+A
A-

الانتهاء من 9 مراكز ل “ذوي الإعاقة” منتصف العام المقبل

البلاد - مروة خميس
أفادت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بوزارة العمل التنمية الاجتماعية بدرية الجيب بوجود خطة لدى الوزارة لافتتاح 9 مراكز تأهيلية خاصة بذوي الإعاقة بمجمع الإعاقة الشامل في منتصف العام المقبل.
كما أعلنت عن إعادة تأهيل 4 مبان بمجمع الخدمات والرعاية الاجتماعية في مدينة عيسى، وبناء 5 مراكز للإعاقة والإعلان والانتهاء منها منتصف العام 2018.
وذكرت الجيب أن مشروع المراكز التأهيلية التي ستبنيها الوزارة في مجمع الإعاقة بمنطقة عالي، ستضم مشاريع عدة منها إنشاء مدرسة لمتلازمة داون ومدرسة للتوحد ومركز للتدريب والتعليم ومركز للأسر المنتجة، وناد صحي ورياضي مخصص لفئة ذوي الإعاقة للرجال والنساء.
الخدمات والرعاية
أما عن مشروع مجمع الخدمات والرعاية الاجتماعية فستتم إعادة هيكلة مباني المراكز الاجتماعية، ومنها دار الأمان للمتعرضات للعنف الأسري، ودار الكرامة للرعاية الاجتماعية للمتسولين والمتشردين، ودار إيواء للرجال المتعرضين للاتجار بالبشر، ومركز تأهيل الأحداث وحمايتهم.
ولفتت إلى أن بناء المراكز التأهيلية للأشخاص من فئة ذوي الإعاقة ستكون مقدمة من الدعم المالي الخليجي.
وأردفت أن المراكز التأهيلية بمجمع الإعاقة الشامل ستلبي احتياجات الأشخاص من فئة ذوي الإعاقة؛ إذ إنه سيقدم خدمات متطورة وعالية المستوى إلى شريحة واسعة من فئات المجتمع.
وأشارت إلى أن عدد المسجلين ضمن قائمة المعاقين في الوزارة بلغ نحو10 آلاف و725 معاقا من المواطنين في مملكة البحرين، وان الوزارة تصرف 100 دينار إعانات شهرية تخصصها لفئة ذوي الإعاقة.
مجمع الإعاقة
وسبق أن أعلنت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ان المشروع جاء في إطار الأولويات الحكومية واهتمامها بالبنى التحتية والمشروعات الخدمية المتنوعة، والتي يتم تنفيذها اعتمادا على برنامج التنمية الخليجي، والميزانيات العامة للدولة، حيث تمثل تعزيزاً لوتيرة جهود النمو والتطوير الملبية لتطلعات المواطنين في مملكة البحرين، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية.
وجاء في تصريح لوزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أنه تمت ترسية مشروع إنشاء مجمع الإعاقة الشامل في منطقة عالي التابع لوزارة التنمية الاجتماعية بموافقة مجلس المناقصات والمزايدات وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بكلفة تبلغ 7 ملايين و413 ألفاً و127 دينارًا.
وأشار الوزير خلف إلى أن سلسلة المشاريع التابعة لبرنامج التنمية الخليجي التي تعمل الوزارة على تصميمها وتنفيذها والاشراف عليها لصالح الوزارات والجهات الحكومية الاخرى هي تأكيد على المضي في تحقيق متطلبات التنمية والتطوير في مملكة البحرين وتلبي تطلعات المواطنين وتلمس احتياجاتهم.
وقال الوزير إن إدارة مشاريع البناء بوزارة الأشغال قامت بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع وستشرف على تنفيذه لصالح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي خصصت بدورها مساحة أرض لإنشاء المجمع تبلغ نحو 29,106 أمتار مربعة، ويتم البناء فيها بمساحة إجمالية تبلغ 18,765 متراً مربعاً، و تقدر الطاقة الاستيعابية للمجمع بحوالي 1450 شخصاً و160 إدارياً بمبنى الإدارة الرئيس.