+A
A-

توجيهات سمو رئيس الوزراء أثلجت صدور المواطنين

أشاد برلمانيون ورجال أعمال بالتوجيهات الصادرة عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يوم الثلاثاء بإيقاف تحصيل الإيجارات من المستأجرين للأملاك التابعة للبلديات لمدة ٣ أشهر (أبريل ومايو ويونيو 2020)؛ مراعاة للظروف الحالية التي أدى إليها انتشار فيروس (كوفيد 19).

وأجمعت الفعاليات البرلمانية والعقارية في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) على أن توجيهات رئيس الوزراء جاءت في وقتها المناسب؛ لتخفف من حدة تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد على مختلف شرائح المجتمع البحريني، وبما يضمن الحد من أية آثار سلبية على الاقتصاد والمجتمع في هذه الظروف الاستثنائية بالنسبة الجميع.

المسقطي: توجيهات تستحق الثناء وليست غريبة على سموه

وقال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الشورى خالد المسقطي إن توجيهات سمو رئيس الوزراء تستحق الثناء والشكر، فهي تدل على مدى حرص سموه ومتابعته الدقيقة في سبيل إيجاد حلول سريعة تتخذ في الوقت الصحيح؛ لتحد من الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

وأضاف المسقطي “ليس بأمر غريب على سمو رئيس الوزراء أن يتخذ مثل هذه التوجيهات، إذ كان سموه وسيظل متابعا دقيقا لجميع شؤون المجتمع المحلي وما يخص المواطن، والجميع يرى وعلى علم بما نمر به من ظروف غير اعتيادية طالت العالم أجمع، وتأتي توجيهات سموه في وقت بالغ الأهمية للحد من التبعات السلبية لهذا الفيروس اقتصاديا واجتماعيا”.

وذكر المسقطي أن ما يصدر من توجيهات من رئيس الوزراء سيساهم في التخفيف من الأضرار الناتجة عن كورونا على القطاع التجاري والاقتصاد ككل، لافتا إلى أن مملكة البحرين كانت سباقة في اتخاذ خطوات استباقية لوقف انتشار الوباء والتخفيف من حدة آثاره.

السلوم: نظرة سموه ثاقبة وأزاحت هموم المستأجرين

بدوره، أشاد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب أحمد السلوم بتوجيهات رئيس الوزراء التي أثلجت صدور شريحة كبيرة من البحرينيين، خصوصا بالنسبة لذوي الدخل المحدود وأصحاب المهن الحرة المتضررة من تبعات جائحة كورونا.

وأوضح السلوم أن إيقاف تحصيل الإيجارات البلدية لمدة 3 أشهر قد أزاح واحدا من أهم الهموم التي تواجه المستأجرين للأملاك التابعة للبلديات في الوقت الحالي، في ظل الفتور الاقتصادي الذي تسبب به انتشار الفيروس وما نجم عنه من أضرار جسيمة للتجار ورجال الأعمال. وبيَّن السلوم أن نظرة سمو رئيس الوزراء الثاقبة لطبيعة الأوضاع الراهنة وما تحمله من تداعيات جسيمة على الجميع، وإدراكه العميق لأهمية اتخاذ حلول عملية سريعة للاستجابة لاحتياجات المواطنين الملحة، تعكس مدى حرص سموه على الحفاظ على تماسك البيت الداخلي، بل وتميز المملكة بما تتخذه من إجراءات وحزم لدعم المواطنين في أحلك الظروف وأكثرها صعوبة.

ناس: يقف بجانب رواد الأعمال ويدعمهم بمختلف السبل

من جانبه، أشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس بتوجيهات سمو رئيس الوزراء بإيقاف تحصيل الإيجارات من المستأجرين للأملاك التابعة للبلديات لمدة 3 أشهر؛ مراعاة للظروف الحالية خصوصا بالنسبة لذوي الدخل المحدود وأصحاب المهن الحرة المتضررين، مشيرا إلى أن التوجيهات تؤكد حرص سموه على دعم القطاع الخاص ومساندته في مجابهة التداعيات الاقتصادية جراء التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس الغرفة أن التوجيهات الكريمة من سمو رئيس الوزراء، تعكس الرؤية الثاقبة لسموه في مواجهة أي تحديات في الفترة المقبلة، وأن سموه يقف بجانب رواد الأعمال ويدعمهم بمختلف السبل لتجاوز المرحلة الراهنة، فضلا عن حرص سموه على التعامل مع الآثار الناجمة في هذه الفترة العصيبة بما تملكه مملكة البحرين من مقومات تجعلها قادرة على مواجهة التحديات الطارئة.

وأضاف ناس أن توجيهات سموه الكريمة خففت من تداعيات الأزمة الراهنة على أصحاب المهن وأسرهم، وسيكون لها نتائج إيجابية كبيرة وملموسة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، معربا عن ثقته في تجاوز هذه الظروف الاستثنائية بفضل حكمة سموه وتكاتف جهود الجميع من مؤسسات وأفراد.

الأهلي: سموه قريب من المواطنين ويعرف جيدا هموم التجار

من جهته، قال رئيس جمعية العقاريين البحرينية السابق وعضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال البحرينية ناصر الأهلي “لاشك أن التوجيهات تأتي استكمالا لما قامت به الحكومة منذ بروز أزمة فيروس كورونا المستجد”. وأضاف الأهلي “هذه التوجيهات الحكيمة الصادرة عن سمو رئيس مجلس الوزراء تأتي ضمن الحزمة المالية والاقتصادية التي أقرتها الحكومة وبتوجيه مباشر من جلالة الملك بتخفيف الأعباء على المواطنين وأصحاب الأعمال، ومن هنا كان لسموه التوجيه المباشر لوزارة البلديات والتخطيط العمراني بأن يعفى أصحاب الأعمال من التجار من دفع إيجار 3 أشهر بدءًا من شهر أبريل الجاري، خصوصا أن البلديات لديها الكثير من الأسواق المركزية في مختلف المحافظات، وهذه الأسواق تختلف من نشاط لآخر البعض منها محلات تجارية وخدمية وفرشات في الأسواق المركزية في مختلف محافظات المملكة”.

وبيَّن الأهلي أن هذه التوجيهات قد أفرحت الكثير من أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة وسيخفف من حدة الخسائر التي تكبدها أصحاب الأعمال جراء وقف أنشطتهم التجارية خلال الفترة الماضية والحالية جراء تداعيات فيروس كورونا، ما قد يوثر سلبا على مصدر رزقهم، مضيفا “نشكر سمو رئيس مجلس الوزراء على هذه التوجيهات التي هي ليست بغريبة على سموه فهو كان ومازال دائمًا قريبا من المواطنين وأصحاب الأعمال، ويعرف جيدا هموم التجار في هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها البلاد”.