+A
A-

المهندسة لولوة سلمان الزياني

البحرين تتيح للشباب كل فرص الإبداع والإنجاز بجميع المجالات

المهندسة لولوة سلمان الزياني، حاصلة على بعثة بابكو إنرجيز لدراسة الهندسة الكيميائية من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة. وبعد انتهاء سنوات الدراسة التحقت للعمل مهندسة عمليات في قسم الخدمات التقنية، حيث تقوم بمراقبة وتحسين عملية تكرير النفط والإنتاجية، وقد مضى على تجربتها عامين كانا مليئين بالتطور والنجاح.
 وأثرت "بابكو للتكرير" في صقل مهاراتها، حيث أكدت الزياني أن الشركة تبذل جهودا كبيرة وواسعة النطاق لإشراك التنمية والتطوير في مجال النفط والغاز. وتوفر الشركة فرصا تدريبية متنوعة من شأنها الارتقاء ودعم إمكانات الشباب، ويتجلى هذا في إرسال الشباب لدورات تعليمية وإرشادية، وتشجعيهم على المشاركة في المؤتمرات داخل وخارج مملكتنا البحرين. وإضافة إلى هذا، تحرص بابكو للتكرير على إشراك الشباب في خطط الشركة والاعتماد عليهم في تنفيذ المهام، ما يساهم في عجلة التطوير والإبداع المستمر.
 
وعن أهم التحديات التي تواجه الشباب حاليا، ذكرت أن من أهم التحديات النسبة العالية من التنافس في ظل الانفتاح وسهولة الحصول على التعليم ووجود الكفاءات العالية، ما قد يؤدي لحصر فرص التقدم الوظيفي لبعض الشباب.
وأشارت إلى أن الانتقال من مرحلة الدراسة إلى مرحلة الوظيفة من أصعب المراحل التي يواجهها الشباب، إذ يبقى العاتق على الشاب لتمييز نفسه عن غيره في سوق العمل، عبر الاستمرارية في تطوير الذات، وتنمية القدرات والمهارات والخبرات.
وقالت:" إن على كل شاب أن يؤمن بقدراته، وأن يبحث عن شغفه، ثم يتبع طريقه المهني الخاص لتحقيق أهدافه، ما قد يحول هذا التحدي إلى إنجاز".
وشددت على أهمية منح الشباب الثقة في تولي المناصب القيادية أو مسؤوليات ومهام جديدة، مع تشجعيهم على المشاركة في صنع القرار، الذي قد يساهم في إثبات جدارة وكفاءات الشباب، ما يؤدي إلى تطوير مهارتهم المهنية، لافتة إلى أنه إذا كان الشباب يمتلكون الطاقات العملية، فهذه الطاقات تحتاج إلى صقل بالتدريب والتعليم، ومن هنا يأتي دور توفير فرص لدورات تعليمية للشباب والمشاركة في مختلف الأنشطة.
 وفي الختام قالت:" كل يوم في مملكتنا البحرين هو يوم للشباب، فمملكة البحرين تتيح لشبابها كل فرص الإبداع والإنجاز في مختلف المجالات، إذ إن مستقبل البحرين في أيدي الشباب، لذا فإنه تقع علينا نحن الشباب مسؤولية إيجاد حلول إبداعية تتناسب مع المتغيرات العالمية لصناعة التغيير والأثر الإيجابي، فعلى الشباب جميعا الإيمان بإمكاناتهم، مع اغتنام الفرص".