+A
A-

البحرين تشهد خسوفا شبه ظلي الجمعة.. ولا صلاة لهذا النوع

 تابع الكثير من المواطنين والمقيمين الخسوف شبه الظلي الذي شهدته سماء البحرين ودول الخليج العربي كاملا بكل مراحله، حيث كان من الفترة التاسعة مساء الى منتصف الليل تقريبا من مساء الجمعة 5 يونيو الموافق 13 شوال (إحدى الليالي البيض)، حيث كان القمر في برج السرطان حيث كان نجم “عنترة “ أو قلب العقرب واضحا بلونه المحمر.

لاحظ البعض الاختلاف البسيط في لمعان نصف قرص القمر بسبب وقوع هذا النصف في شبه ظل الأرض والبعض الآخر لم يلاحظ ذلك، وهذا يعتمد على مكان الرصد ومقدار التلوث الضوئي فيه (إنارة المدينة).

لذلك لا صلاة خسوف عندما يقع القمر في الخسوف شبه الظلي؛ لأنه لا يتعرض الى انتقاص في قرصه (اي لا يرى منقوصا أو محجوبا أو مأكولا)، حيث أطلقت عليه قبل 15 سنة الخسوف الكاذب، ثم تراجعت عن هذا الاسم!

وقد قام عضو الجمعية الفلكية البحرينية والمصور الفلكي علي نامدار، من مرصده الخاص (مرصد زحل) بالتقاط صورتين مهمتين تتيح المقارنة بين لمعان وشكل سطح القمر، فالأولى قبل وقوع البدر في الخسوف في الساعة 45: 08 مساء والأخرى مختلفتين والأخرى في ذروة وقوع البدر في الخسوف شبه الظلي من مساء يوم الجمعة 5 يونيو 2020 وذلك باستخدام تلسكوب سيليسترون 6 اس اي، البُعد البُؤري 1500مم، وكاميرا نيكون د750.

يشار أن وقوع خسوف يليه مباشرة كسوف ثم خسوف آخر (كما سيحدث خلال هذه الفترة من 5 يونيو إلى 6 يوليو) تحدث 16 مرة كل 100عام (قرن) أي بواقع كل 5 سنوات ونصف السنة. وسيتكرر مثل ذلك في العام 2027.

والجميل أن كثيرا من طلاب المدارس (الخاصة والحكومية) تابعوا ورصدوا هذا الخسوف بالقرب من منازلهم لوقوعه في وقت مناسب وعلى ارتفاع يتيح رؤيته دون عوائق.

بقلم: ا.د. وهيب عيسى الناصر

رئيس الجمعية الفلكية البحرينية