+A
A-

محافظ العاصمة ل“البلاد”: كاميرات أمنية لحماية المواطنين والممتلكات في موسم عاشوراء

بدور المالكي من المنامة
كشف محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة عن تركيب كاميرات أمنية لحماية المواطنين والأرواح والممتلكات في أيام عاشوراء.
وقال في تصريح لـ “البلاد” على هامش افتتاح عيادة الإمام الحسين في المنامة مساء أمس، إن الكاميرات ثبتت في مناطق سير مواكب العزاء والأماكن المحيطة بها، ومربوطة بجهات رسمية ذات صلة دون أن يحددها.
وأكد أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك لتوفير كل الخدمات وسبل الأمن والأمان لحماية مرتادي هذه الأماكن في أيام عاشوراء التي تتسم بروحانية خاصة، مثمنا جهود كل قوات الأمن ودورهم في الحفاظ على الأمن في البحرين في كل وقت.
وكان وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات وليد المانع قد افتتح بالإنابة عن وزيرة الصحة فائقة الصالح عيادة الإمام الحسين في المنامة، بحضور محافظ العاصمة، ووزير البلديات الأسبق منصور بن رجب، والمنسق العام للعيادة وعضو الهيئة العامة للمواكب الحسينية سيدحسين العلوي، ورئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، ورئيس الهيئة العامة للمواكب الحسينية ونائبه، وعدد من كبار المسؤولين.
وقام محافظ العاصمة ووكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات بجولة شاملة لتفقد التجهيزات الطبية والكادر والترتيبات والاستعدادات الصحية التي ستقدمها وزارة الصحة عن طريق اللجنة التنسيقية لموسم عاشوراء برئاسة فاطمة يعقوب.
وأشاد المانع في تصريحات لـ “البلاد” بجهود منتسبي العيادة في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمشاركين في إحياء موسم عاشوراء، مؤكداً دعم الوزارة الكامل لكل متطلبات العيادة لتحقيق رسالتها الإنسانية النبيلة لتقديم أفضل الخدمات الصحية في هذه المناسبة الدينية العظيمة.
وأوضح المانع أن العيادة التي يترأسها عماد البصري، تستوعب أكثر من 300 شخص يومياً وتضم 10 أسرة، وفريقاً طبياً مؤهلاً من مختلف التخصصات مكون 20 طبيباً، و11 ممرضة، وموظفا واحدا من قسم السجلات، و12 موظفاً من قسم لمراقبة الأغذية، لمراقبة مضائف العاصمة الموجودة والتأكد من سلامة الأطعمة المقدمة إلى الناس.
وذكر أنه تم توفير سيارات إسعاف خاصة بالعيادة، اثنتين منها قرب العيادة، وأخرى في المنافذ عند الحاجة.
وقال المانع إن العيادة تضم معدات طبية متطورة وصيدلية متكاملة بالأدوية تضم اثنين من الصيادلة، لافتاً إلى وجود تنسيق مباشر بين العيادة وقسم الطوارئ في مجمع السلمانية الطبي لاستقبال الحالات التي تتطلب نقلها للمستشفى.
وأكد المانع حرص واهتمام القيادة الرشيدة، وعلى رأسها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بالخدمات الصحية المقدمة في مملكة البحرين، مشددا على أنها لا تبخل أبداً في تقديم العون والمساعدة لكل برامج وزارة الصحة، إذ تولي الحكومة الخدمات الصحية جل اهتمامها ورعايتها.
وأعرب المانع عن جزيل الشكر والتقدير إلى جميع القائمين والعاملين في العيادة خدمةً للمشاركين في موسم عاشوراء وتقديم الرعاية الصحية إليهم، وشكر جميع منظمي المناسبة.
وبهذه المناسبة، قال عضو الهيئة العامة للمواكب الحسينية والرئيس الإداري بالعيادة سيدحسين العلوي: “يسعدنا أن نتقدم بالشكر والتقدير إلى وزارة الصحة لتشريفنا بافتتاح العيادة، وكذلك نشكر المسؤولين وجميع الكادر الطبي على الجهود الجليلة التي يقدمونها إلى خدمة المعزين والمشاركين والمقيمين في مناسبة عاشوراء الخالدة”.
وأوضح العلوي أن العيادة قدمت في السنوات السابقة خدمات إلى عدد كبير من المرضى تفوق الـ 85 مراجعاً ليلياً منذ ليلة الخامس إلى ليلة العاشر من محرم، وقدمت خدماتها في العام الماضي إلى أكثر من 2869 مترددا، وفي بعض الأعوام إلى 5 آلاف متردد.
وتوقع أن تقدم العيادة خدماتها هذا العام إلى أكثر من 3 ألاف مراجع، مشيرا إلى أن العيادة أسهمت منذ تأسيسها في العام 2004 في تقليل الضغط على المراكز الصحية وقسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي.
ووجه الشكر إلى شركة “بتلكو” على مساهمتها السخية ودعمها الدائم للعيادة. كما أعرب العلوي عن شكره وتقديره لمحافظ العاصمة ولوزارة الصحة ولكل الداعمين لعمل العيادة.