+A
A-

رفض استئناف مُدانان بحرق شاحنتي نظافة ببني جمرة محكومان بـ10 سنوات

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة وأمانة سر ناجي عبدالله، معاقبة مستأنفان من أصل 9 متهمين، مُدانين جميعًا بتهديد عمال نظافة وحرق شاحنة مملوكة للشركة التي يعملون فيها في منطقة بني جمرة؛ وذلك بالسجن لمدة ١٠ سنوات عما أسند إليهم من اتهامات.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن وزارة الداخلية تلقت بلاغًا من سائق الشاحنة المجني عليه، والذي ذكر فيه أنه وأثناء أدائه لواجب عمله برفقة عاملَين آخرَين في إزالة القمامة من منطقة بني جمرة، خرجت عليهم مجموعةً من أربعة أشخاص ملثمين، مشيرًا إلى أن أحدهم كان يحمل في يده أداة قطع المزروعات "منجل".

وأضاف أنهم أجبروه والعاملَين المساعدين على النزول من الشاحنة واعتدوا عليهم جميعًا بالضرب، ومن شدة خوفهم منهم انصاعوا لأوامرهم، مما مكنهم من الاستيلاء بتلك الطريقة على الشاحنة، وقادها الجناة إلى مكان آخر بنفس المنطقة، فيما أحرقت مجموعة أخرى من المتهمين الشاحنة عقب تهديدهم والاستيلاء عليها.

وثبت من تقرير مسرح الجريمة أن حرق الشاحنة كان متعمدًا بفعل فاعل، وبإجراء التحريات حول مرتكبي الواقعة فقد دلت على أحد المتهمين، والذي اعترف عقب القبض عليه باشتراكه في الجريمة.

وقرر المتهم المقبوض عليه خلال التحقيق معه، أنهم قرروا حرق شاحنة النظافة لأنها تنظف الشوارع التي يقومون بإغلاقها بجذوع النخل لإعاقة الشرطة من دخول منطقة بني جمرة.

وأشار إلى أن المتهمين انقسموا إلى قسمين حيث قامت مجموعة بإجبار العمال على النزول وأخذ المركبة، وقامت المجموعة الثانية بحرقها، كما قرر مشاركة عدد من المتهمين في ارتكاب الواقعة.

وثبت للمحكمة أن المستأنفَين بتاريخ 10/2/2012، أولاً: استعملوا مركبة مملوكة لشركة النظافة المجني عليها خلافًا لرغبة صاحبها، ثانيًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بغرض استعمالها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، ثالثًا: حرقوا عمدًا الشاحنة المملوكة لشركة النظافة، رابعًا: هددوا عمال شركة النظافة بسلاح "منجل" بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

يذكر أن ذات المتهمين التسعة ارتكبوا واقعة مشابهة ولكنها حدثت بمنطقة العكر، إذ كانت ذات الشركة المكلفة بأعمال النظافة قد أرسلت عدد 3 شاحنات نظافة لرفع بقايا الأشجار المقطوعة من الطرقات الموجودة فيها، وعند وقوفها بالقرب من مقبرة العكر الشرقي، فتح المتهمين أبواب شاحنتين وألقوا فيهما العبوات المشتعلة الحارقة "المولوتوفات" التي كانت بحوزتهم، مما أدى إلى اشتعال النيران في الشاحنتين.

كما يشار إلى أنه صرح في وقت سابق مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بقيام مجهولين في منطقة بني جمرة بالاعتداء بالضرب على اثنين من عمال النظافة الآسيويين وسرقة شاحنة جمع النفايات التي يعملان عليها، وإحراقها في المنطقة نفسها.

وأوضح أنه في نحو الساعة 4:50 صباحًا، تلقت غرفة العمليات الرئيسية بلاغًا بواقعة الضرب والسرقة، تبعه بلاغ آخر باحتراق الشاحنة في المنطقة المذكورة، منوهًا إلى أن الأجهزة المختصة توجهت للموقع حيث تم إخماد الحريق بالسيارة.

وأشار إلى أن سائق الشاحنة، أفاد بأن أشخاصًا ملثمين تعرضوا لهم وقاموا بضرب العمال وإنزاله من الشاحنة بعد تهديده بآلات حادة (مناجل)، وتمكنوا بذلك من سرقة السيارة ولاذوا بالفرار.