+A
A-

وزير الداخلية يشيد بتوجيهات جلالة الملك في اجتماع طارئ مع نظرائه بدول التعاون

شارك وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، في الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مساء أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الدورة الحالية سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون نايف فلاح مبارك الحجرف؛ للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في دول المجلس بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ومناقشة الإجراءات الأمنية المتبعة في إطار الجهود للحد من انتشاره.

وفي بداية الاجتماع، أعرب وزير الداخلية عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، على ما قامت به في الإعداد والترتيب للاجتماع، وعقده عن بعد في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، والمتمثلة في انتشار فيروس كورونا، معربا عن تهانيه الأمين العام الجديد لمجلس التعاون نايف الحجرف، ومتمنيا له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله خلال الفترة المقبلة.

وخلال استعراض وزير الداخلية جهود مملكة البحرين وتجربتها بشأن مكافحة فيروس كورونا، أشاد، بتوجيهات صاحب الجلالة الملك، ومتابعة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ودعم ومؤازرة صاحب السمو الملكي ولي العهد، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بما يسهم في تعزيز الإجراءات الاحترازية، ضمن الجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد الوزير أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين دول المجلس، معبرا عن تقديره للمقترحات التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن مكافحة فيروس كورونا.

وخلال الاجتماع الطارئ، بحث وزراء الداخلية عددا من الموضوعات الأمنية المهمة المتعلقة بهذه الجائحة وسبل مواجهتها والحد من انتشارها.

وفي هذا الشأن اتفق الوزراء على أن تتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون التنسيق لعقد اجتماع لممثلي وزارات الداخلية بالدول الأعضاء متى ما دعت الحاجة - عبر تقنية الاتصال المرئي - لتنسيق الجهود الأمنية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وأن تتولى الأمانة تزويد جميع وزارات الداخلية للدول الأعضاء بالمعلومات التي ترد إليها من وزارة الداخلية في أي دولة عضو عن الإجراءات الاحترازية الأمنية التي تم اتخاذها للحد من انتشار الفيروس، كما تم الاتفاق على الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في تطبيق الإجراءات الاحترازية الأمنية وآليات التحكم والسيطرة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزراء ما سبق الاتفاق عليه من عدم السماح بخروج أي مواطن إلى أي دولة أخرى إلا بنفس الوثيقة التي دخل بها إلى أي دولة مع دول المجلس (وتحديدًا جواز السفر) عند استئناف الرحلات.

وأشاد وزراء الداخلية بالجهود التي تقوم بها دول المجلس في إطار التعامل مع فيروس كورونا المستجد، عبر الإجراءات الاحترازية المتوازية مع الإجراءات الوقائية الصحية عبر المنافذ البرية والجوية؛ حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين والمتنقلين بين دول المجلس.

وأبدى الوزراء شكرهم وتقديرهم إلى الكوادر الطبية والفنية في دول المجلس وجميع دول العالم لما يبذلونه من جهود كبيرة في مواجهة فيروس كورونا المستجد والسعي لإنقاذ الأرواح بإذن الله تعالى.

وأشاد وزراء الداخلية بالجهود الحثيثة التي يقوم بها منسوبو القطاعات الأمنية والعسكرية في دول المجلس ومساهمتهم الملموسة في الحد من انتشار الفيروس، كما أشاد الوزراء بتعاون المواطنين والمقيمين مع الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار الفيروس، مع الدعوة لمزيد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتحقيق أعلى درجات الوقاية والحد من انتشار الفيروس.

وأعرب الوزراء عن شكرهم لأمانة مجلس التعاون على ما تقوم به في إطار التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة فيروس كورونا.