+A
A-

الفرقة الموسيقية للشرطة عنصر نجاح الفعاليات البحرينية

استطاع المايسترو اللواء مبارك نجم قائد الفرقة الموسيقية للشرطة أن يضع الفرقة على طريق المجد وأن يطوف بأسطورتها الهادئة أرجاء العالم حتى أصبحت نجمة تزخر بالضياء.

لم تعد مجرد فرقة عسكرية في الميدان وإنما شيء أكبر من ذلك بكثير.

"البلاد" التقت بالمايسترو نجم في حديث شيق عن الفرقة الموسيقية للشرطة:كل العالم يعرف الفرقة الموسيقية للشرطة حيث حصدت الكثير من الجوائز ولم تعرف غير المراكز الأولى.. ما سبب هذا التميز الذي جعلها تتفوق على فرق موسيقية عريقة جدا؟

لقد تبوأت الفرقة الموسيقية للشرطة مكانا مرموقا على المستويين المحلي والعالمي لعدة أسباب وهي: الأداء المتميز الجميل والاستعراض الغير تقليدي والمتقن، بالاضافة الى المؤلفات الموسيقية المكتوبة باحترافية تجذب الأذن العربية والغربية إليها بسهولة، بالإضافة الى الزي الرسمي للفرقة والآلات الموسيقية الشعبية الإضافية التي نستخدمها والجدية والانضباط في الأداء والحركة، فكل هذه العناصر جعلت الفرقة الموسيقية للشرطة تحتل المكانة المرموقة على المستويين المحلي والعالمي، وسوف اذكر لك مثالا، خلال مشاركتنا في المانيا قدمنا معزوفة خاصة بالفرقة من تأليفي نالت شهرة واسعة ليس عند المتلقي والجمهور وإنما أيضا عند الفرق الموسيقية الأخرى التي كانت تطلب منا "النوتة الموسيقية الخاصة بالمعزوفة"، وأذكر أنه جاءتني مطربة مشهورة من ضمن فرقة مالطا وطلبت مني الإذن بأخذ هذا اللحن والغناء به بلغتهم.

ما الحفلة أو المهرجان الذي لازال عالقا في الذاكرة؟

هناك العديد من الحفلات والمهرجانات التي شاركت فيها الفرقة الموسيقية للشرطة وتركت لدى الجمهور انطباعاً بالغ الأثر، لكن سأذكر لك حفلتين لازالتا عالقتان في الذاكرة، الأولى مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الأول والذي اقيم وقتها في نادي الخريجين حيث قدمت الفرقة الموسيقية للشرطة بقيادتي حفلة أبهرت جميع الحضور تخللتها مقطوعات عالمية لبيتهوفن وتشايكوفسكي ولبرامز وغيرهم، فلم يكن احد يتوقع ما قدمنا.

والحفلة الثانية كانت في مهرجان السينما العربية الاول والذي اقيم على صالة "الاندلس" بمدينة عيسى في التسعينات، وما حصل في هذا المهرجان ليلتها أذكره بالتفصيل، حيث كنت مع بقية اعضاء الفرقة نقف خلف المسرح ونجهز للعرض وتضبيط الآلات الموسيقية، وفي هذه الأثناء مرت بجانبنا مجموعة من الممثلين والممثلات من مصر قبل دخولهم الصالة وعندما شاهدوا الفرقة تستعد قالوا عن طريق المزح "اي ده.. جايبيين فرقة حسب الله للمهرجان"، وبعد ذلك اعتلينا المسرح وقدمنا معزوفة للموسيقار محمد عبدالوهاب وهي "هدية العيد" بطريقة جميلة وأعجبوا بها أشد الإعجاب، ثم قدمت الفرقة معزوفة المسلسل الشهير "رأفت الهجان"، حيث قمت بتوزيع تلك المعزوفة توزيعاً اوركسترالياً يتناسب وإمكانات آلات النفخ ولا تتخيل مدى تفاعل الجمهور المذهل الذي وقف على رجليه لأكثر من عشر دقائق يصفق لنا، وبعد ان اسدل الستار جاءتني نفس مجموعة الممثلين والممثلات للسلام علي وإبداء اعجابهم الشديد بالمستوى المشرف الذي ظهرت به الفرقة الموسيقية.

ما الذي يميز الأناشيد والمارشات العسكرية عن بقية ألوان الموسيقى؟

هناك فرق بين الاثنين، المارشات العسكرية لها وحدة زمنية معينة للخطوات او المشي، بمعنى لها ميزان قياسي موسيقي معين وتمتاز المارشات بأنها تشعر المرء بالعزة والفخر والكرامة والهيبة، والمارش غالباً يستخدم للمسير والاستعراضات العسكرية ودائما يكون مؤثراً أثناء أدائه الفرق العسكرية، بينما الأناشيد فهي أشعار مغناة وكلام ملحن وتختلف عن بعضها البعض، فهناك الأناشيد الوطنية والأناشيد العسكرية والأناشيد الدينية والمدرسية والخ.

ما الفرق الموسيقية العسكرية في العالم التي تعجبك ولماذا؟

شاهدت الكثير من الفرق الموسيقية العسكرية حول العالم ولكل فرقة بطبيعة الحال ما يميزها عن غيرها، فالفرق الانجليزية على سبيل المثال تتميز بالتقيد بالتقاليد العسكرية الموروثة، وهناك الفرق الروسية التي تتميز بالإبهار في الأداء والفرق الموسيقية العسكرية الاميركية التي تتميز بالتجديد والابتكار وكذلك الفرق الألمانية.

ما الآلات التي تستخدم في الفرقة؟

نستخدم كل الآلات الموسيقية المعروفة سواء الأوروبية او العربية التقليدية مثل العود والقانون والطبل والمرواس وغيرها.

ولقد تطورت الفرقة الموسيقية للشرطة بشكل كبير ولم تعد مجرد فرقة عسكرية في الميادين العسكرية فقط، انما خلقت لها تواجداً وحضورًا واسعاً، وتفرعت فيها الاقسام بحيث أصبح لدينا الآن عدة أقسام منها: اوركسترا وتري، وفرقة لموسيقى الجاز، وفرقة لموسيقى الفلامنجو واللاتن، وفرقة عربية، ورباعي وتري وخماسي نفخ، ولكنه غالباً ما تتميز به الفرق الموسيقية العسكرية في كل أنحاء العالم هي آلات النفخ النحاسية والخشبية.

يقال بأن الموسيقى العسكرية لكل دولة بمثابة هوية قومية للدولة نفسها.. ما رأيك؟

بكل تأكيد، فعلى سبيل المثال الفرقة الموسيقية للشرطة في البحرين تعتبر عنصرا من عناصر نجاح أي فعالية تقام في البحرين،سواء كانت فعاليات رسمية او رياضية او اجتماعية، ولاحظ كيف تحي الفرقة الموسيقية للشرطة حفلات الأعياد الوطنية التي تقيمها السفارات الموجودة في البحرين وأيضا استقبال رؤساء الدول والسفراء الجدد المعتمدين، فنحن عندما نشارك في المهرجانات العالمية، فإننا ننقل معنا هوية بلادنا وثقافتها، لذلك فالفرقة الموسيقية العسكرية تعكس هوية البلد.

ما مدى التعاون بينكم وبين الفرقة الموسيقية التابعة لقوة دفاع البحرين؟

هناك تعاون كبير بيننا سواء في الفعاليات الرسمية او غيرها، والفرقتان تشتركان في تقديم الفعاليات وتبادل الخبرات والمدونات الموسيقية وفي التدريب أيضا.

ما برنامج التدريب الذي تتبعه الفرقة؟

الفرقة تبنت أرقى المناهج التدريبية على مستوى العالم وتطبق مناهج المجلس الموحد للمدارس الملكية البريطانية، ونتدرب بشكل يومي وعبر برنامج محدد بدقة.

لقد منحك مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية أخيرا "أوسكار" المهرجان.. حدثنا عن هذا الإنجاز.

انه تكريم كبير لي على مستوى الوطن العربي، وتم في دار فنية عريقة وهي دار الأوبرا المصرية، وقد جاء بناء على ترشيح من قبل لجنة متخصصة وعلى دراية بمسيرتي الفنية التي شملت عدة أصعدة منها كوني ملحن ومؤلف موسيقي قدمت الكثير من الأعمال الغنائية الناجحة للمطربين وللمسرح وللأطفال وللدراما التلفزيونية وللتراث البحريني بشكل عام، بالإضافة الى دوري في التربية الموسيقية من خلال تأسيسي لمعهد البحرين للموسيقى الذي اثرى الحياة الموسيقية واصبح رافدا للمواهب من خلال الدورات التي يقدمها للجميع، وأيضا لقيادتي للفرقة الموسيقية للشرطة ودراساتي الموسيقية التي اقوم بها ومشاركاتي الدولية،وقضاء كل السنين التي مضت من عمري في هذا المجال، وهذا التكريم حقيقة ليس لمبارك نجم فقط، وإنما شخصيا اعتبره لكل موسيقي لمس بموسيقاه قلوب الناس.