العدد 5677
الثلاثاء 30 أبريل 2024
banner
حسين سلمان أحمد الشويخ
حسين سلمان أحمد الشويخ
"الأتمتة المعرفية": كيف يمكن أن تكون GPT مفيدة للاقتصاديين
الأربعاء 17 أبريل 2024

ويعتقد العلماء أنفسهم أن الشبكات العصبية اللغوية، التي تضاهي قدراتها قدرات البشر، قد تكون مفيدة للاقتصاديين. يمكن لأدوات مثل ChatGPT تبسيط إعداد الأوراق البحثية والمساعدة في تعلم وتدريس الاقتصاد.

 "لقد بدأ عصر الذكاء الاصطناعي"، كتب مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس على مدونته في 21 مارس 2023، واصفًا اجتماعه مع فريق OpenAI ومراقبته اختبار نموذج GPT (المحول التوليدي المُدرب مسبقًا) الذي كان يطوره. اجتاز "امتحان الأحياء" بنجاح وحصل على أعلى درجة ممكنة. وكتب غيتس أن مثل هذه الثورة في التكنولوجيا يمكن مقارنتها بظهور الهواتف المحمولة والإنترنت.
 
     تعد GPT واحدة من أشهر الأمثلة على نماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، وهي شبكات عصبية يتم تدريبها على كميات كبيرة من البيانات ومن ثم تكون قادرة على إنشاء نصوص لا يمكن تمييزها عن تلك التي أنشأها البشر. اجتذب نموذج OpenAI AI اهتمامًا وثيقًا ليس فقط من المجتمع المهني، ولكن أيضًا من عامة الناس بعد أن أطلقت الشركة ChatGPT في نوفمبر 2022، مدربًا على "إجراء حوار" مع شخص ما وتلقي الطلبات النصية منه والرد عليها، وفي مارس 2023 - تعديل GPT-4، قادر على إدراك ليس فقط النص، ولكن أيضًا الصور. سجل ChatGPT رقما قياسيا بين منتجات التكنولوجيا في سرعة جذب مستخدمين جدد: في خمسة أيام فقط بعد الإطلاق، تجاوز عددهم المليون، وفي يناير 2023، بعد أقل من ثلاثة أشهر، وصل إلى 100 مليون.للمقارنة: الشبكة الاجتماعية استغرق Instagram (المملوك لشركة Meta سنتين ونصف للوصول إلى هذه العلامة، واستغرقتTikTok تسعة أشهر.
 
     أصبح الاقتصاديون مهتمين أيضًا بعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي، أي الذكاء الاصطناعي القادر على توليد النصوص والرموز والصور. وقال محللو بنك جولدمان ساكس في تقرير حديث : "على الرغم من عدم اليقين الكبير بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي، فإن قدرته على توليد محتوى لا يمكن تمييزه عن الإنتاج الناتج عن الإنسان وكسر حواجز الاتصال بين البشر والآلات تعكس تقدمًا كبيرًا مع تأثيرات محتملة كبيرة على الاقتصاد الكلي" . وتشير تقديراتهم إلى أن مكاسب الإنتاجية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتوفير تكاليف العمالة من الممكن أن تضيف 7% إضافية، أو 7 تريليون دولار، إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي على مدى فترة عشر سنوات. ومع ذلك، فإن تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يسبب أيضا "اضطرابا كبيرا" في سوق العمل، مما يؤدي إلى أتمتة ما يقدر بنحو 300 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم، والتي ستكون بالتالي عرضة للتكنولوجيات الجديدة. و"أتمتة"الأبحاث GPT يقول أنطون نكورينك، الأستاذ بجامعة فيرجينيا ان    النماذج اللغوية الكبيرة مثل ChatGPT لديها القدرة على إحداث ثورة في الأبحاث في الاقتصاد والتخصصات العلمية الأخرى. 
     وقام بتحليل 25 حالة استخدام لـ GPT في ستة مجالات يمكن أن تكون فيها نماذج الذكاء الاصطناعي مفيدة كمساعدين وموجهين للباحثين: التفكير، والكتابة، وأبحاث المسح، وتحليل البيانات، والبرمجة، والرياضيات.
 
   إن الاقتصاديين الذين يستفيدون من نماذج اللغة - على سبيل المثال، قدرة GPT على توليد المحتوى واستهلاك كميات كبيرة من النص بشكل أسرع من البشر - سيكونون قادرين على زيادة إنتاجيتهم بشكل كبير. يتعلق هذا في المقام الأول بـ "المهام الدقيقة" - العمل الذي يقوم به الباحثون كل يوم، ولكنه أصغر من أن يتم تعيين مساعد منفصل للقيام به.
 
     على سبيل المثال، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا في تبادل الأفكار والعثور على الحجج المضادة، وكتابة التعليمات البرمجية وتحريرها، وترجمة وإنشاء الملخصات، وإنشاء عناوين جذابة أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز نتائج الأبحاث. لذا، طلب كورينك من شركة GPT تبادل الأفكار حول الطرق التي يمكن من خلالها أن يؤدي التقدم في الذكاء الاصطناعي إلى زيادة عدم المساواة ومن ثم تقديم حجج مضادة، وفي كلتا الحالتين حصل على إجابات مقنعة تمامًا.
 
     يشير الباحث إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكنه توليد نصوص تبدو موثوقة وموثوقة، لكن حتى الآن لا يستطيع الذكاء الاصطناعي توليد معلومات جديدة - فقط تلخيص المعلومات الموجودة. ينصح الباحثون الأشخاص باستخدام النماذج اللغوية بعناية في عملهم والتركيز على المزايا النسبية الخاصة بهم - مثل طرح الأسئلة واقتراح توجيهات للإجابة عليها وتقييم المعلومات الواردة.
 
     وكما يشير كوين وتباروك، فإن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعمل بشكل جيد في عدد من المجالات، مثل إعداد النص، والإجابة على الأسئلة بسلاسل قصيرة من السبب والنتيجة، وحل النماذج الاقتصادية البسيطة. ومع ذلك، فإن الشبكات العصبية في بعض الأحيان "تهلوس"، أي أنها ترى علاقات وارتباطات غير موجودة في الواقع، لذلك يجب استخدامها، على سبيل المثال، لتعميم الأعمال العلمية بحذر.
 
     بالإضافة إلى ذلك، فإن GPT غير قادرة إلى حد كبير على "النظر حول الزوايا" (استخلاص بعض الاستنتاجات المبتكرة) ما لم يتم تضمين هذه الأفكار في النص المصدر، وغالبًا ما تتطلب توجيهًا بشريًا للتعامل بفعالية مع سلسلة طويلة من التفكير المعقد. ومع ذلك، هنا تكمن الصعوبة: إذا كان المستخدم يعرف ما يكفي لطرح أسئلة توضيحية إضافية حول الشبكة العصبية، فهناك احتمال كبير أنه على دراية جيدة بالفعل بالنتائج الرئيسية حول الموضوع الذي يهتم به. على العكس من ذلك، إذا لم يكن لدى المستخدم معلومات كافية حول الموضوع محل الاهتمام، فلن يعرف ما هي الأسئلة التوجيهية التي يجب طرحها على GPT.
 
الشبكات العصبية هي أدوات مبتكرة، وتتطلب طرقًا جديدة للتفاعل مع العلماء، كما يحذر كوان وتباروك: التفاعل مع GPT ليس مثل البرمجة أو استخدام برامج مألوفة، بل أشبه بالتعاون مع مساعد بحث ذكي وواسع المعرفة من ثقافة مختلفة.
 
لتحسين عملية "التواصل" مع الذكاء الاصطناعي التوليدي، يقدم كوان وتباروك عددًا من النصائح والتوصيات حول كيفية كتابة استعلامات فعالة لـ GPT (تسمى هذه العملية بالهندسة السريعة)، على سبيل المثال:
1. استخدم الكثير من التفاصيل والكلمات الرئيسية الخاصة في سؤالك. كلما كان الطلب أكثر تفصيلاً، كلما تمكنت GPT من الإجابة عليه بشكل أفضل. 
      2. تحديد لهجة وأجواء "الحوار" مع GPT
     3. اطرح الكثير من أسئلة المتابعة حول موضوع محدد.
 
     4. استخدم GPT للتوصل إلى أفكارك وافتراضاتك الجديدة، حيث يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا في استكشاف نطاق الآراء بشكل عام، عندما تكون هناك حاجة إلى أفكار وحجج عامة للنظر فيها لاحقًا.

 ما هو جي بي تي 
     من وجهة نظر فنية، يمكن تشبيه نماذج اللغة بوظيفة T9 (الإكمال التلقائي) "المتقدمة" في الهواتف الذكية: LLM عبارة عن مجموعة من المعادلات التي تساعد، بناءً على النص المُدخل، على توليد كلمة بكلمة استمرارها المحتمل (مع الأخذ في الاعتبار حساب تم تدريبه مسبقًا على كمية هائلة من المعلومات). تم تلقي الزخم للتطور السريع لـ LLM في عام 2017، عندما قدم باحثون من Google  بنية محولات جديدة: فقد قامت بتسريع معالجة النصوص وتوليدها لاحقًا بواسطة الشبكات العصبية، لأنها سمحت بمعالجة بيانات الإدخال ليس بالتتابع، واحدًا تلو الآخر، ولكن في وقت واحد كله مره و احده. قدمت OpenAI الإصدار الأول من GPT، الذي تم تدريبه على 7000 كتاب (4.5 جيجابايت من البيانات)، في عام 2018، يليه GPT-2، الذي تم تدريبه على 8 ملايين صفحة ويب (40 جيجابايت من البيانات). زادت كمية بيانات التدريب إلى 570 جيجابايت. كما ارتفع عدد معلمات النموذج من 0.12 مليار للنموذج الأول إلى 175 مليار للنموذج الثالث. وفي عام 2022، أضافت OpenAI مرحلة إضافية إلى عملية التدريب، حيث تم تقييم أداء النموذج في وضع الحوار من قبل خبراء بشريين. الإصدار التالي، GPT-4، الآن في مرحلة تجريبية، قادر على حل المشكلات المنطقية المعقدة بدقة أكبر من النماذج السابقة.
  
الببغاء أو العقل الفائق 
     أدى تزايد الاهتمام بالنماذج اللغوية للجيل الأخير إلى تقسيم المجتمع إلى معسكرين رئيسيين. يُطلق على GPT اسم "الببغاوات العشوائية" أو "الإكمال التلقائي لكل شيء "، نظرًا لأن كل شيء "يولده" نموذج اللغة يعتمد على المعلومات المحملة فيه والحساب الرياضي لاستمراره المحتمل، والذي لا يأخذ دائمًا في الاعتبار مراعاة جوهر المعلومات الأصلية. أما المعسكر الآخر فيساوي GPT بالذكاء الاصطناعي القادر على التصرف مثل العقل البشري.
 وخلص باحثو مايكروسوفت (الذين يتحكمون في OpenAI) إلى أن قدرات GPT-4 مماثلة لقدرات البشر. في رأيهم، بناءً على نتائج الاختبار، يوضح GPT-4 بدايات الذكاء العام الاصطناعي (AGI). الذكاء الاصطناعي العام، على عكس الذكاء الاصطناعي "العادي"، قادر ليس فقط على التعامل مع المعلومات، بل إنه قادر بدرجة أو بأخرى على فهم معناها، أي امتلاك "الذكاء".
 
     يتم استخدام ChatGPT بالفعل في مجموعة متنوعة من المجالات: الشبكة العصبية، على سبيل المثال، تتواءم بشكل جيد مع مهام مثل توضيح التشخيص الطبي بناءً على قائمة الأعراض، والمساعدة في القرارات القضائية ، ووضع جدول زمني للبناء . 

     قدمت وكالة الأعمال بلومبرج نموذج اللغة الخاص بها، والذي يتخصص في المعلومات المالية وسيكون قادرًا على تحليل البيانات المالية بسرعة للمساعدة في تقييم المخاطر ومعنويات السوق وربما أتمتة المحاسبة ومهام التدقيق وما شابه.
      
 وقع " ماسك " على خطاب مفتوح يدعو إلى تعليق مؤقت لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر إنتاجية من GPT-4 بسبب المخاطر التي لا يمكن السيطرة عليها المتمثلة في "فقدان السيطرة على حضارتنا". تقول الرسالة إن الذكاء الاصطناعي المتقدم الذي ينافس البشر في حل المشكلات يمكن أن يمثل تغييرًا عميقًا في تاريخ الحياة على الأرض ويجب تخطيطه وإدارته بعناية مناسبة - ولكن لسوء الحظ، لا يوجد هذا المستوى من التخطيط والإدارة بعد. "للاستمتاع بمستقبل مزدهر مع الذكاء الاصطناعي"، من الضروري أخذ قسط من الراحة لتطوير بروتوكولات السلامة لتصميم وتحسين الذكاء الاصطناعي. اعتبارًا من 11 أبريل 2023، جمعت الرسالة أكثر من 20 ألف توقيع، بما في ذلك كبار العلماء ورجال الأعمال - على سبيل المثال، كان من بين الموقعين أستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دارون عاصم أوغلو، والمؤسس المشارك لشركة أبل ستيف وزنياك، والكاتب يوفال نوح هراري، والباحثون في الجامعات الرائدة (بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كاليفورنيا، هارفارد، ستانفورد، كامبريدج)، ممثلو أكبر شركات التكنولوجيا (جوجل، أمازون، مايكروسوفت).
 
     في 31 مارس2023 ، أصبحت إيطاليا أول دولة في العالم تقيد الوصول إلى ChatGPT مؤقتًا، موضحة أن نموذج الذكاء الاصطناعي قد ينتهك قوانين البيانات الشخصية الأوروبية من خلال جمع معلومات شخصية عن المستخدمين دون مبرر ودون النظر إلى أعمارهم (في إيطاليا، المشاركة في المحادثات مع مثل هذه الدردشات مسموح بها للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا). في شهر يناير، حظر الناشرون العلميون Nature and Science      إدراج ChatGPT كمؤلف مشارك للمقالات العلمية.
     على أي حال، يشير تطور GPT بالفعل إلى أن مهارة العامل الأكثر طلبًا في هذا القرن ستكون القدرة على التواصل بفعالية مع الذكاء الاصطناعي، أي كتابة استعلامات جيدة من أجل الحصول على إجابات واضحة ومفيدة من نموذج اللغة. "
     يقول كاتب العمود في مجلة The Atlantic تشارلي وورزل. للقيام بذلك، يحتاج الأشخاص إلى فهم جيد للموضوع الذي يتواصلون حوله مع الشبكة العصبية: يقتبس ورزل اقتباسات من رجل الأعمال والمؤلف دان شيبر، الذي يقارن ChatGPT بموظف مبتدئ ذكي وحيوي يتمتع بالمهارات والحماس المناسبين. ، لكنه في نفس الوقت عديم الخبرة ويرتكب أخطاء غير ملحوظة ولكنها كبيرة.
 
     يقترح ريد هوفمان معالجة GPT-4 بنفس الطريقة. في كتابه، الذي كتبه بالتعاون مع ChatGPT، يصف عدة مبادئ مفيدة في العمل مع الذكاء الاصطناعي. وبالتالي، فهو يقترح التعامل مع GPT-4 كمساعد باحث جامعي، وليس باعتباره وحيًا كلي المعرفة. يعتبر مثل هذا المساعد قويًا ومحدودًا في بعض النواحي: يتمتع GPT-4 بإمكانية الوصول إلى قاعدة معرفية واسعة بشكل لا يصدق، لكنه ليس خبيرًا، وفهمه لأي موضوع معين سطحي إلى حد ما، ويرتكب الأخطاء.
  موضوعات البحث والأخلاق من ChatGPT سأل محرروChatGPT Econsعن مجالات البحث الاقتصادي الأكثر إثارة للاهتمام حاليًا. رداً على ذلك، قام الذكاء الاصطناعي بتجميع قائمة من ثمانية اتجاهات: "هناك العديد من الاتجاهات المثيرة للاهتمام في البحوث الاقتصادية، واختيار الاتجاه الأكثر إثارة للاهتمام يعتمد على التفضيلات الشخصية والاهتمامات المهنية. ومع ذلك، أقدم أدناه العديد من المجالات الحالية التي أصبحت الآن ذات أهمية خاصة وقد تكون مفيدة للدراسة. 
     1. العولمة الاقتصادية: دراسة عمليات التكامل الاقتصادي بين الدول والمناطق المختلفة، وتحليل اتجاهات التجارة والاستثمار العالميين. 
     2. تغير المناخ والاقتصاد: تحليل تأثير تغير المناخ على الاقتصاد، ودراسة تدابير التكيف مع تغير المناخ وتقييم التبعات الاقتصادية للتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون. 
     3. الابتكار والنمو الاقتصادي: دراسة العوامل المؤثرة على نشاط الابتكار في الاقتصاد وعلاقتها بالنمو الاقتصادي، وتحليل التقنيات الجديدة وتأثيرها على الاقتصاد. 
     4. الاقتصاد الاجتماعي: دراسة الجوانب الاجتماعية للاقتصاد، مثل العدالة الاجتماعية والمساواة والاستدامة، وتحليل البرامج والسياسات الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين رفاهية السكان. 
     5. العملات المشفرة وسلسلة الكتل: تحليل التقنيات الجديدة في القطاع المالي، مثل العملات المشفرة وسلسلة الكتل، وتأثيرها على الاقتصاد والنظام المالي. 
     6. السياسة الاقتصادية: تحليل السياسة الاقتصادية للدولة وفعاليتها وعواقبها، وتقييم عواقب الإصلاحات والتغيرات في السياسات الضريبية والميزانية على الاقتصاد الكلي. 
     7. اقتصاديات الصحة: ​​دراسة الجوانب الاقتصادية للرعاية الصحية، مثل تكاليف الرعاية الصحية، وتوافر وجودة خدمات الرعاية الصحية، والعواقب الاقتصادية للأوبئة والجوائح. 
     8. الاقتصاد السلوكي: دراسة السلوك البشري.
 
     وبعد بضعة أيام، سأل المحررون ChatGPT نفس السؤال، وكانت الإجابة مختلفة قليلاً في الشكل وأكثر عمومية إلى حد ما. واستشهد نموذج الذكاء الاصطناعي بخمسة مجالات حالية في البحوث الاقتصادية: أبحاث سلوك المستهلك؛ بحوث التنمية الاقتصادية؛ في إدارة الأعمال؛ في مجال التمويل؛ في مجال السياسة الاقتصادية.
 
     وللمقارنة، فإن المجالات الأكثر شعبية التي نُشرت فيها الأعمال في إحدى المجلات الاقتصادية الأكثر احتراما، وهي المجلة الاقتصادية الأمريكية، كانت الاقتصاد الجزئي، واقتصاديات العمل، واقتصاديات السكان، فضلا عن الاقتصاد الكلي والاقتصاد النقدي. تم نشر ما مجموعه 371 دراسة في AER بين يناير 2021 وأبريل 2023، مع إجمالي 1824 رمز JEL مخصص لها (مما يعكس موضوع المقالة). وشكلت الرموز المتعلقة بقسم “الاقتصاد الجزئي” 22.5% من مجموع الرموز، و”اقتصاد العمل والسكان” – حوالي 12%، و”الاقتصاد الكلي ونظرية الاقتصاد النقدي” – حوالي 11%.
 
    سيكون من المثير للاهتمام رؤية النتائج التي سينتجها الإصدار التالي من الذكاء الاصطناعي: GPT-4. هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يذهب إلى أبعد من ذلك ويحل محل الباحث؟ بقدر ما أفهم، في المستقبل القريب - لا. لا يولد الذكاء الاصطناعي حاليًا معرفة جديدة، ولكنه يعمم وينظم فقط ما تم إنشاؤه بالفعل، وإذا تم تجميع المعرفة الجديدة، فسيتم ذلك وفقًا لخوارزمية معينة. وفي الوقت نفسه، فإن إمكانات "التعلم العميق" ــ المرحلة التالية من تطوير الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن تحديد المشكلات وحلها بشكل مستقل والتعلم الذاتي نتيجة لذلك ــ لا تزال غير واضحة. ومن غير الواضح إلى أي مدى تكون هذه الإمكانية قادرة على الجمع بين المبادئ الأخلاقية والتعاطف والجوانب الأخلاقية الأخرى للنشاط الإنساني، بما في ذلك تلك التي تتجلى في العلاقات الاقتصادية. "النظرية يا صديقي جافة، لكن شجرة الحياة تتحول إلى اللون الأخضر" - اقتباس من فاوست، وهو مناسب جدًا هنا.  
    ولكن لماذا تتقدم على نفسك؟ دعونا نستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي الموجودة بالفعل، وسنرى. 
     كما طلب محررو Econs من ChatGPT تقديم حجج ضد العديد من العبارات التي تتعارض في المعنى:- أن ChatGPT لا يمكنه إلا أن يلعب دورًا ثانويًا في البحث الاقتصادي ويؤدي واجبات مساعد مجتهد ولكن ليس ذو خبرة كبيرة لعالم بشري؛

– أن ChatGPT عبارة عن ذكاء فائق قادر على إجراء البحوث الاقتصادية بشكل أفضل بكثير من العالم البشري؛

– أن ChatGPT ليس أكثر من مجرد وظيفة T9 متقدمة للغاية وسيعتمد دائمًا على الفرد؛
 
     – أن ChatGPT عبارة عن ذكاء اصطناعي تضاهي قدراته قدرات العقل البشري أو تتجاوزها بشكل كبير، كما أن تطوير GPT قد يؤدي إلى موت البشرية.
 
     وكما هو متوقع، في كل حالة، جاء نموذج الذكاء الاصطناعي بقائمة من الحجج المضادة التي دحضت البيان الأولي. فمن ناحية، أشار ChatGPT إلى أن الشبكة العصبية يمكنها أن تفعل أكثر من مجرد أداء مهام وضيعة: فقدرتها على تحليل كميات كبيرة من البيانات، وإنشاء نماذج اقتصادية، وتحليل البيانات تلقائيًا تجعلها أداة قيمة لاتخاذ القرارات الاقتصادية. من ناحية أخرى، أكد ChatGPT أنه ليس ذكاءً فائقًا ولا يمكنه أن يحل محل الاقتصاديين الأكاديميين، لأنه لا يستطيع فهم العمليات الاقتصادية وعلاقاتها بشكل كامل، ولا يمكنه إتقان مجالات جديدة من المعرفة بشكل مستقل، وأيضًا، على عكس الناس، لا يمكنه التواصل وتبادل الأفكار مع الآخرين. الناس، مما يحد من قدرته على تطوير واستكشاف مجالات جديدة من المعرفة.
 
     أجاب ChatGPT أيضًا بأنها تقنية أكثر تعقيدًا وقوة من الإكمال التلقائي البسيط، ولها مزايا على البشر في بعض المجالات: على سبيل المثال، يمكنها معالجة كميات كبيرة من البيانات واستخلاص النتائج بناءً على أنماط إحصائية قد تكون صعبة على البشر للكشف عن .
 
     لكن نموذج الذكاء الاصطناعي قال إن الادعاء بأن تطوير GPT سيؤدي إلى موت البشرية "لا تدعمه الحقائق ويستند إلى الأساطير والمخاوف". وبالتالي، لا يتمتع ChatGPT بالذكاء العاطفي ولا يمكنه فهم المشاعر والعواطف، التي تعد جزءًا مهمًا من العديد من التفاعلات بين الأشخاص، ولا يمكنه اتخاذ القرارات بمفرده: فهو يعمل بناءً على الخوارزميات والقواعد التي يضعها الشخص. يتطلب ChatGPT تدريبًا وإعدادًا بشريًا لأنه بدون مساهمة بشرية لا يمكنه تحسين مهاراته وتحسين أدائه. "مثل أي منتج تكنولوجي آخر، يمكن استخدام ChatGPT للخير وللضرر. يجب أن يتحكم الفرد في استخدامه لمنع العواقب غير المقصودة أو المقصودة التي قد تضر المجتمع.
 
     تكمن المفارقة في عصر الذكاء الاصطناعي في أنه مع تحسن النماذج اللغوية الكبيرة اليوم، والتي تتطلب عددًا أقل وأقل من البشر، سيحتاج الناس إلى طلب المزيد والمزيد من أنفسهم، كما كتب ريد هوفمان في ختام كتابه. يجب أن يصر الناس على التعامل مع GPT وخلفائها كشركاء متعاونين وليس كبديلين لهم، والاستمرار في معرفة كيفية الحفاظ على الإبداع البشري، والحكم البشري، والقيم الإنسانية في قلب العمليات التي يتحسن الناس للعمل معها. منظمة العفو الدولية. "يمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدتنا على القيام بعمل أقل، أو يمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدتنا على القيام بعمل أفضل. "الخيار الثاني سيساهم في تقدم البشرية"، يختتم هوفمان مع مؤلفه المشارك جي بي تي.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية