+A
A-

قرار جديد لـ “المركزي” للتعامل مع تداعيات “كورونا”

قرر مصرف البحرين المركزي سعيا منه لتخفيف الالتزامات الملقاة على كاهل الشركات، إعفاء البنوك والشركات من إعلان نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري وعلى ضوء هذا القرار بادرت بعض الشركات المدرجة بأنها ستعمل على الاستفادة من هذه الخطوة.

وبمقتضى التوجيهات الجديدة، فلن يكون على الشركات الإعلان ونشر بياناتها المالية للربع الأول من العام الجاري، في الوقت الذي مددت فيه كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة والمصرف المركزي فترة انعقاد الجمعيات العمومية للشركات، ومنحت تسهيلات تتعلق بعقد الاجتماعات “عن بعد”.

وتلتزم البنوك والمؤسسات المالية المدرجة وغير المدرجة عادة بالإعلان عن نتائجها المالية في الصحف كل ثلاثة أشهر، في حين تلتزم الشركات المدرجة بهذه الخطوة كجزء من متطلبات الإفصاح، ولكن بسبب الضغط الحاصل في الأوضاع الراهنة، فإن الوفاء بهذه المواعيد قد يخلق أعباءً على الشركات خصوصا تلك التي أرجأت عقد عمومياتها.

وسيتعين على الشركات بناء على هذا الاستثناء ولغرض مواجهة الآثار المترتبة على الاحترازات المختلفة للتغلب على وباء “كورونا”،  نشر النتائج المالية للستة أشهر الأولى من العام بنهاية يونيو المقبل.

وسيشمل القرار إعفاء جميع الشركات المدرجة من نشر وإعلان النتائج المالية المدققة بالربع الأول، إلى جانب البنوك والمؤسسات المالية المحلية.

وكانت 38 شركة مدرجة في بورصة البحرين قد حققت في الربع الأول من 2019، نحو 173.1 مليون دينار أرباح مجمعة مقارنة بـ 224.2 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق له، حيث كان قطاع البنوك الأعلى ربحية بنمو 11 % إلى 123 مليون دينار، في حين تراجعت أرباح شركات الاستثمار بنسبة 17.2 % إلى 48 مليون دينار. أما شركات التأمين، فقد رفعت ربحيتها في تلك الفترة لنحو مليون دينار بنسبة زيادة 21 %، بينما انخفضت أرباح شركات الخدمات، والتي تضم شركات الاتصالات بنسبة 24 % لتبلغ 13 مليون دينار، فيما كان هناك هبوط قوي في قطاع الصناعة بنسبة 142 %. أما قطاع الفنادق، فقد ارتفعت أرباحه في الربع الأول من العام الماضي بنسبة 7.5 %.

ومن المتوقع أن تنعكس الأوضاع التي يعيشها العالم من وقع تفشي وباء كورونا، بآثار سلبية على أداء الشركات ومن غير الواضح حتى الآن حجم التبعات المالية، إلا أن نتائج النصف الأول قد تكشف جزءا من هذه التبعات في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة عن برنامج ضخم لمساعدة الشركات والمواطنين على تخطي هذه الأزمة.