+A
A-

الغانم: "خارجية النواب" أنجزت 70 % من عملها وبانتظار مرئيات 26 جهة

كشف نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني خليفة الغانم أن اللجنة أقرت عددا من الاتفاقيات الدولية في مجالات مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وفي الدور المقبل ستناقش مشروع قانون تسليم المجرمين بين المملكة وجمهورية روسية الاتحادية  ومشروع قانون المحالفات الجمركية بين المملكة والجمهورية التونسية.

وبين أن اللجنة أنجزت 70 % من عملها وانه تم الانتهاء من 51 % موضوعات اللجنة في حين إن اللجنة ما تزال تنتظر مرئيات 26 جهات ما يشكل 38 % من موضوعات للجنة .

وقال إن هناك 74 موضوعا معروضة على اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع منها 33 اقتراح بقانون و21 اقتراح برغبة و18 مشروعا بقانون.

وفي تفصيل الموضوعات المتبقية للدراسة عند اللجنة ذكر الغانم أن مجموعها 47 موضوعا بينها 20 مقترح بقانون و10 مشاريع بقانون و16 اقتراح برغبة ومناقشة عامة واحدة.

 وبين الغانم أن 38 تقريرا رفع  لهيئة المكتب لعرضها على المجلس  وتقريرين قيد المراجعة في اجتماعات بلغ عددها 26 وأن إجمالي المواضيع المحالة إلى اللجنة 19 موضوعا أنجز منها 11 موضوعا في الدور الماضي.

ولفت إلى أن إجمالي الاقتراحات برغبة في لجنة الشؤون الخارجية 23 مقترح برغبة  أنجز منها 7 و5 مقترحات مؤجلة لتسلم رأي الحكومة و3 مواضيع سحبت من قبل مقدميها.