+A
A-

تجار أغذية: مخزون استراتيجي وتدابير احترازية لمنع اي نقص بالعيد

أكد تجار أغذية استعداد الأسواق المحلية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمعروض وفير من السلع الاساسية وبأسعار في متناول الجميع.
وأوضحوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) ان سوق اللحوم ستكون جاهزة لاستقبال المستهلكين مع طرح كميات كبيرة خلال الايام القليلة التي تسبق العيد وخلال أيام العيد الثلاث لغايات الأضاحي.
كما استبعد التجار حدوث اي نقص في أي سلعة غذائية، بفضل توفر مخزون استراتيجي من المواد الاساسية واتخاذ تدابير احترازية منعا لوقوع اي شح. 
وأكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة قطاع الأغذية والزراعة في الغرفة، خالد الأمين أن الاسواق المحلية استعدت بصورة جيدة جدا لاستقبال عيد الأضحى المبارك هذه السنة.
وبين الأمين ان المتاجر والاسواق المركزية تسجل هذه الأيام معروضا وفيرا على مستوى الأرز بكافة انواعه وزيوت القلي والبقوليات والطحين والحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، بفضل كثرة الموردين وتنوع مصادر وبلدان المنشأ. 
ولفت الأمين الى ان الاسواق دخلت في زخم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك منذ اسبوع تقريباً، متوقعا قوة شرائية عالية هذه السنة، خاصة مع تزامن صرف الرواتب آخر شهر اغسطس مع موسم العيد.
واضاف الأمين بالقول: "كل شيء على ما يرام فيما يخص الاغذية الرئيسية ولا يوجد اي خوف من حدوث اي أزمة، حتى اسواق اللحوم زاخرة بكميات كبيرة، وتزايد الاقبال بصورة لافتة على لحم العجل البحريني في الفترة الأخيرة".
من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي ابراهيم زينل وجود كميات كافية من اللحوم الحمراء في الاسواق، خاصة وان العديد من الموردين وشركات اللحوم استوردت اغنام حية وابقار تحضيرا لموسم الاضاحي.
واضاف زينل: "لن يجد المضحون اي مشكلة في الحصول على ما يحتاجونه في سوق الاضاحي هذه السنة، فهناك معروض وفير من عدة بلدان من الصومال وباكستان واستراليا والسودان والبلدي كذلك".
واوضح ان شركة البحرين للمواشي استوردت كميات وفيرة من اللحوم المبردة والمجمدة لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال عيد الأضحى المبارك.
ولفت زينل الى ان هذا الاسبوع يشهد فترة الذروة في الطلب على اللحوم الحمراء، وبالتالي من المتوقع ان تتغير الاسعار وفقا لمعادلة العرض والطلب، متوقعا ان يتراوح معدل الطلب على الاضاحي خلال ايام التشريق الثلاث ما بين 5 آلاف الى 10 آلاف رأس اضحية.
بدوره، قال كبير تجار الخضار والفواكه في سوق المنامة المركزي رضا البستاني ان هناك زيادة بنسبة 60% في معروض الخضار والفواكه والورقيات وذلك استعدادا لعيد الاضحى المبارك.
واكد البستاني وصول حوالي 30 شاحنة يوميا محملة بالخضار والفواكه، متوقعا ان تزداد الشاحنات المبردة والعادية القادمة بمزيد من الخضراوات والفواكه لتصل الى 80 شاحنة يوميا قبل حلول العيد.
وبين البستاني ان من ابرز الخضار والفواكه التي يكثر استهلاكها في عيد الاضحى الشمام بكافة انواعه والعنب والبرتقال والتفاح والموز والبطاطا والبصل والخيار والطماطم والباذنجان وكل ما يدخل في اعداد السلطة كالخس والليمون والورقيات من بقدونس وجرجير وبربير وغيرها.
وعن أبرز بلدان المنشأ، قال البستاني انه يتم استيراد الخضار والفواكه حاليا من الاردن ولبنان ومصر والهند وباكستان والسعودية وسلطنة عمان.
من جانبه، قال تاجر الدواجن في سوق المنامة المركزي محمود صادق ان الطلب هذه الأيام يفوق المعروض من الدجاج البحريني بسبب قلة انتاج شركة دلمون للدواجن.
ولفت محمود الى توجه المستهلكين للإنتاج السعودي لسد النقص في الانتاج المحلي، مشيرا الى ان اسعار المنتج السعودي ثابتة لم تتغير عند 1.200 دينار للكيلو الواحد.