+A
A-

وزير الطاقة: تضمين المسؤولية الاجتماعية بالأهداف الإستراتيجية للشركات

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز: أكد وزير الطاقة عبد الحسين ميرزا مراعاة المسؤولية الاجتماعية عند تحديد الأهداف الإستراتيجية للشركات وألا تكون بعيدةً عن الإنتاجية وتنمية الموارد البشرية فيها، والذي ليؤكد ما ذهب إليه تحالف كبار المديرين التنفيذيين والبالغ عددهم 150 عضواً يمثلون شركات عملاقة عالمية تحت اسم لجنة تشجيع الأعمال الخيرية (سي.إي.سي.بي) وهو أن التحسين المجتمعي لا غنى عنه لأداء الأعمال بشكل عام. كما عرض الوزير أمثلة عن الشركات البحرينية التي تقوم بواجبها في المسؤولية الاجتماعية.
وكان الوزير يتحدث في محاضرة قدمها صباح أمس (الأربعاء) بفندق الريجنسي انتركونتننتال بحفل افتتاح فعاليات مؤتمر البحرين للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2016 الذي تنظمه جمعية البحرين للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بحضور مهني متنوع من مختلف الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وشدد الوزير عبر المحاضرة على أن المسؤولية الاجتماعية هي مسؤولية جماعية ومشتركة بين الجميع بالالتزام بالدور الإنساني للمؤسسات مثل تحسين جودة الحياة لمنتسبي هذه المؤسسات وللمجتمعات التي تعمل فيها هذه المؤسسات جنباً إلى جنب مع دورها التجاري.
وثمن الوزير ما جاءت به الفعالية من توجهات عصرية وعالمية جاءت لتعطي دلالة متميزة ومؤشراً دولياً للصدى الواسع الذي تتمتع به مملكة البحرين في العمل الخيري ومسؤولية العطاء للشركات وما تميزت به من تأسيس لمبدأ التقاسم المشترك في الحياة التجارية والاجتماعية.
وقال الوزير إن المنظمين حالفهم الشيء الكثير في اختيار عناوين مواضيع هذا المؤتمر، والتي تنطبق وبشكل ملائم للعالم الذي نعيش فيه، بل هو في الواقع دعوة للعمل بالنسبة لنا جميعاً للتصدي للتحديات التي نواجهها في حياتنا الخاصة والمجتمعات عموما، إذ يعتبر تحسين نوعية الحياة وتوزيع ميزانية المسؤولية الاجتماعية للشركات على الأنشطة التي تساعد الناس المحتاجة لها شيئا مهما يصب في تقدم المجتمعات وتطورها.
وتابع الوزير إلى أن المسؤولية الاجتماعية للشركات مفهوم إستراتيجي يتضمنه علم إدارة الأعمال والذي يتصدى في مفهومه رعاية الأنشطة الخيرية والبرامج والمؤتمرات والمعارض والفعاليات الرياضية، انطلاقاً من وجود التشريعات والأنظمة والقوانين التي تنظم عمل المسئولية الاجتماعية للشركات في مختلف البلدان في العالم.
وأوضح أنه في بعض الأسواق الناشئة مثل البرازيل وإندونيسيا لديها لوائح تحدد مستوى معينا أو نوعا معينا من الاستثمار المجتمعي للشركات في حين لدى جمهورية الهند قانوناً يسن بتحديد نسبة 2 % للمسؤولية الاجتماعية كشرط أساس لمزاولة النشاط التجاري فيها.
وتطرق الوزير إلى الدراسة التي قام بها ربيوتيشنإنستيتيوت في العام 2015 في تحديد أفضل الشركات في ممارسة المسؤولية الاجتماعية في العالم، وهي شركة غوغل وشركة والت ديزني وشركة بي.أم.دبليو.
بعدها قام وزير الطاقة بتوزيع الجوائز على الشركات الفائزة معبراً عن بالغ سعادته للجهة الفائزة بهذا التكريم لهذا العام، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مشاريعهم وتوجهاتهم التطوعية والخيرية التي تخدم النهضة المباركة على أرض مملكة البحرين موجهاً دعوته للجميع للعمل الجاد وتعزيز المسؤولية المشتركة للمسؤولية الاجتماعية للشركات بما يضمن تحقيق مبادئ الاستدامة.
كما كرم الجهات الداعمة والرعاة الرسميين لهذا الحدث المهم. والجهات الفائزة هي: شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) فازت بجائزة البحرين الدولية للمسؤولية الاجتماعية للشركات، بنك الإسكان، هيئة تنظيم سوق العمل، البيئة العربية للخدمات الاستشارية، يوسف بن أحمد كانو، بنك البحرين الوطني، شركة ستارت أب نيوزلتر وأخيراً جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية - وهي مؤسسة غير حكومية.