+A
A-

“البلاد” تنشر خارطة مشروعات “قلب المحرق”

انفردت “البلاد” بنشر تفاصيل المشروعات الخدمية المدرجة على خطة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لثانية المحرق ضمن خطة ميزانية العام المقبل 2021 و2022. وفي هذا الصدد، أفاد ممثل الدائرة البرلماني النائب إبراهيم النفيعي بأن لقاء عبر الاتصال المرئي جمعه مع وزير الأشغال والبلديات، بحضور وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط ومدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر وعدد من مسؤولي الوزارة؛ لبحث الاحتياجات الخدمية لثانية المحرق.  وأضاف بأنه تضمن استعراض المشاريع الخدمية المدرجة على خطة الوزارة ضمن ميزانية العام المقبل، والتي شملت: مشروعي إعادة تأهيل حديقة الكازينو وإنشاء مشتل بها، ومشروع استثمار كراج البلدية، ومشروع إنشاء إعادة تأهيل حديقة 221، وإنشاء ملعب حشيش اصطناعي، ومشروع ممشى رياضي متخصص في إسكان البسيتين على شارع الغوص، ومشروع تجميل تقاطع جسر الشيخ عيسى مع شارع الغوص، إضافة إلى زراعة أشجار الظل في موقف سيارات مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة. وقال إن مسؤولي الوزارة أكدوا إدراج مشروع إعادة تأهيل حديقة الكازينو ضمن ميزانية العام المقبل، حيث ستشمل أعمال التطوير إعادة الزراعة في الحديقة وزيادة التنوع النباتي لتكون متحفا نباتيا. وأبلغ أن المشروع الذي تبلغ كلفته التقديرية 400 ألف دينار، في مرحلة إعداد الرسومات المبدئية، كما أنه سيخصص جزءا من المشروع للاستثمار.  وذكر أن مشروع ملعب العشب الاصطناعي الذي من المقرر أن يخدم أهالي إسكان البسيتين تم إنجازه بمعدل 50 %، حيث يقع على مساحة 18 × 28 مترا، ومحاط بالطابوق والسياج الحديدي بسمك 8 ملم، ومن المتوقع افتتاحه منتصف أكتوبر المقبل. وتابع النفيعي بأن الوزارة استعرضت خلال اللقاء مشروع الممشى الرياضي المتخصص في إسكان البسيتين على شارع الغصوص، والذي يتكون من ممشى من الطابوق بامتداد 900 متر، وحصى بامتداد 600 متر. وأوضح بأن المشروع بلغ مراحله النهائية، حيث من المتوقع افتتاحه منتصف سبتمبر الجاري، ويحتوي على كراسي أسمنتية وصناديق للقمامة، وشبكة ري، وأشجار ظل متنوعة منها المورينغا والنيم وأشجار الرول وأشجار الهبسكس تيلياسوس.

كما أشار إلى أن اللقاء تناول مشروع تجميل تقاطع جسر الشيخ عيسى مع شارع الغوص، والذي من المتوقع أن يبدأ التنفيذ فيه مطلع نوفمبر المقبل.

وذكر أن الوزارة حددت 3 أشهر كفترة تقديرية لإنجاز المشروع الذي يتضمن زراعة أشجار الياسمين الهندي والأسيجة النباتية القصيرة خلف نصب الطيور، وإنشاء شبكة ري وتركيب إنارة زينة.

ولفت إلى أن الوزير أعلن تأجيل مشروع إعادة تأهيل حديقة مجمع 221 من قبل وزارة المالية، حيث تتضمن أعمال التحسين زيادة ارتفاع سياج الحديقة، وتوصيل شبكة الري، وزراعة أشجار الظل، وإضافة عمودي إنارة، وتركيب كاميرات أمنية، وتركيب ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفيما يتعلق بطلبات مشروع تنمية المدن والقرى أشار إلى أن إجمالي الطلبات المنفذة ضمن مشروع الترميم بلغت طلبين لكل عام في 2019 و2020، فيما تم إرجاع 3 طلبات للمجلس البلدي، كما بلغ عدد طلبات عوازل الأمطار المنفذة طلبين في العام 2020، وواحد قيد التنفيذ، فيما تم إرجاع طلب آخر للمجلس البلدي.