+A
A-

“سيكو” و “البورصة” توفران خدمة مرابحة الصكوك

وقعت سيكو، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، أمس اتفاقية لبدء إتاحة خدمة مرابحة الصكوك لعملائها عبر المنصة التي تقدمها بورصة البحرين بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، وذلك لتوفير السيولة والاقتراض عن طريق عملية مرابحة الصكوك. وقد تم الإعلان عن الاتفاقية خلال مراسم التوقيع الافتراضي بين “سيكو” ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين يوم 14 يوليو 2020.

وفي هذا الصدد، قالت الرئيس التنفيذي لسيكو نجلاء الشيراوي “إننا سعداء للغاية أن ننضم لهذه المبادرة وان نقدم لعملائنا هذه الخدمة، ونود أن نشيد بالجهود القيمة التي يبذلها مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين في طرح حلول مبتكرة لدعم خدمات إدارة الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية”.

وأضافت “نتطلع من خلال هذه الشراكة المثمرة والجهود الأخرى المشتركة إلى الاستفادة من مثل هذه المبادرات، بما يساهم في تعزيز مكانتنا الرائدة في مجال إدارة الأصول، فضلا عن زيادة منتجاتنا من الخدمات المالية والاستثمارية على مستوى البحرين والمنطقة”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة “تعد خدمة المرابحة عبر صكوك الإجارة إحدى الحلول المبتكرة والمتوافقة مع الشريعة حيث تهدف لتلبية المتطلبات المتنامية للمصارف، كما تسمح هذه الخدمة الفريدة للمؤسسات المالية المشاركة بتوفير خدمات المرابحة المتوافقة مع الشريعة عبر عملية فعالة الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز للمعاملات المتوافقة مع الشريعة”.

وتأتي هذه الخدمة الجديدة إضافة نوعية إلى قائمة خدمات التمويل عن طريق المرابحة التي توفرها “سيكو” لعملائها، التي تشمل التمويل عن طريق مرابحة السلع بالشراكة مع وسطاء للسلع محليين ودوليين، ومن شأنها زيادة الطلب على إصدار الصكوك، وتوفير الدعم لخدمات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وزيادة حجم تداول الصكوك في بورصة البحرين.إن هذه الخدمة التي طرحها مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين تهدف إلى تعزيز الخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية باعتبارها خياراً رئيسياً للتمويل في أنحاء البحرين، وذلك من خلال تزويد الزبائن بالتمويل عالي الكفاءة وبأسعار تنافسية، مع ضمان هيكلة المعاملات وتوثيقها وتنفيذها على أكمل وجه.

وتساهم هذه الخدمة الجديدة في تعزيز قدرة “سيكو” على توسعة نشاط إدارة الأصول لتشمل توفير خدمات الإقراض بما يلبي احتياجات العملاء المالية. ويمكن لعملاء أدارة الأصول لدى “سيكو” في الوقت الحالي الاستفادة من مجموعة موحدة وشاملة من تسهيلات التمويل لأغراض السيولة والاستثمار.