+A
A-

"التربية" تعطل ترقيات معلمين منذ 2016

شكا عدد من المعلمين المجتازين لساعات التمهن لـ"البلاد" من تأخر اعتماد ترقياتهم ببرنامج كادر الوظائف التعليمية، الذي تطرحه وزارة التربية والتعليم منذ العام الماضي، والذي يعد شرطًا لعملية ترقية المعلمين.

وأشاروا إلى أنهم قد اجتازوا ٣٦٠ ساعة من برنامج التمهن منذ بداية عام ٢٠١٦، ولم يتم اعتماد ساعاتهم حتى الوقت الحالي، وذلك راجع إلى البطء في إنهاء إجراءاتهم من قبل الوزارة، وعدم السماح لهم بمراجعة ما يخصهم بعدد الساعات.

وقالوا:"إن دفعة 32من برنامج التمهن المجتازين لعدد الساعات المطلوبة تم الانتهاء من تسليمهم الشهادات إلى مركز التدريب، إذ تم الاتصال بهم للتوقيع  على شهاداتهم لرفع أسمائهم لديوان الخدمة المدنية، أما دفعة ٣٣ فقد تم الاتصال بهم فقط لتسليمهم شهادات الاعتماد وإلى الآن لم ترفع أسماؤهم لديوان الخدمة المدنية."

ومن جهة أخرى، ذكر  آخرون بأنهم حاليًّا لا يستطيعون أن ينتقلوا لإكمال متطلبات ساعات التمهن للدرجة السادسة بسبب عدم اعتماد ديوان الخدمة ووزارة التربية ترقياتهم من الدرجة الرابعة إلى الخامسة وتغيير درجتهم الوظيفية منذ السنة الماضية.

وبيّنوا لأكثر من مرة بأنهم توجهوا إلى مركز استقبال المراجعين بوزارة التربية والتعليم، ولكن قاموا بالرد عليهم بأنهم سيقومون بالاتصال بهم في حال وجود أي تطورات وأن سبب تأخر اعتمادهم هو وصول عددهم إلى ١٠٠شخص في الدفعة ٣٣ مما طوّل في إنهاء إجراءاتهم.

وطالب المعلمون الذين ذاقوا مرارة إنهائهم لساعات التمهن وزارة التربية والتعليم العمل على اعتماد ترقياتهم لما له من مردود إيجابي على إنتاجيتهم.

والجدير بالذكر، بأن وزارة التربية والتعليم تعتمد بكل درجة تعليمية فيما لا يقل عن أربع سنوات وبمجموع كلي يساوي 360 ساعة زمنية بما يعادل 24 ساعة معتمدة للبرامج التربوية وبرامج تخصص المادة الدراسية.

إلى جانب  بان يتمهن المعلم في كادر المعلمين تحتسب ساعات الثمهن للمعلم من 90 ساعة زمنية سنويا، قد تزيد في حالة المعلم الذي يحتاج لبرامج مساندة تعزز وترفع من مستوى أدائه في وظيفته . سيتم معادلة الدورات والمقررات السابق الالتحاق بها للمعلم لاحتسابها ضمن ساعات التمهن30 ساعة من ساعات المساندة و 30 ساعة من ساعات التخصص، مع النظر في كيفية احتساب مؤهلات الدكتوراه والماجستير في برامج الكادر وذلك من خلال لجنة معادلة البرامج والمقررات التدريبية المعتمدة ضمن متطلبات تطبيق كادر المعلمين.

وسيتم احتساب ساعات التمهن للمعلم كرصيد سنوي ، حتى في حال تغير الدرجة الوظيفية من نفس العام الدراسي فقط . كما سيتم طرح برامج ومقررات تدريبية خاصة بالكفايات الوظيفية لشاغلي الدرجة التعليمية مثل المرشد الاجتماعي واختصاصي مركز مصادر التعلم وغيرها.