+A
A-

مقترح برلماني بزيادة دعم الغلاء

أفصح النائب باسم المالكي عن وجود مقترح برلماني بزيادة مبالغ علاوة الغلاء للمواطنين من فئة الدخل المحدود، الذين تنطبق عليهم شروط الدعم المالي حسب الفئات المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وبين المالكي لـ”البلاد” أن مرئيات المقترح حددت تصنيفًا جديدًا للمستحقين لعلاوة الغلاء، بحيث يتم زيادة دعم الشريحة الأولى التي لا يزيد دخلها عن 300 دينار إلى 130 دينارًا، والفئة الثانية والتي دخلها الشهري بين 301 و700 دينار من 70 دينارًا إلى 100 دينار، فيما يتم زيادة الفئة الثالثة لذوي الدخول من 701 إلى 1000 دينار إلى 70 دينارًا.

وأشار إلى إضافة فئة جديدة لمستحقي الدعم وهي من شريحة ذوي الدخول من 1001 دينار إلى 1500 دينار، وتحديد مبلغ 50 دينارًا قيمة الدعم المستحق لهم.

ولفت إلى أن علاوة الغلاء هي دعم حكومي مباشر لمحدودي الدخل يساهم في تخفيف الأعباء المعيشية، وضمان الحياة الكريمة للمواطنين.

وذكر أن المقترح سيساهم في إنعاش الاقتصاد بشكل عام والسوق المحلي بشكل خاص، من خلال زيادة القدرة الشرائية لدى المواطنين بواسطة منحهم علاوة الغلاء بالقدر المناسب، وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وأشار المالكي إلى أن المادة الخامسة من الدستور تنص على كفالة الدولة لتحقيق الضمان الاجتماعي للمواطنين، وهو ما سيساهم المقترح في تحقيقه وتعزيز جهود الدعم المقدمة من الحكومة لفئات ذوي الدخل المحدود.

وذكر أن المقترح يهدف إلى مساندة أصحاب الدخل المحدود والذين تمثل لهم العلاوات الاجتماعية فارقًا في حياتهم، وتساندهم هذه العلاوات في تسيير حياتهم والتزاماتهم المعيشية والأسرية.

وأشار إلى أن هذا المقترح يأتي متماشياً مع النمو المضطرد وارتفاع الأسعار، مقابل ثبات مدخول المواطنين؛ وذلك لإحلل التوازن بين مدخول المواطنين وارتفاع الأسعار.

ووقع على المقترح المذكور كل من النواب باسم المالكي، علي إسحاقي، أحمد العامر، عبدالله الذوادي، هشام العشيري.

وتجدر الإشارة إلى أن علاوة الغلاء تصرف حاليا على ثلاث شرائح، بواقع مبلغ 100 دينار لذوي الدخل 300 دينار وأقل، و70 دينارًا لذوي الدخول التي تتراوح بين 301 دينار و700 دينار، و50 دينارًا لذوي الدخول التي تتراوح بين 700 إلى 1000 دينار.