس المجلس المركزي جعفر الجمري، وعضو الأمانة العامة علي غنام، وعضو الأمانة العامة سعاد مبارك، والأخيرة ممثلة الاتحاد بمجلس ادارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (التأمينات)، وجميعهم من قائمة التغيير.

وخسر أنصار المنبر التقدمي حضورهم بالأمانة الجديدة بخسارة مرشحيهم علي غنام ومجيد الحليبي.

وحصل الفائز اليتيم من قائمة التغيير جعفر خليل على 73، وجاء ترتيبه في ذيل قائمة الفائزين.

وسيء الحظ الوحيد من قائمة الكفاءات الذي لم يحظ بثقة المؤتمر العام هو احمد علي جاسم الذي أحرز 62 صوتا.

وانخفض حضور المرأة بمجلس الادارة الجديد من 3 وجوه بالمجلس السابق الى وجهين بالمجلس الحالي.


36 مرشحا بانتخابات اتحاد العمال يتنافسون على 15 مقعدا

شهدت انتخابات الادارة الجديدة لاتحاد نقابات عمال البحرين ترشح 36 شخصا يتنافسون على 15 مقعدا بالأمانة العامة للاتحاد.
وشارك في الاقتراع الذي انطلق الساعة 3 ظهر يوم الخميس 130 مندوب من أصل 140 مندوب بالمؤتمر العام.
 

خبراء ونقابيون: ضروة  إنشاء مجلس اقتصادي اجتماعي بأطراف الإنتاج الثلاثة

تناول خبراء ونقابيون في اليوم الثاني والأخير من أعمال المؤتمر العام الرابع لإتحاد نقابات عمال البحرين الافتقار لحوار صريح حول الحماية الاجتماعية، ليس في البحرين فحسب، بل في مختلف الدول العربية، بما يمكن من تحقيق إصلاحات ومواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية التي تلقي بظلالها على الواقع الاجتماعي والمعيشي.

وفي الوقت الذي برز فيه الصوت المطالب بإنشاء مجلس اقتصادي اجتماعي يضم ممثلين عن أطراف الإنتاج الثلاثة لمواجهة تلك الأزمات، أبدى مسؤول الأنشطة العمالية للعالم العربي بمنظمة العمل الدولية نظام قاحوش استعداد المنظمة للتعاون مع الاتحاد العام في خطته الاستراتيجية القادمة بشكل واضح محدد البنود.

وبدأت جلسات اليوم الثاني الخميس 5 مارس 2020، باعتماد تقرير أعمال اليوم الأول للمؤتمر المنعقد في مركز المؤتمرات بفندق كراون بلازا تحت شعار :"متساوون متحدون تحت راية الوطن"، وطرحت منصة المؤتمر بمشاركة رئيس المؤتمر كريم رضي، النائب الأول للرئيس سعيد الجشي، محمد العرادي النائب الثاني، فاضل أحمد مقرر أول، طارق القطان مقرر ثان، تقريرًا مفصلًا حول مجريات ومناقشات ومداولات الأول، وتم اعتماد التقرير دون تسجيل أية اعتراضات من جانب حضور الجلسة الأولى، وأعقبها دعوة من ترشح أو الراغب في الترشح للانتخابات لملء الاستمارات واعتماد ختم لجنة الانتخابات عليها.

الحوار الاجتماعي

وفي الندوة الأولى بعنوان :"دور الاتحاد العام في الحوار الاجتماعي"، تطرق مستشار الاتحاد منذر الخور إلى أنه على مستوى الوطن العربي، لا يوجد حوار اجتماعي.
وأيده في الطرح الأمين المساعد  السابق للتنظيم النقابي محمد عبدالرحمن مضيفًا بأن هناك فراغ تشريعي للحوار الاجتماعي، وأول أوجهه هو عدم الوجود المتكافئ والفعال للعمال وأصحاب العمل لا سيما في اللجان المشتركة مع عدة جهات رسمية.
وشدد عبدالرحمن على أن مقترح إنشاء مجلس اقتصادي واجتماعي لأن هناك اختلالات اقتصادية والمجلس من شأنه أن يصحح تلك الاختلالات، مؤيدًا إنشاء مجلس أعلى للأجور كونه فكرة مجمدة منذ سنوات، ومطالبا بإحياء هذا المشروع، في الوقت الذي تتضرر فيها القدرة الشرائية للمواطن والمقيم وتتآكل بشكل ملحوظ.

 

تجربة سلطنة عمان

وقدم نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للعمال بسلطنة عمان اسحق الخروصي ملامح من التجربة العمانية من خلال إيجاد النصوص والأنظمة والقرارات الداعمة لحقوق الشريحة العمالية، وتم وضع 19 مادة أساسية من شأنها إيجاد بيئة العمل المستقرة، واقتراح نظام التفرغ النيابي منذ العام 2018 لكنه لم ير النور حتى الآن.

وقال الخروصي أن العمل شمل مباحثات وزيارات تحت عنوان "الحوار الاجتماعي"،  وتأكيد أهميته من جانب الاتحاد العام ووزارة القوى العاملة ووزارة التجارة والقطاعات الأخرى كالكهرباء والماء والاتصالات، وتشجيع العمال وأصحاب العمل على الدخول في حوار حقيقي، فهذه الشراكة هي نواة لتحقيق المكتسبات وتحسين المزايا، ومنها التواصل مع الشركاء كالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية للتباحث حول ما يحقق مصلحة المنتفعين من التأمين الاجتماعي.

الجلسة الثانية: خطة عمل وطنية

وركز خبير الشئون الاقتصادية حسن العالي على إيجاد خطة عمل وطنية شاملة وتغيير نموذج التنمية الاقتصادية المعمول به حاليًا باعتباره مسئولًا عن مشاكل سوق العمل، وقال في الجلسة التي حملت عنوان :"الوضع الاقتصادي في البحرين ومستقبل العمل"، أن جهود الحكومة أثمرت عن  توفير غطاء جيد للرعاية الحكومية.

وتساءل مسؤول الأنشطة العمالية للعالم العربي بمنظمة العمل الدولية نظام قاحوش :"هل نحن كنقابات على استعداد لنواكب ما سيحصل في المستقبل؟"، ليشير من خلال مثالين، الأول هو "تطبيق أوبر" الذي يستخدمه ملايين الناس في العالم دون أن يستخدم شركات أو كمًا من الأيدي العاملة، وبعبارة "اسمحوا لي أن أخرج عن النص"، ساق المثال الثاني وهو ما يحدث في الصين مع انتشار فيروس "كورونا" حيث تم استخدام الآليين "الروبوتات" في المناطق الموبوءة وهي مبرمجة لقياس درجة الحرارة وتقديم التقارير، فما نواجهه هو اقتصاد رقمي والمستقبل ليس فقط للإنتاج بل للإنسان.

وأكد على أن هذه التحولات الهائلة تصيب العمال بالإحباط الذي ينتقل إلى النقابات، فكيف نستطيع كمنظمة المساهمة؟ موضحًا أن المنظمة منفتحة بدوائرها المتخصصة للتباحث حول متطلبات المستقبل في توفير بيئة العمل اللائق ولعل الإشارة مهمة إلى "التغيير المناخي"، فهذا بند مهم في خطة العمل لمواكبة شروط صحة وسلامة العامل، معبرًا عن استعداد المنظمة للتعاون مع الاتحاد في خطته الاستراتيجية المستقبلية ضمن بنود واضحة لمستقبل أفضل.

وتساءل مسؤول الأنشطة العمالية للعالم العربي بمنظمة العمل الدولية نظام قاحوش :"هل نحن كنقابات على استعداد لنواكب ما سيحصل في المستقبل؟"، ليشير من خلال مثالين، الأول هو "تطبيق أوبر" الذي يستخدمه ملايين الناس في العالم دون أن يستخدم شركات أو كمًا من الأيدي العاملة، وبعبارة "اسمحوا لي أن أخرج عن النص"، ساق المثال الثاني وهو ما يحدث في الصين مع انتشار فيروس "كورونا" حيث تم استخدام الآليين "الروبوتات" في المناطق الموبوءة وهي مبرمجة لقياس درجة الحرارة وتقديم التقارير، فما نواجهه هو اقتصاد رقمي والمستقبل ليس فقط للإنتاج بل للإنسان.

استقرار سوق العمل

ومن جهته، اختصر الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العلا للدراسات والاستشارات جعفر الصايغ جوهر حديثه موجهًا إلى حضور المؤتمر بالقول :"الرسالة التي أريد التركيز عليها هي أن الوطن يحتاج لكم جميعًا، ويحتاج لمرئياتكم، كما أن متخذي القرار يحتاجون لآرائكم ومشاركتكم في صنع القرار".

وألمح إلى أن الحديث عن مستقبل العمل والعمالة هو حديث عن ضرورة استقرار سوق العمل الذي يتأثر ويؤثر على التنمية الاقتصادية، بل هو مصدر الاستقرار الاقتصادي، فهناك اختلالات في سوق العمل تتطلب من الجميع المبادرة والمشاركة في صناعة القرار للتغلب على آثارها.

الحلواجي يقدم استقالته من رئاسة اتحاد النقابات العام

أعلن الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين العام حسن الحلواجي عن تقديمه استقالته بعد انتهاء ولايته الأولى خلال المؤتمر العام الرابع للاتحاد.

نقابة جارمكو تلقي طوق النجاة على نقابة ألبا

استردت نقابة عمال ألبا بالاتحاد العام لنقابة عمال البحرين عضوية مندوبيها بالمؤتمر العام الرابع للاتحاد، بعد إسقاطها من قبل لجنة العضوية لعدم تسديدها متأخرات اشتراكاتها في الاتحاد البالغة 2103 دينار.

وبعد جدل مطول حول مقدار وآلية سداد المتأخرات، تم الاتفاق على دفع نقابة ألبا مبلغ 500 من أصل 1446 ديناراً مقدماً، فيما أعلنت نقابة جارمكو عن استعدادها لتحمل مبلغ المتأخرات الناتجة عن فترة تجميد عمل النقابة والبالغة 656 ديناراً.

متأخرات ألبا وعضوية رئيس السن تربك مؤتمر الاتحاد العام للنقابات

أربكت ملاحظات لجنة العضوية  بشأن ديون نقابة ألبا ومدى سلامة عضوية النقابي البارز "رئيس سن المؤتمر" جمعة البنخليل الذي قرر الانسحاب، المؤتمر العام للاتحاد العام الرابع لنقابات عمال البحرين.

وبعد جلسة الاستراحة اقترح رئيس المؤتمر العام كريم رضي طرح موضوع إرجاء سداد متأخرات اشتراكات نقابة ألبا للتصويت على المؤتمر العام.

ورأى النقابي جعفر خليل أن سداد الدين أمر سهل وبسيط، داعيا إلى عدم تحميل هذا الموضوع أكثر مما يحتمل، وجعل التنافس شريف، لا سيما أن المؤتمر العام أعفى سابقا نقابات من دفع اشتراكاتها، فلماذا لا يتم قبول إرجاء سداد النقابة ديونها وهي قد أقرت بها.

أجواء مشحونة بمؤتمر الاتحاد: الرئاسة لقائمة التغيير وهيمنة قائمة الكفاءات على بقية المناصب المهمة

أجواء مشحونة صاحبت انعقاد المؤتمر العام لاتحاد نقابات العمال. مندوبو المؤتمر منقسمون بين فريقين.

الفريق الأول يمثل قائمة أطلقت على نفسها اسم قائمة التغيير، والفريق الآخر يمثل قائمة أخرى لم يعلن اسمها حتى الآن ولكن الاسم أقرب أن يكون لقائمة الكفاءات حسب بعض مناصريها.

كسبت قائمة التغيير مركز رئاسة المؤتمر العام، ولكنها خسرت جميع المراكز الرئيسية الأخرى.

وهيمنت قائمة الكفاءات على مراكز مهمة مثل نائبي رئاسة المؤتمر ولجنة العضوية ولجنة الفرز.

ومن أبرز نتائج انتخابات هياكل ادارة المؤتمر العام ما يأتي:

فوز مرشح قائمة التغيير كريم رضي (الأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية بالأمانة العامة المنتهية ولايتها) بـ 67 صوتا أمام مرشح قائمة الكفاءات حسين العصفور (الأمين العام المساعد للقطاع العام بالأمانة العامة المنتهية ولايتها) والذي أحرز 58 صوتا.
فوز مرشح قائمة الكفاءات سعيد الجشي (نقابة أرامكس) بمركز النائب الأول لرئيس المؤتمر أمام مرشح قائمة التغيير حسين الجمري (رئيس المجلس المركزي بالاتحاد العام).
فوز مرشح قائمة الكفاءات محمد العرادي (نقابة موندليز) أمام مرشح قائمة التغيير صالح العظم (رئيس نقابة DHL).
هيمنة قائمة الكفاءات على رئاسة وعضوية لجنة العضوية بقيادة مرشح قائمة الكفاءات عبدالواحد النجار.
هيمنة قائمة الكفاءات على عضوية لجنة الفرز.

مندوبون يتداولون أسماء قائمة التغيير: جعفر للرئاسة وسعاد للنيابة

تداول مندوبون بالمؤتمر العام لاتحاد العمال رسالة تضم أسماء أعضاء قائمة التغيير، والذين سيترشحون لعضوية الولاية الجديدة بالأمانة العامة، التي ستقترع غدا، وهم:

جعفر خليل مرشحا لمركز الأمين العام.
سعاد مبارك مرشحة لمركز نائب الأمين العام.
عبدالرسول خليل.
نجاة عبدالحسين.
سلمان السعد.
ميساء سلطان.
يونس مبارك.
علي غنام.
حمد الشيخ.
حسين الطريفي.
حسن الشاخوري.
أحمد كاظم.
جعفر الجمري.
سيد مجيد الحليبي.

مندوبون يجددون ثقتهم بالحلواجي والشهابي لقيادة المرحلة المقبلة

تداول مندوبون بالمؤتمر العام لاتحاد نقابات العمال أبرز أسماء قائمة الكفاءات، والذين سيترشحون لعضوية الولاية الجديدة بالأمانة العامة، التي ستقترع غدا، وهم:

الأمين العام حسن الحلواجي.
نائب الأمين العام عبدالقادر الشهابي.
عبدالواحد النجار.
مهدية جاسم.
محمد مساعد.
يوسف الشملان.

ثقل قائمة الكفاءات 85 مندوبا.. والتغيير 65.. وما بينهم محايدون

قدر مشاركون بالمؤتمر العام لنقابات عمال البحرين توزيع استقطابات المندوبين وثقلهم كالآتي:

قائمة الكفاءات: 80 – 85 مندوبا.
قائمة التغيير: 60 – 65 مندوبا.
محايدون: لا يزيدون عن 10 مندوبين.

أنصار المنبر التقدمي يبدلون بندقيتهم وينضمون لقائمة التغيير

قرر أنصار المنبر الديمقراطي التقدمي تبديل بندقيتهم من معسكر الادارة الحالية للأمانة العامة لاتحاد نقابات العمال، ومغادرة صفوف قائمة الكفاءات، ويمموا وجههم نحو قائمة التغيير، ومن أبرز مرشحي قائمة التغيير من أنصار المنبر التقدمي: علي غنام وسيد مجيد الحليبي.

نقابي لرئيس مؤتمر "الاتحاد العام": اترك كرسيك فأنت مساءل!

طلب النقابي مجيد الحليبي من رئيس المؤتمر العام الرابع للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين كريم رضي ترك مقعد رئاسته للمؤتمر أثناء مناقشة التقرير الأدبي والمالي؛ لكونه أحد أعضاء الأمانة العامة السابقة الواقعين تحت مظلة المساءلة.

ذمة "الاتحاد العام" للنقابات.. بريئة

مر تقرير الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لدورته الثالثة من 2016 وحتى 2020 بسلام، بعد تصويت أعضاء المؤتمر العام الرابع للاتحاد بالموافقة على التقرير، دون أي ملاحظات جوهرية.

ولدى طرح التقرير للمناقشة، عبر أمين عام الاتحاد المنتهية ولايته حسن الحلواجي عن ارتياحه من التقرير، الذي حقق من خلاله الاتحاد وفراً ماليا جيداً، رغم الزيادة غير المتوقعة في حجم المصروفات كالإيجارات وفواتير الكهرباء.

برامج "النقابات العام" نزفت 12,3 ألف دينار في 2019

سجلت التقرير المالي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين للعام 2019 عجزاً  في ميزانية برامجه بلغ مجموعه 12 ألفاً و370 ديناراً.

وشملت الميزانية احتفال الأول من مايو إلى جانب الأنشطة والبرامج الاجتماعية الأخرى، حيث بلغ إجمالي المصروفات 64 ألفاً و230 ديناراً في مقابل التقديرات المخصصة لها والبالغة 51 ألفاً و860 ديناراً.

دنانير "باس" ترجع عضويتها المسقطة بمؤتمر "النقابات العام"

استردت نقابة "باس" عضوية مندوبيها بالمؤتمر العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، بعد تسديد متأخرات اشتراكاتها البالغة 755 ديناراً و750 فلس، وتسليمها مباشرة إلى رئيس المؤتمر.

الاشتراكات تفرمل عضوية مندوبي ألبا في الاتحاد العام للنقابات

أسقطت لجنة العضوية في المؤتمر العام لنقابات عمال البحرين عضوية مندوبي شركة ألبا؛ نظرا لعدم تسديدها متأخرات اشتراكاتها البالغة ألفين و103 دينار و500 فلس.

وأبدى ممثل النقابة اختلافه مع اللجنة بشأن مقدار المتأخرات، والتي أشار إلى أنها تبلغ 896 ديناراً و500 فلساً، ومعبراً عن استعداده لتسديد المبلغ على هيئة أقساط موزعة على 6 أشهر.

وذكر رئيس اللجنة أن إجمالي عدد النقابات المستوفية لشروط العضوية 33 نقابة، إلى جانب نقابة شركة باس التي استردت عضويتها بتسديد ما عليها من متأخرات خلال المؤتمر.

ولفت إلى أنه لم تشارك أي نقابة من نقابات القطاع العام في المؤتمر الرابع.

انسحاب نقابي بارز من مؤتمر الاتحاد العام

بعد شد وجذب بشأن قانونية حضور أحد النقابيين البارزين في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بمؤتمر الاتحاد العام الرابع، قرر النقابي جمعة خليل الانسحاب من المؤتمر.

ونشأ الخلاف بعد إعلان رئيس لجنة العضوية عدم قبول عضوية النقابي المذكور في المؤتمر العام وذلك بعد استقالته، مما أدى إلى اختلاف الحضور بين مؤيد لوجوده كمراقب ومعارض لوجوده باعتبار عدم قانونيته.

الحلواجي: 98% من المفصولين عادوا لعملهم

أكد أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين المنتهية ولايته حسن الحلواجي أن الاتحاد تمكن من إعادة  98% من حالات الفصل إلى أعمالهم.

جاء ذلك خلال مناقشات الاتحاد التقريرين الأدبي والمالي في المؤتمر العام الرابع.

مرشح قائمة التغيير يفوز برئاسة مؤتمر اتحاد العمال

لأول مرة تجرى انتخابات لرئاسة مؤتمر عام لاتحاد النقابات.

افتتاح المؤتمر باقتراع يعكس وجود تيارين يتنافسان بقيادة المؤتمر والاتحاد بالمرحلة المقبلة.
ونتيجة التصويت كالآتي:

  •  ١٢٦ صوت صحيح، وصوت باطل.
  •  ٥٨ صوتا لحسين العصفور (الأمين العام المساعد للقطاع العام).
  •  ٦٧ صوتا لكريم رضي (الأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية).

وأعلن رئيس جلسة السن جمعة البنخليل فوز كريم رضي برئاسة المؤتمر.

وقالت مصادر "البلاد" بالمؤتمر أن رضي يمثل أصوات قائمة التغيير، أما العصفور فيمثل القائمة الأخرى، ولم تتخذ لها اسما، وهي تمثل إرادة أغلب الوجوه بالادارة المنتهية ولايتها.

عقموا القلوب لأنها أخطر من كورونا

قال رئيس مؤتمر اتحاد نقابات العمال كريم رضي المندوبين بأن الديمقراطية قرينة الاحترام.

وطالب بتعقيم القلوب لأن جراثيم القلوب أخطر من فيروس الكورونا.

جاءت هذه المداخلة رسالة ضمنية لأجواء المؤتمر الذي يتوقع أن يشهد سخونة بانعقاده.

المتقاعدون لن يترشحوا بالإدارة الجديدة

بات مؤكدا بأن قياديين بالأمانة العامة لاتحاد العمال لن يجددوا ترشحهم بالانتخابات الجديدة المقررة غدا بسبب مغادرتهم وظائفهم.

بحرينيون عملوا بتشغيل مصافي النفط بالدمام وبقيق وأبوظبي

قال الأمين العام المنتهية ولايته باتحاد العمال حسن الحلواجي بكلمته بافتتاح مؤتمر الاتحاد أن من ثوابت الحركة النقابية الدفاع عن العمال دون تمييز بين بحرينيي وغير بحريني.

وأضاف: "لا أذيع سرا أن الهجرة من أجل العمل ليست أمرا طارئا أو مستجدا على عمال البحرين، وهم الذين عملوا بالمنطقة، وكانوا عمالا وعماد تشغيل مصافي النفط في الدمام وبقيق وأبوظبي مع نظرائهم من عمال الشركات النفطية الصناعية".

وتابع: الدفاع عن حقوق العمال مبدأ والبحرنة هدف ولا تناقض بين المبادئ والأهداف.

وأشار إلى أن البحرنة هدف للاتحاد، وهو هدف استراتيجي، ولا يمكن القبول بأن تكون نسبة العمالة البحرينية 20% من مجموع العمالة في بلد عرف شعبه وعماله بأنهم يعملون في كل المجالات ويبدعون في كل حق ولهذا تبنى الاتحاد شعار البحرنة بيوم العمال العالمي.

توصيات الخبير الاكتواري "النافذة العتيقة" لتعديل قانون التأمينات

ذكر الأمين العام المنتهية ولايته باتحاد العمال حسن الحلواجي أن معركة الاتحاد بموضوع تعديل قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (التأمينات) لم تنته حتى الآن.

وقال أن المحاولين في النيل من المكاسب من القانون النافذ لا يتوقفون، وبعد أن أغلق الباب، يعودون اليوم من النافذة، ونافذتهم العتيقة لا تتغير، وهي توصيات الخبير الاكتواري.

وأضاف: لا نستهين بتقرير الخبير الاكتواري الذي يشخص مشكلة عجز الواردات لتغطية المصروفات مع الزمن، ولكن المعالجة الأحادية الجانب هي موضع الاعتراض.

دمج صناديق التأمينات مثل دمج مريض بسقيم لإنقاذ المريض

قال الأمين العام المنتهية ولايته باتحاد العمال حسن الحلواجي بأن قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (التأمينات) نص على دمج الصناديق الثلاثة (المدني والخاص والعسكري) مع الأخذ بأفضلها بالمزايا وفق الأفضل منها وليس الدمج.

وأضاف: الدمج المطلوب تطبيقه حاليا هو دمج المريض بالسقيم لإنقاذ المريض.

وطلب الحلواجي الحاضرين برفع لافتة "لا للمساس بالتأمينات الاجتماعية".

ورفع الحضور أوراق مطبوعة بحجم (A4) تتضمن هذه العبارة.

اتحاد النرويج ومركز أمريكي يعتذران عن مؤتمر عمال البحرين بسبب كورونا

اعتذر عن حضور المؤتمر العام لنقابات عمال البحرين جهتين مدعويتين بسبب فيروس كورونا.

وقال الأمين العام المنتهية ولايته باتحاد العمال حسن الحلواجي: بسبب ظروف الفيروس اعتذر عن الحضور الاتحاد النرويجي ومركز التضامن الأمريكي.

منظمة العمل الدولية: للعامل المهاجر حقوق وواجبات "يجب أن تحترم"

قال مسؤول الأنشطة العمالية للعالم العربي بمنظمة العمل الدولية نظام قاحوش بكلمته بالمؤتمر العام لنقابات عمال البحرين أن العمل النقابي بمجمله خدمة لكافة العمال سواء كانوا محليين أو مهاجرين.

وأضاف: العامل اذا هاجر من بلده ليساهم في بناء بلد آخر فله حقوق وواجبات ويجب أن تحترم.

قيادي بإتحاد عمال عُمان: استفدنا من النقابيين البحرينيين

قال قيادي بالاتحاد العام لنقابات عمال سلطنة عمان بافتتاح المؤتمر العام لنقابات عمال البحرين أن الاتحاد العماني يستفيد من خبرة النقابيين البحرينيين في مختلف البرامج والأنشطة.

وأضاف: في عمان نواجه تحديا مماثلا للبحرنة لدى البحرين، والاتحاد العماني يسعى جاهدا مع أطراف الإنتاج الثلاثة لحل التحديات التي نواجهها بالسلطنة.

وذكر ان انخفاض أسعار النفط لها آثار اقتصادية بدول الخليج، ونعاني في عمان من تسريحات عمالية لمواطنين أو وافدين من شركات.