+A
A-

انخفاض مبيعات منتجات الخرسانة 30 %

قال عاملون في مجال مواد البناء “إن منتجات الخرسانة في السوق المحلية تسير في اتجاه هبوطي وأن الطلب على منتجات الخرسانة من طابوق وخلطات صب القواعد والأساسات والأسقف الجاهزة انخفضت هذا العام، إذ كان لجائحة “كورونا” أثر في هذا الانخفاض”.

ودفع انخفاض الطلب ووفرة العرض، في ظل ازدياد عدد المصانع العاملة في المملكة، الأسعار إلى التراجع لكنها لا زالت عموما متذبذبة.

وذكر مدير عام شركة “المنارتين” للطابوق والخرسانة ميسان الخميري، أن هناك فائض إنتاج لدى المصانع التي توسعت في مرافقها، في خضم الطلب الكثيف في العام 2017، إلا أنه ومنذ ذلك العام أخذ منحنى الطلب بالهبوط بسبب عدد من العوامل. وقدر الخميري أن يكون الهبوط في المبيعات بنحو 30 % في العام الجاري، إذ كان لجائحة “كورونا” بعض التأثير في إبطاء مشروعات البناء.

وتلعب مشروعات الأفراد والمشروعات الاستثمارية الصغيرة، خصوصا في قطاع السكن الاجتماعي دورا في زيادة الطلب، إذ تفضل الشركات الحصول على طلبات تتمتع بسيولة عالية وتأتي حاليا من هذا القطاع. وفيما يخص الأسعار، أشار الخميري إلى أنها تختلف باختلاف الزبائن والكميات وتوافر السيولة وغيرها من العوامل، إذ إن منتجات الخرسانة متشعبة وكثيرة، لكنه أشار إلى أن هناك انخفاضا عاما في الأسعار وسط تذبذب بين فترة وأخرى.

وفيما يتعلق بتأثير جائحة كورونا على أعمال المصانع، أشار الخميري إلى أن قطاع الصناعة والمقاولات لم يتأثر عموماً، إذ إن مصنع الشركة يعمل بصورة طبيعية، مستدركا أن انتشار الفيروس أبطأ وتيرة العمل.

وقال الخميري “إن البحرين تعتبر حاليا متشبعة من مصانع الخرسانة التي تعمل معظمها بأقل من طاقتها الإنتاجية وبهوامش ربحية قليلة”.