+A
A-

الشيوخ الأمريكي يقر بالاغلبية مشروع قانون يفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة مساء يوم أمس الخميس مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، ومن ثم سيحال مشروع القانون إلى الرئيس دونالد ترامب الذي يتعين عليه حاليا اتخاذ قرار بشأن التوقيع عليه ليصبح قانونا.
وصوت مجلس الشيوخ لصالح مشروع القانون بواقع 98 صوتا مقابل رفض صوتين بعد أن أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي إثر موافقة 419 صوتا مقابل رفض ثلاثة أصوات. ويهدف مشروع القانون إلى معاقبة روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا وسورية، وكذلك تدخل موسكو المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وذكرت وسائل اعلام أمريكية " أنه من شأن مشروع القانون أن يجعل من الصعب على الرئيس الأمريكي رفع العقوبات المفروضة على روسيا".
وكان البيت الأبيض قد ذكر قبل ساعات أن هذا الإجراء ما زال قيد التقييم، حيث بدت مؤشرات متضاربة من جانب مساعدي ترامب حول ما إذا كان الرئيس سيوقع عليه أم لا.
وفي هذه الأثناء قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن "الإدارة (الأمريكية) تدعم العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية. نحن نواصل دعم عقوبات قوية ضد تلك الدول الثلاث"، وأضافت: "سنظل ننتظر لنرى كيف سيبدو التشريع النهائي وسنتخذ قرارا عند هذه المرحلة".
ويتجاوز العدد الإجمالي للأصوات التي وافقت على مشروع القانون أغلبية الثلثين اللازمة في كل من المجلسين لإلغاء حق النقض (الفيتو) الرئاسي.