+A
A-

انخفاض أسعار مواد البناء بالسوق المحلية

قال عاملون في مواد البناء “إن أسعار مواد البناء انخفضت في الأشهر الأخيرة، في الوقت الذي شهدت فيه الفترة الماضية تراجعًا في المبيعات، في ظل ترقب ما ستؤول له الأمور بسبب تفشي وباء (كورونا)”.

ورأى بعض العاملين أن تأجيل أقساط البنوك ساعد في زيادة حجم المبيعات بشكل طفيف لأعمال الصيانة، لكن آخرين أشاروا إلى أن الأفراد يفضلون الاحتفاظ بالسيولة في الوقت الراهن قبل البدء بأي مشروع.

وذكر مسؤول المبيعات في شركة “أبناء زهير” لمواد البناء، محمد حسين، أن أسعار مواد البناء انخفضت بشكل طفيف في الفترة الماضية، إذ انخفضت أسعار الخرسانة الجاهزة بنحو 3 دنانير للمتر المكعب، وانخفضت أسعار الطابوق ما بين دينارين إلى 3 دنانير لكل (100) طابوقة، كما انخفضت أسعار الحديد لتبلغ نحو 206 دنانير للطن الواحد، في حين حافظت أسعار الرمل والدفان على مستوياتها.

وأشار حسين إلى اختفاء الحديد الإماراتي والسعودي من السوق المحلية، والاعتماد شبه الكلي على الحديد البحريني المصنع محلياً، الذي كان يتراوح سعره حوالي 210 دينارا

قبل أن ينخفض.

وبخصوص المبيعات رأى حسين، أن هناك انخفاضا في المبيعات خصوصا للأفراد، في ظل الظروف الراهنة، إذ تسود حالة من الترقب، ما يدفع البعض للاحتفاظ بالسيولة.

ومن جانبه، قال أحمد عادل من “الحرمين لمواد البناء”: إن الأسعار انخفضت بشكل طفيف، لافتاً إلى أن السوق تعاني من الركود ليس من الآن ولكن منذ فترة؛ بسبب المتغيرات التي طرأت في القطاع، مثل رسوم البنية التحتية وغيرها من الأمور التي قللت من المشاريع مقارنة مع السنوات الماضية.

وأضاف عادل أن وتيرة المبيعات منذ 2019 هي في انخفاض، مستدركا أن تأجيل أقساط القروض ساهم في زيادة المبيعات قليلا وشكل متنفسا بسيطا.

وتابع “ومع دخول العام 2020، الأسعار كانت في انخفاض بسيط، ربما السوق هدأت قليلا”.

وأوضح أن متوسط أسعار الخرسانة يبلغ 29 دينارا للمتر المكعب، في حين أن متوسط أسعار الطابوق حجم 8 بوصات لـ (100) طابوقة، يصل إلى 25 دينارا.

وبلغت أسعار الرمل المغسول “السكسويل 30” إلى 80 دينار، أما أسعار الدفان فظلت مستقرة ما بين 55 إلى 60 دينارا للشحنة الكبيرة، ونحو 120 دينارا للشحنة الأكبر (حجم 20 متر مكعب).