+A
A-

بومبيو يستأنف رحلاته الخارجية بزيارة إسرئيل

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيزور اسرائيل للتعبير عن دعمه للحكومة الإسرائيلية الجديدة، مستأنفا بذلك رحلاته الخارجية التي علقت بسبب وباء “كوفيد 19”.

وسيلتقي وزير الخارجية الأميركي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي بيني غانتس في القدس في 13 مايو يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين.

وتأتي زيارة بومبيو بينما عبرت إدارة الرئيس دونالد ترامب عن تأييدها لخطط نتانياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة على الرغم من تحذيرات الفلسطينيين من أن ذلك سيقتل آفاق اتفاق للسلام على الأمد الطويل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس في بيان إن بومبيو “سيبحث في الجهود الأميركية والاسرائيلية لمكافحة وباء كوفيد 19 ومسائل الامن الإقليمي المرتبطة بتأثير إيران الخبيث”.

وأكدت الخارجية الأميركية أن الرحلة ستجري في أجواء “مراقبة مشددة” سيخضع خلالها كل الذين يشاركون فيها أو يتصلون بموبيو لفحص كشف اي إصابة بكورونا.

وكانت آخر رحلة قام بها بومبيو إلى الخارج جرت في 23 مارس وقادته إلى أفغانستان وقطر. وقد وجّه خلالها انتقادات حادة للمسؤولين الأفغان بسبب صراعاتهم الداخلية، كما التقى ممثلين عن حركة طالبان لبحث اتفاق سحب القوات الأميركية من أفغانستان.