+A
A-

الحلويات الشامية.. في السفرة البحرينية

من بين أهم الطقوس التي ترافق رمضان في البحرين التفنن في الأكل والإكثار منه، سواء في البيوت، أو في المطاعم التي تظل مفتوحة طوال الليل.

كما يكثر البحرينيون من أكل الحلوى بعد الفطور مباشرة وفي السهرات التي تتخللها ليالي رمضان مثل “الزلابية” التي تصنع من الدقيق والسكر، وتوضع في إبريق، وتسكب من فوهة الإبريق، وتقلى بالسمن على نار هادئة، وتكون على شكل شبابيك أو خطوط متشابكة، تسهم النار في تماسكها، ثم تغطس في الماء المحلى بالسكر. والبقلاوة والتي هي عبارة عن شرائح رقيقة من الدقيق، تصفّ فوق بعضها، وتتخللها أنواع من المكسرات كالفستق والبندق والجوز واللوز.

 وتصدرت الحلويات الشامية كالكنافة والبقلاوة أكثر الأطباق الرئيسة على الموائد البحرينية مؤخرا، فيما شهدت المحلات التجارية ازدحاماً شديداً من المستهلكين. ويبدأ الازدحام قبل الإفطار ببضع ساعات قليلة ويستمر إلى لحظات الإفطار أو إلى ما بعد الإفطار بقليل.

وتعتبر الكنافة هي الأكثر طلباً على رغم كثرة الأصناف إلا أنها تحتل الصدارة في ذلك، ومنها الخشنة والناعمة، بالرغم من أن الناعمة في رمضان أكثر إقبالا من الأصناف الأخرى.

وتختلف الحلويات الشامية عن الأصناف الأخرى من الحلويات، حيث تتميز بالكثير من الأطباق ذات المذاق الجميل، والتي يكون من بينها الكنافة الشامية.