+A
A-

عيد الفطر ينعش مبيعات المطاعم بنسبة 59%

ارتفعت مبيعات المطاعم في مملكة البحرين في الأسبوع الماضي الذي صادف الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ليبدأ القطاع بتنفس الصعداء بعد أن انخفضت مبيعاته خلال شهر رمضان المبارك.

وبحسب بيانات عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية الأسبوعية والتي تقيس مدفوعات المستهلكين عبر البطاقات المصرفية وتطبيقات الدفع المختلفة، فقد زادت مبيعات قطاع المطاعم بنسبة 58.9% في الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.

وجاء قطاع المطاعم في المركز الثاني من حيث حجم الإنفاق بعد قطاع الخدمات الحكومية.

وشهدت مختلف القطاعات انخفاضاً بالتزامن مع عيد الفطر السعيد الأسبوع الماضي، الأمر الذي يعكس عادات التسوق للمواطنين والمقيمين في البحرين، حيث شهد الإنفاق في محلات السوبرماركت انخفاضاً بنسبة 6.6%، في حين انخفض حجم الإنفاق على مبيعات الملابس والأحذية بنسبة 8.3%، أما قطاع الاتصالات فقد تراجع بنسبة 35.8%.

وبالتزامن مع الإجازة الرسمية، فمن الطبيعي الانخفاض الذي شهده الإنفاق على الخدمات الحكومية تراجع بنسبة 17.5%.

وأثر تراجع الإنفاق في عدد من القطاعات الاستهلاكية والخدماتية، إلى تراجع في القيمة الإجمالية لعمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية الأسبوعية، والذي انخفض بنسبة 7.7% ليبلغ 80.7 مليون دينار.

وشكلت المدفوعات عبر التجارة الإلكترونية نحو 28.5% من المدفوعات، في حين بلغت عمليات تمرير البطاقات لا تلامسياً على أجهزة الدفع نحو 57.3% من إجمالي العمليات.

ومن حيث عدد العمليات، قام المستهلكون بنحو 3.88 مليون عملية شراء أو تسديد لقيم خدمات، (78.5% عبر المدفوعات اللاتلامسية).

وتصدرت المطاعم عدد عمليات الدفع الأسبوعية، حيث ارتفعت بنسبة 30.5% على أساس أسبوعي في حين شهدت مختلف القطاعات الأخرى انخفاضاً.