+A
A-

زين العابدين: الشبكة الوطنية للألياف الضوئية تساعدنا على تقديم خدمات أفضل

زينب العكري من الجفير
قال المدير العام لشركة زين البحرين للاتصالات محمد زين العابدين إن الشركة مستمرة في استثمار تطوير البنية التحتية بالتوازي مع نمو خدمات البيانات والسعي المستمر لابتكار منتجات جديدة في البرودباند.
وقال خلال الامسية السنوية للشركة مساء (الأربعاء) الماضي إن الإقبال على البيانات كبير ولهذا فإن الاستثمار في هذا الجانب سيبقى مستمرا ولن يتوقف، موضحا أن الشركة طرحت مؤخرًا منتج جديد لتطبيقات التواصل الاجتماعي.
وأوضح أن الاستثمارات مبنية على البيانات لذلك يتم التركيز حولها الآن مع طرح منتجات جديدة وتقوية الشبكة لاستيعاب مزيد من البيانات، لافتًا إلى أنه من أساسيات البيانات هو وجود السعة في الترددات حتى تستطيع الشركة طرح سرعات أكثر للزبائن؛ لأن زيادة عدد المستخدمين تحتاجها بالتزامن مع عدد التطبيقات وهي حاجة ضرورية بالنسبة لشركات الاتصالات.
وتابع أن الترددات ستكون مطلوبة خلال السنوات المقبلة لذا هناك ضرورة في إيجاد الترددات غير المستخدمة حتى تستطيع الشركات إدخالها في الجيل الرابع المتقدم لمواكبة التطوير في الشبكات وزيادة طاقتها الاستيعابية، مبينًا أن الشركة تتعاون مع شركة “أريكسون” لتطوير الشبكة.
وأردف أن الاستثمارات الموجودة حالياً في البحرين كلها تدور حول تقنية الجيل الرابع للاتصالات 4G، متوقعاً في الوقت نفسه أن تستمر الشركات في تقديم خدمات 4G لمدة تتراوح بين العامين إلى 3 أعوام في سوق البحرين؛ لأنها أثبتت قوتها في سوق المملكة.
وعن مشروع الشبكة الوطنية للألياف الضوئية، قال زين العابدين إن جميع شركات الاتصالات ستحتاج لتقديم سرعات أعلى وسعات أكبر من خلال الشبكة الوطنية وستمكن الشركة في الاستمرار في تقديم خدمات جديدة ومميزة، مشيرًا إلى أن وجود الخطة الوطنية بالاتجاه الصحيح 100 % لتقديم خدمات أفضل ولمصلحة الزبائن والشركات.
وأكد أن الشركة تتجه للاستثمار بشبكة خاصة للألياف الضوئية وستعمل مع جميع الجهات لتطوير قطاع الاتصالات، مبينًا أن كل المشاريع تتخللها بعض العقبات ولابد من التغلب عليها، وقال إن هناك مشاورات بين الشركات ومن خلالها يتم بناء الآراء والآلية لتنفيذ المشروع خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وعن المشاركة في أبراج الاتصالات مع بقية الشركات، أفاد بأنه لم يتم الوصول لاتفاق للتوحد في الأبراج، لافتًا إلى أن شركة زين أكثر المشغلين الذين يملكون أبراج بالشراكة مع مشغلين آخرين، مؤكدًا أن عملية المشاركة في أبراج الاتصالات هي إحدى الحلول لتقليل التكلفة على المشغلين، وهي عملية غير تنافسية ولكنها تكميلية بالنسبة للشركة.
وكانت شركة “زين البحرين” قد أعلنت مسبقًا أنها تتفاوض مع شركات عالمية في قطاع الاتصالات لتطوير الشبكات، فيما أعلنت عن استثمارها بقيمة 100 مليون دولار على مدى العامين 2013 و2014؛ من أجل تحديث البنية التحتية لشبكاتها المتطورة تقنياً، ولتلبية متطلبات عملائها ومواجهة حجم الطلب المتزايد على البيانات والطلب المتزايد على الهواتف الذكية.