+A
A-

سنة حبس لسيدة عربية تتعاطى "الشبو"

عدلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية عقوبة سيدة عربية "38 عامًا" متعاطية للمخدرات، واكتفت بحبسها لمدة سنة واحدة بدلاً من سنتين، فيما أيدت معاقبة شاب خليجي "24 عاماً" بالسجن لمدة 10 سنوات وغرمته مبلغًا وقدره 5000 دينار؛ وذلك لإدانته ببيع وتعاطي المخدرات في المملكة.

يشار إلى أن محكمة أول درجة قضت بالعقوبات سالفة الذكر على المستأنفان، فيما حبست متهم ثالث "23 عاماً - خليجي أيضًا"، لمدة سنة واحدة عن تهمة التعاطي.

وأمرت المحكمة بإبعادهم نهائيًا عن البلاد عقب الانتهاء من تنفيذ العقوبة، فضلاً عن مصادرة المضبوطات.

وتتمثل تفاصيل الواقعة في أن التحريات التي أجراها ضابط برتبة نقيب في إدارة مكافحة المخدرات، دلت على أن المستأنفة الثانية تحوز وتحرز مواد مخدرة بقصد التعاطي.

واستصدر الضابط بناءً على ذلك إذنًاً من النيابة العامة ليتمكن من ضبط وتفتيش المتحرى عنها ومسكنها.

فتوجهت قوة من أفراد إدارة مكافحة المخدرات لمسكن المستأنفة، والتي استجابت لهم وفتحت باب مسكنها.

وأثناء تفتيش مسكن المستأنفة عُثر فوق سريرها على حقيبة تحتوي على عدد من المشارب التي تستخدم في التعاطي، وكيس من "النايلون" بداخله مادة كريستالية تبين أنها المؤثر العقلي الميثامفيتامين "الشبو".

وبسؤالها حول حيازتها للمضبوطات قررت أنها تشتريها من المستأنف الأول، وتعاونت مع رجال الشرطة في القبض عليه، إذ اتصلت به هاتفيًا تحت سمع وبصر رجال الشرطة.

واتفقت الثانية مع الأول على أن تشتري منه كمية من مادة الحشيش المخدرة؛ بقيمة 700 دينار، وأن اللقاء سيكون بالقرب من النادي البحري.

وبالفعل حضر المستأنف الأول للمكان في الموعد المتفق عليه بواسطة سيارته، وكان برفقته المتهم الثالث، والتقى الأول بالثانية في سيارة الأخيرة، واستلم منها المبلغ المصوّر سلفًا للكمين، وسلّمها قطعة من مادة الحشيش المخدرة.

بعد ذلك أرسلت المتعاونة مع الشرطة الإشارة المتفق عليها وتمت مداهمتهم جميعًا والقبض عليهم، واعترف الأول أنه باع الحشيش للمستأنفة الثانية، والتي كان يتعاطى معها سابقًا المواد المخدرة.

وثبت بتحليل عينة إدرار المستأنفين والمتهم الثالث احتوائها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي "الشبو".

وثبت للمحكمة يقينًا أنهم في تاريخ 10/9/2015، أولاً: المستأنف الأول: باع بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

ثانيًا: المستأنفين والمتهم الثالث: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة ومؤثرين عقليين "أمفيتامين" للكل، وميثامفيتامين "الشبو" للثانية.