+A
A-

بنوك بحرينية تفصح عن انكشافها على NMC المتعثرة

بدأت بنوك وشركات بحرينية بالإفصاح عن انكشافها على مجموعة NMC الإماراتية التي تعاني من ظروف مالية صعبة قد تقودها للانهيار في ثاني قضية من نوعها تضرب شركات وبنوك المنطقة خلال عامين بعد قضية “أبراج” الإماراتية.

وأعلن مصرف السلام – البحرين عن تعرضات بقيمة 44 مليون دولار أميركي للشركة الإماراتية NMC Healthcare وذلك بتمويلات وتسهيلات واستثمارات. كما شارك البنوك بصكوك استثمارية بقيمة 9 ملايين دولار أميركي وكذلك ساهم في تسهيلات تمويلية جماعية بمبلغ 35 مليون دولار.

من جهته، أعلن المصرف الخليجي التجاري عن حجم تعرضه للمجموعة الإماراتية وشركاتها الشقيقة بمبلغ وقدره 30 مليون دولار.

أما شركة جي اف اتش (بيت التمويل الخليجي سابقاً) فقد أعلنت عن أنه بناء على طلب سوق دبي المالي، فإن المجموعة منفردة ليس لديها أي انكشاف على مجموعة إن أم سي للرعاية الصحية أو شركاتها الشقيقة في مركز الإمارات للصرافة أو شركة Finablr.

ويتوقع أن تتوالى الشركات في الإفصاح عن تعرضاتها في القضية التي تتدحرج ككرة ثلج منذ أشهر.

وتأسست شركة NMC في أبو ظبي في سبعينات القرن الماضي على يد الملياردير الهندي بافاجوثو راغورام شيتي.

وضربت أزمة شركة “إن أم سي” للرعاية الصحية بعد استقالات بالجملة لكبار المساهمين وأعضاء في مجلس إدارة الشركة في أبوظبي، وذلك على خلفية تعرض الشركة على عمليات بيع على المكشوف من طرف شركة أميركية، شككت في قيمة أصول الشركة الإماراتية ورصيدها النقدي، وسط اتهامات بأنها تعمدت خفض مديونيتها بقيمة 350 مليون دولار.

وتعرف “إن.إم.سي هيلث” بأنها أكبر مزود رعاية صحية من القطاع الخاص في الإمارات، وتعرضت أسهمها التي تعتبر من الأسهم القيادية في مؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن، لانخفاضات، بعد أن أثار المساهم الأميركي “مادي ووترز” الشكوك بخصوص أوضاعها المالية الأمر الذي جعل مستثمرين رئيسيين يبيعون أسهمهم في الشركة ما فاقم وضع الأسهم، بحسب ما تنقل تقارير.

يشار إلى أن هذه القضية الثانية التي تعلن فيها البنوك البحرينية انكشافات لشركات في المنطقة متعثرة بقيادة رجال أعمال آسيويين، فقبل عامين وبالتحديد في صيف 2018، أعلنت شركات بحرينية عن انكشافها على مجموعة “أبراج كابتال” الإماراتية، وهي من كبرى شركات الاستثمار في المنطقة، حيث أعلنت حينها قرابة 5 شركات بحرينية عن حجم انكشافها على مجموعة أبراج التي كانت تواجه دعاوى قضائية في عدد من الدول.

إلى ذلك، قال بنك دبي الإسلامي: إن قيمة انكشافه على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركاتها التابعة تبلغ 1.6 مليار درهم (ما يُوازي 425 مليون دولار) حتى تاريخ 31 مارس من العام 2020.

ويوم الخميس الماضي، أكد بنك أبوظبي التجاري أنه من بين المؤسسات المالية الدولية التي يبلغ عددها 80 مؤسسة قامت بإقراض مجموعة “إن إم سي” للرعاية الصحية. وأوضح في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن حجم الديون الممنوحة من قبله إلى الشركة يبلغ نحو 981 مليون دولار ( 3.6 مليار درهم)، كما في 31 مارس 2020، وهو ما يعادل أقل من 1 % من إجمالي أصوله.

وكشفت مجموعة “إن إم سي” في وقت سابق عن ديون وصلت إلى نحو 6.6 مليار دولار.