+A
A-

55.2 مليون دولار إجمالي واردات المنتجات الغذائية من أميركا

كشف مدير مجموعة اللولو في البحرين ومصر، جزير ربوالا، أن إجمالي واردات المنتجات الغذائية المعبأة بالتجزئة من الولايات المتحدة الأميركية إلى البحرين بلغت 55.2 مليون دولار في العام الماضي 2019، مشيرًا إلى أن القيمة الإجمالية لمنتجات السلع الاستهلاكية التي استوردتها مجموعة اللولو البحرين من الولايات المتحدة بلغت 10 ملايين دولار.

وأشار إلى أن الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية من بينها التسهيلات الجمركية بموجب الاتفاقية، إذ يتم إعفاء السلع المستوردة من أميركا من الجمارك بنسبة 5 %، مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها.

وأكد ربوالا خلال ندوة أمس أن الجهود الحكومية المبذولة في البحرين خلال فترة جائحة فيروس كورونا ساهمت في دعم مواجهة أي تحديات خلال هذه الفترة خصوصًا في ظل وجود جميع الوثائق والمستندات المطلوبة.

وأشار إلى أن افتتاح مكتب مجموعة اللولو في نيويورك ساهم في التأكيد من اختيار السلع التي يتم استيرادها وجودتها ووصولها في الوقت المناسب، إضافة إلى الاستفادة من الاتفاقية بين البلدين، والتي تساهم في تخفيض سعر السلع ما بين 10 و15 %، مضيفًا أن المكتب افتتح في 2016، وقد شهد نسبة نمو 120 % في العام الجاري لوحده مما يؤكد وجود طلب على السلع.

وذكر أن المجموعة تستورد 6500 سلعة من أميركا إلى البحرين ومنطقة الشرق الأوسط ومن هذه السلع كرافت، كويكر، هاينز، كيلوغز وغيرها من السلع، مشيرًا إلى أن المجموعة بدأت عملياتها بالبحرين العام 2007 حيث كانت تستورد سلعا من أميركا وصلت إلى 6500 سلعة في 2020، مما أدى إلى نمو واردات السلع 32.5 مرة خلال هذه الفترة من 2007 إلى 2020.

وأشار إلى أن تم الاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة؛ للمساهمة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وشهدت ندوة أمس بعنوان “يمكننا القيام بذلك! (الترويج للمنتجات الأميركية بالخارج)، ضمن سلسلة ندوات عبر الإنترنت بعنوان “توفير الفرص للارتقاء الاقتصادي للمرأة” بتنظيم من السفارة الأميركية في البحرين بالشراكة مع غرفة التجارة الأميركية وجمعية سيدات الأعمال البحرينيات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الحديث عن اتفاقية التجارة الحرة وتجربة الشركات في الاستفادة من الاتفاقية بين البلدين.

بدورها، تحدثت مؤسسة صالون يارا للتجميل، يارا سلمان، عن تجربتها في الحصول على موردين لأجهزة وسلع ومنتجات أميركية، قائلة إن 90 % من الأجهزة والسلع والمنتجات المستخدمة في المركز الطبي يتم استيرادها من أميركا، كما أنها تزور الولايات المتحدة باستمرار، وتشارك في المعارض؛ من أجل لقاء الموردين وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع هؤلاء الموردين.