+A
A-

الشيخ محمد بن عبدالله: التوجيهات الملكية لتطوير الرعاية الصحية تجسد الاهتمام بالقطاع الصحي

أكد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة أن الاهتمام بالقطاع الصحي يظهر جليًا من خلال توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والحكومة الموقرة على إجراء البحوث العلمية المختصة، ومتابعة الرعاية الصحية ومستجداتها لضمان توفيرها بصورة متكاملة للجميع.

جاء ذلك لدى افتتاح معاليه (مؤتمر البحرين الأول لهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية) تحت عنوان (خدمات صحية آمنة وعالية الجودة)، اليوم بحضور سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل والتنمية الإجتماعية، وسعادة وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح ، وعدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب، والمختصين والمهتمين والمشاركين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف معاليه خلال حفل الافتتاح أن مملكة البحرين تسعى لضمان تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنين والمقيمين فيها، كما أن هذه الخدمات تمثل نموذجًا لمستوى الخدمات الصحية المتميزة التي تحظى بتطوير مستمر من قبل المسؤولين عليها.

وأشار معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله إلى أن عقد مثل هذه المؤتمرات الطبية والعلمية التي تحتضن الباحثين والمهتمين من ذوي الاختصاص والخبراء يأتي للتباحث في أهم القوانين والتشريعات التنظيمية للخروج بتوصيات بناءة تساعد في رسم استراتيجية صحية تخدم المجال الصحي والمستفيدين منه، وتقليل العبء على المجال. وهذا المؤتمر يأتي تجسيدًا للتعاون بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص.

هذا وقام معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة بتكريم الداعمين والقائمين على المؤتمر.

وفي تصريحها لوكالة أنباء البحرين ، أكدت الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية أن الهيئة اليوم تطلق النسخة الأولى من (مؤتمر البحرين الأول لهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية) هو الأول من نوعه في مملكة البحرين وفي الخليج العربي، لكونه يغطي جميع النواحي المتعلقة بالخدمات الصحية في القطاعين الحكومي والخاص بما فيها تنظيم تراخيص المهنيين وضمان التعليم المهني المستمر لهم، والمعايير والاشتراطات الفنية الواجب توافرها في المؤسسات الصحية. ويشارك في المؤتمر أكثر من 500 مشارك.

وأضافت د. الجلاهمة بأنه سيتم خلال المؤتمر تغطية موضوع الاعتماد وجودة الخدمات، وتنظيم قطاع الدواء والأجهزة الطبية والأبحاث السريرية.

أما فيما يتعلق بورش العمل المصاحبة للمؤتمر، تحدثت الدكتورة أزهار نصيب رئيس وحدة الأبحاث السريرية والتعليم المهني المستمر، ورئيس اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن المؤتمر سيتضمن ورش عمل على مدار ثلاثة أيام لمتحدثين من دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التراخيص الطبية والاعتماد الوطني والتعليم المستمر، وتنظيم الأجهزة الطبية، وتنظيم المواد الصيدلانية في المملكة.

وأشارت رئيس اللجنة العلمية أن المؤتمر في أيامه الثلاثة سيتضمن 6 ورش علمية وعملية متخصصة تتعلق بالتعليم المهني المستمر، والصحة العامة .

وعن الجلسات المصاحبة للمؤتمر، أضافت د. أزهار أن الجلسات ستكون نقاشية مفتوحة تتضمن عدة مواضيع ذات العلاقة منها الحديث عن إجراءات الرخص الطبية والشهادات العلمية، والأجهزة الطبية، والاعتماد الوطني، والشكاوى الطبية، والطب البديل، بمشاركة نخبة من المتحدثين من الدول الشقيقة والصديقة.

وسيناقش المؤتمر، الذي يعقد برعاية استراتيجية من تمكين والمجلس الأعلى للمرأة، للمرة الأولى موضوع الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.

 ويهدف المؤتمر الذي يستمر حتى يوم 30 نوفمبر الجاري الى تبادل الخبرات والنهوض بالرعاية الصحية في مملكة البحرين.

ويصاحب المؤتمر معرض للقطاع الخاص من شركات أدوية ومستشفيات .