+A
A-

ترامب: عزل قطر “بداية النهاية لرعب الإرهاب”

في أول تعليق له على الأزمة القطرية، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن جميع إشارات تمويل التطرف، كما تبين خلال القمة الأميركية العربية الإسلامية في الرياض، تدل على قطر.

وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع “تويتر”: “من الجيد أن نرى أن الزيارة إلى السعودية للقاء الملك وزعماء 50 دولة، تأتي بثمارها بهذه السرعة. قالوا إنهم سيأخذون موقفا حازما من تمويل التطرف، وكانت كافة الإشارات تدل على قطر. ربما سيكون ذلك بداية نهاية رعب الإرهاب!”.

وفي تغريدة أخرى نشرها في وقت سابق، قال ترامب: “خلال زيارتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط، أكدت أنه لن يكون ممكنا أن يكون هناك أي تمويل للأيديوحيا الراديكالية بعد الآن. وأشار الزعماء إلى قطر - انظروا!”.

وكانت بوادر تصعيد التوتر بين قطر وبعض الدول الخليجية الأخرى، قد ظهرت مباشرة بعد قمة الرياض الأميركية العربية الإسلامية في 20 و21 مايو الماضي، إذ ظهرت على موقع وكالة الأنباء القطرية تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أثارت غضب جيران الدوحة.

والاثنين قررت السعودية وعدد من حليفاتها من بينها مصر والامارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية وطرق المواصلات مع قطر بعد اتهامها بدعم التطرف.

وجاء الخلاف بعد أقل من شهر من زيارة ترامب الى السعودية ودعوته إلى تشكيل جبهة إسلامية موحدة ضد التطرف.

ويستخدم الجيش الأميركي قاعدة العديد الجوية الشاسعة في قطر كمركز مهم لعملياته العسكرية في المنطقة التي تتركز حاليا على قتال تنظيم داعش.

يذكر أن الرئيس الأميركي، زار المملكة العربية السعودية الشهر الماضي، في أولى زياراته الخارجية منذ تنصيبه رسميا في 20 يناير.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين وليبيا واليمن والمالديف قطعت العلاقات مع قطر بسبب دعمها للإرهاب والجماعات المتطرفة.