+A
A-

نجوم في الذاكرة

لكل واحد منهم نفسه الخاص في التمثيل وبصمته وروحه وموقفه الإنساني والفكري والاجتماعي، ربما نضعهم في جيل معين. جيل ظل واقفا عند حدود الإبداع له صوته المختلف وله الآفاق التي حاول ان يغامر فيها.

 في هذه الزاوية سنستعرض وطوال أيام شهر رمضان أولئك النجوم الذين قدموا أعمالا جميلة في شهر رمضان ومن ثم ابتعدوا عن الساحة الفنية لأي سبب كان. نجوم استطاعوا ان ينحتوا أسماءهم على جدران قلوب الجماهير وزخرفتها فوق رؤوس الجبال.

 

الفنان جمال الصقر 

ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي بحريني، حصل على العديد من الجوائز في الإخراج المسرحي وفن السيونوغرافيا على المستويين المحلي والخليجي، وفاز أيضا بثلاث جوائز في التأليف المسرحي، كما شارك في العديد من المهرجانات المسرحية الخليجية والعربية والدولية كمخرج وكممثل وكمؤلف، وقدم دوارات عديدة في حرفية التمثيل والخيال المسرحي أهمها الدورة التي قدمها في الخيال المسرحي لطلبة المعهد العالي للفنون المسرحية بتونس في مهرجان نابليس وغيرها، كما شارك كأستاذ لمادة الخيال المسرحي وفن كتابة النص المسرحي وسيناريو النص التلفزيون في برنامج نجم الكوميديا السعودي الأول، ويعتبر حمال الصقر كاتب درامي للتلفزيون فقد كتب الكثير من الأعمال الدرامية منها على سبيل المثال “ريح الشمال” لتلفزيون أبوظبي، والقناص” و “ لولو مرجان” الجزء الاول والثاني و “بحر الليل”.

كما للصقر الكثير من المسرحيات آخرها مسرحية بين “الجد والهزل” والتي عرض في مهرجان أيام الشارقة المسرحي الدورة 27 وقد حصدت على 7 جوائز وشارك أيضا كعضو في لجان التحكيم الفنية علي المستويين المحلي والخليجي.

المسرحيات التي قام بتأليفها:

الضفادع، حكايات شعبية، خروف الإمبراطور، حلم ليلة المطر، لا تلعب وياه، الذئب والكتاكيت،وغنيت، سفينة الاصلاح، مظلتي ماتزال مبتله، في انتظار مريم، ظمأ المطر، وحصلت هذه المسرحية على المركز الأول في التأليف المسرحي للمسابقة التي تنظمها وزارة الثقافة، ومسرحية انتظار وحصلت كذلك على المركز الثالث في التأليف المسرحي للمسابقة التي تنظمها وزارة الثقافة، بلاليط، البمبرة والتينة، وسحابة ديلمون، وسبع ليالي وليلتين وليلة.    

أهم الأعمال المسرحية التي أخرجها:

الحلم الأسود..نطق الحجر، مؤلف ضاع في نفسه،حكايات المهرج،حكايات شعبية، الفشت، سراديب.. وحصلت هذه المسرحية على افضل عرض ثاني في المهرجان المسرحي الخليجي بالأمارات، الكتاكيت والذيب، من أجلك ياقدس، سدرة الحجر، اليازرة، صندوق الكنز، في انتظار مريم وغيرها.