+A
A-

“برك السباحة” تدعو لإعادة افتتاحها

طالب عدد من ملاك برك السباحة السماح بإعادة افتتاح أنشطتها ولو بصورة محدودة، إثر الخسائر المتفاقمة التي يتعرض لها هذا القطاع وذلك مع بدء الموسم من شهر أبريل الماضي ووصول ذروته هذا الشهر.

ودعا عدد من ملاك برك السباحة أن يتم السماح لهم بتأجير البرك لعدد ما بين 5 أو 6 أشخاص يمثلون أفراد عائلة صغيرة كمرحلة أولية، الأمر الذي يمنح ملاك هذه البرك رمقا ضئيلا من الدخل للاستمرار وتسديد قيمة الإيجارات وتكاليف الطاقة والحراسات والصيانة.

وقال سالم مبارك، وهو ملاك إحدى برك السباحة في الهملة، إن ملاك البرك يواجهون خسارة الموسم ككل، ففي 3 أشهر تقريبا يتركز نشاط برك السباحة في الصيف، بينما تبقى البرك دون نشاط معظم الأشهر الأخرى، فخسارة الموسم تعني خسارة عام كامل أو أكثر.

وأكد مبارك أن ملاك البرك استثمروا مبالغاً تصل إلى 60 ألف في إنشاء برك سباحة متكاملة مع مرافقها، لتشكل مشاريع ترفيه للعوائل البحرينية في فصل الصيف، وأنهم معرضون لخسارة استثماراتهم إلى جانب تكبدهم تكاليف الإيجارات والتكاليف التشغيلية، إذ إن بعض أصحاب برك السباحة المستأجرين للأراضي معرضون للطرد إن استمروا في التوقف عن دفع الإيجارات.

وأوضح مبارك أن نحو 50 من أصحاب البرك الذين قام بحصرهم يناشدون الحكومة السماح بإعادة افتتاح برك السباحة والسماح بدخول أفراد عائلة واحدة فقط.

وفيما يتعلق بدعم “تمكين”، أشار مبارك إلى أنه لا يشمل عشرات من البرك الخاصة في المملكة، خصوصا تلك التي أقيمت في أراضٍ غير مصنفة ومن دون عناوين تجارية، لكن تم تشييدها بطريقة غير مخالفة، وفقط الاشتراطات الصحية والأمنية، وهم يرغبون أيضا في الحصول على سجلات فور وجود العناوين.

وتساءل مبارك عن عدم معاملة برك السباحة أسوة بالفنادق والمنتجعات السياحية والشاليهات التي يتم السماح لها بمرافق السباحة.

من جانبه، قال يوسف المحميد، وهو أحد ملاك برك السباحة في الهملة، إن خسارة كل مستثمر لا تقل عن 7 آلاف دينار شهرياً، ومع وجود مئات من برك السباحة حول البحرين فإن الخسائر تصبح بمئات آلاف الدنانير.

وأشار إلى أنه يتكبد مصاريف تبلغ نحو 20 دينارا يوميا لتشغيل مولد الديزل لبركة السباحة، علاوة على تكاليف صيانة تبلغ 18 دينارا شهرياً، إلى جانب 400 دينار شهريا تمثل أجور حراسة وإيجار شهري.

وأكد المحميد أن برك السباحة تطلق اشتراطات السلامة والصحة، بما فيها توفير “شاور” خارجي للسباحة قبل دخول البركة، إلى جانب متطلبات الدفاع المدني، مثل توفير معدات للحماية والأمن وطفايات للحريق.

وأعرب عن استعداد ملاك البرك لتوقيع تعهدات بعدم السماح لأكثر من 6 أشخاص من دخول بركة السباحة في حال السماح بإعادة التشغيل وتسجيل أسمائهم في سجل خاص.