+A
A-

ارتفاع التسهيلات المصرفية إلى 603.7 مليون دينار

ارتفع صافي التسهيلات المصرفية في مصرف البحرين المركزي أمس الأول (الأربعاء) إلى 603.73 مليون دينار، قياسًا بقيمته التي بلغت يوم الخميس الماضي (22 يونيو) 544.62 مليون دينار.

وكان صافي التسهيلات المصرفية هبط يوم 22 يونيو إلى 544.62 مليون دينار قياسًا بقيمته يوم 21 يونيو عندما بلغ نحو 614.38 مليون دينار.

ووفقًا لأحدث بيان نشر على موقع المصرف المركزي، فإن قيمة التسهيلات للإقراض ليلة واحدة بلغت يوم أمس الأول 199.43 مليون دينار، فيما بلغت الودائع لأجل أسبوع 164.5 مليون دينار.

واتضح من البيان أن إجمالي الودائع لأجل شهر بلغ 184.3 مليون دينار.

كما بلغ إجمالي “الوكالة” 55.5 مليون دينار يوم أمس الأول، قياسًا بـ 60 مليون دينار في يوم 22 يونيو الجاري.

“الوكالة” هي أداة وفرها المصرف المركزي، استنادًا إلى المعيار الخاص لمنتج الوكالة الذي تم تطويره من جانب السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)، تتمكن بموجبها مصارف التجزئة الإسلامية العاملة بالمملكة لاستثمار السيولة المتوفرة لديها والقدرة على إيداعها لدى المصرف المركزي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتقوم مصارف التجزئة الإسلامية الراغبة في إيداع السيولة الفائضة لدى المصرف بإبرام صفقة وكالة يعين بموجبها المصرف كوكيل لاستثمار السيولة بالنيابة عن الموكل. وعليه يستثمر المصرف هذه المبالغ في محفظه استثماريه خصصت مسبقاً لدعم هذه الأداة وتحتوي على صكوك إسلامية. علمًا بأن فترة الاستحقاق للوكالة هي أسبوع واحد فقط ومتاحة لمصارف التجزئة الإسلامية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.  والتسهيلات المصرفية مجموعة من أدوات الإيداع والإقراض التي تستطيع مصارف التجزئة الحصول عليها؛ لتلبية احتياجاتها إلى السيولة بالدينار.

يذكر أن التسهيلات المقدمة من المصرف المركزي لمصارف التجزئة هي مجموعة من ودائع وأدوات إقراض لمصارف التجزئة بالدينار، وتشمل هذه التسهيلات: تسهيلات الإيداع، الإيداع لليلة واحده، الإيداع لفترة أسبوع تسهيلات الإقراض، إقراض ليلة واحدة مقابل ودائع مصارف التجزئة بالدينار لدى المصرف المركزي، إقراض الريبو لليلة واحدة مقابل أذونات الخزانة الحكومية وسندات التنمية الحكومية بالدينار، وبيع وشراء الصكوك الإسلامية لفترة أسبوع (ISLI) مقابل صكوك الإجارة بالدينار القصيرة والطويلة الأجل.