+A
A-

المؤبد والإبعاد لخليجيين هربا الحشيش للمملكة

أدانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة متهمين خليجيين بجلب وتهريب مادة الحشيش المخدرة عبر جسر الملك فهد، بعد أكثر من كمين للقبض للوصول إليهما، فيما تم التعرف على أحدهما من بصمة يده المرفوعة من على المضبوطات، وعاقبتهما بالسجن المؤبد وبتغريم كل منهما 10 آلاف دينار، في حين حبست شابين آخرين، أحدهما خليجي وهو الناقل للمواد المخدرة، لمدة 3 سنوات وبتغريم كل منهما 1000 دينار عن تهمة التعاطي، بعدما أعفتهما ومتهم آخر مما نسب إليهم من اتهام بجلب تلك المخدرات لمعاونتهم الشرطة في الكشف على مصدر تلك المواد، كما أمرت بإبعاد المتهمين الثلاثة الخليجيين نهائيا عن مملكة البحرين بعد تنفيذ العقوبة.

وتشير التفاصيل إلى أن ملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات أفاد أنه وردت له معلومات أكدتها تحرياته، أن المتهم الأول يحرز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، وبمزيد من التحري وبعد التأكد من صحتها، تم إعداد كمين بالاستعانة بمصدر سري لضبط المتهم الأول متلبسا ببيع المواد المخدرة.

وأضاف أنهما اتفقا تحت مسمع الشرطة على أن يشتري المصدر كمية من الحشيش بمبلغ 300 دينار، وبعد انتهاء الكمين تم ضبط المتهم الأول، الذي بدوره قرر أنه يستلم الحشيش من المتهم الثاني، إذ إنه وبإجراء التحريات بشأنه والتوصل لبياناته تم الاتصال به هاتفيا عن طريق المتهم الأول تحت إشراف الضابط المشار إليه، واتفق معه على أن يسلمه الثاني كمية من الحشيش بمبلغ 3900 دينار.

وفي الوقت المحدد تم رصد المتهم الثاني وتم استغلال فرصة وقوفه بسيارته وتم التوجه للقبض عليه، لكنه تمكن من الفرار لبرهة حتى ألقت شرطة الإدارة القبض عليه، وعند تفتيش مركبته تم العثور فيها على كمية من مخدر الحشيش المتفق عليه بين المتهمين.

وإبان وجود المتهم الثاني بالإدارة الأمنية، ورد له اتصال عبر الـ “سناب شات” من المتهم الثالث، الذي أفاد له بأنه تلقى أمرا من المتهم الرابع لتسليمه كيلوغرام من الحشيش، واتفقا تحت مسمع الملازم على مكان التسليم، وبالفعل حضر المتهم الثالث وتم استيقافه، الذي عند سؤاله عن سبب وجوده قرر مباشرة أنه في انتظار المتهم الثاني لتسليمه كيلوغرام من الحشيش، وبالفعل تم العثور على تلك الكمية مخبأة في فلتر الهواء بسيارته.

وبالتحقيق مع الأخير، اعترف أنه جلبها عن طريق جسر الملك فهد بأمر من الرابع ليسلمها للثاني، وهو ما توصلت إليه التحريات، إذ دلت على أن الرابع يوفر المواد المخدرة للثالث لينقلها للبحرين وبيعها بقصد الاتجار والترويج بالاستعانة بالمتهم الثاني.

وخلال رفع البصمات عن تلك الكمية تم ضبط بصمة إصبع ثبت أنها تعود للمتهم الخامس، الذي تبين أنه يقوم بتغليف المواد المخدرة التي يعمل على تهريبها المتهم الثالث.

وكانت أحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون العام 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

1 - حاز وباع بقصد الاتجار مادتين مخدرتين هما الحشيش ونبات الماريجوانا في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

2 - حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وباع بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة.

ثالثا: المتهم الثالث:

1 - جلب بقصد الاتجار مادتين مخدرتين الحشيش ونبات الماريجوانا.

2 - حاز وأحرز بقصد التعاطي مخدر المورفين والمؤثر العقلي الميتامفيتامين.

رابعا: المتهمان الرابع والخامس: اشتركا بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الثالث في جلب مادتين مخدرتين (الحشيش والماريجوانا في غير الأحوال المرخص بها قانونا، بأن حرض الرابع المتهم الثالث على جلب المواد المخدرة إلى مملكة البحرين بقصد الاتجار، واتفق معه على ذلك وساعده بتوفير وتجهيز تلك المادتين المخدرتين له وإخفائها في سيارته؛ ليتمكن من جلبها إلى مملكة البحرين، وساعده المتهم الخامس في تجهيز تلك المادتين وتغليفها للمتهم الثالث، تمهيدا لجلبها، فتمت الجريمة بناء على ذلك التحريض والاتفاق والمساعدة.