+A
A-

«مدينة دبي للاستوديوهات» و «الفن» يرعيان VIDXB 2017

رحبت «لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي» بـ «مدينة دبي للاستوديوهات» وشركة «الفن» كراعيين رئيسين جديدين لفعالية VIDXB 2017، التي تضم نخبة من مبتكري وصنّاع المحتوى يومي 8 و9 ديسمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

ويمثل VIDXB 2017 حدثًا سنويًا يعقد لأول مره في المنطقة ليحتفي ويدعم صناعة المحتوى والفيديو على الإنترنت، ويمنح الجمهور والمواهب الناشئة فرصة للقاء عدد من أشهر نجوم الإنترنت في العالم، والتعرف عن قرب على عالم صناعة المحتوى الرقمي.

وتعرف شبكة «الفن» المشهورة في المنطقة بإنشاء المحتوى الأصلي وتدعم شبكتها الواسعة من منشئي المحتوى. ولدى الشبكة نحو 200 مليون متابع عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، وتحصل على أكثر من مليار مشاهدة لفيديوهاتها على موقع يوتيوب، لتحتل المرتبة الأولى حاليًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 30 عالميًا.

وتشتهر «الفن» بتعاونها مع أهم صناع المحتوى مثل «نور ستارز»، وهيصانعة محتوى على يوتيوب ومن المؤثرين البارزين والتي تحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط. فهذه النجمة اليوتيوبية التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد جمعت قاعدة جماهيرية من مليون مشترك على يوتيوب عندما انضمت إلى «الفن،» ومنذ ذلك الحين قفز عدد مشتركيها ليصل إلى أكثر من 5 ملايين مشترك، ووصل إجمالي متابعيها عبر جميع الشبكات الاجتماعية إلى أكثر من 8 ملايين متابع. وإضافة إلى ذلك تدعم «الفن» مسيرة عدد من المبدعين مثل «متع عقلك» الذي انضم إلى الشبكة بقناة واحدة فيها نحو 70 ألف متابع فأصبح منذ ذلك الحين يقدم 6 قنوات تصل إلى 6 ملايين مشترك. وسيحظى حضور VIDXB 2017 بفرصة لقاء مبدعين آخرين للمحتوى الذين تضمهم شبكة الفن مثل «خلف زون» و«شهد عماد» و«1 تيد» وغيرهم.

وقال محمد فتال، الرئيس التنفيذي لشركة «الفن» متحدثًا عن الشراكة معVIDXB ، "نشعر بالحماس لشراكتنا هذه، خاصة وأنها تتماشى مع رؤيتنا التي تهدف دائمًا إلى رعاية النمو، والتركيز على ابتكار وتقديم المحتوى الأصلي ودعم أصحاب المواهب. ونرى أن الشراكة مع هذا الحدث سيساعدنا في تضخيم معدل النمو الرقمي في المنطقة."

من جهته أشار عمر بطي، المدير التنفيذي للابتكار في لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي للإنسجام المدهش بين رسالة شركة الفن في دعم صناعة الوسائط الرقمية وVIDXB التي تمثل المنصة المناسبة للجمع بين جميع المعنيين بهذا المجال.

وانضمت «مدينة دبي للاستوديوهات» كشريك مساعد لفعالية VIDXB، وتمتاز المدينة بأنها مجتمع رائد لشركات صناعة الترفيه وفيها العديد من شركات فورتشن 500 العالمية. وتقدم حلًا متكاملًا لتسهيل عملية الإنتاج بطريقة فعالة ومبتكرة، من هنا كانت موقع لتصوير وإنتاج أفلام شهيرة مثل «ستار تريك بيوند» و «مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح». وأُطلقت «مدينة دبي للاستوديوهات» في العام 2005، وتضم اليوم أحدث المرافق والخدمات لشركات البث والإنتاج ومحطات التلفاز والموسيقى والترفيه، وفيها أكبر استديوهات تصوير الأفلام في المنطقة. وتلتزم مدينة دبي للاستوديوهات بدعم صانعي الأفلام ومبدعي المحتوى في إطار رؤيتها عبر رعاية الابتكار وريادة الأعمال وتوفير منصة أعمال ديناميكية ونظام دعم لمساعدة رواد المشاريع على إطلاق مشاريعهم وشركاتهم الناشئة.

وفي هذا الصدد قال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للاستديوهات: "تعكس مشاركتنا في VIDXB التزامنا بنمو القطاع الرقمي في دولة الإمارات والمنطقة. وفي ظل التحولات التي يشهدها هذا القطاع، تبرز الحاجة إلى تطوير محتوى جديد بشكل مستمر، ومن الضروري أن يتناول القطاع الرقمي هذا الموضوع ومتطلباته".

وأضاف السويدي: "هناك طلب متزايد على محتوى الفيديو الرقمي، ويظهر ذلك جلياً في الوقت الذي يقضيه الشباب على الإنترنت، بمعدل 72 دقيقة في اليوم، وفق تقرير ’نظرة على الإعلام العربي‘. ويعتبر VIDXB منصة مهمة تجمع مطوري المحتوى والخبراء الرقميين لمناقشة أفضل معايير المحتوى المُبدع، ما يعد خطوة لافتة لإظهار التطور الذي يشهده القطاع".

وأحدثت يوتيوب ثورة الفيديو عبر الإنترنت قبل عشرة أعوام، ثم تعزز ذلك أكثر عبر انتشار الهواتف الذكية واقبال الشباب على هذه الظاهرة، فأصبحوا يقودون بقوة ظاهرة استهلاك «الفيديو الرقمي فقط» أما وسائل الإعلام الاجتماعي التي كانت غالبًا تعتمد على النصوص والصورة أصبحت أيضًا تتبنى الفيديو.

وعبّر عمر بطي، المدير التنفيذي للابتكار في «لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي»، عن سروره بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات التي تدعم استوديوهاتها ومرافقها عالمية المستوى في ارتقاء المبدعين العالميين بالمحتوى إلى المستوى التالي، وتعزيز مكانة دبي كأحد أفضل المواقع لتصوير وإنشاء المحتوى. وأضاف "لا يمثل VIDXB فرصة للمبدعين للتلاقي والتعارف فحسب، بل هو أيضًا نموذج لما يمكن فعله لتطوير هذه الصناعة."