+A
A-

العالم تحت وطأة “كورونا” والإصابات تتجاوز الـ 110 آلاف

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم 110 آلاف حالة في 100 بلد ومنطقة بينما حصد الوباء أرواح أكثر من 3800 شخص، أمس الاثنين.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة بلغ 15 حالة، موضحةً أن 11 منها تعود لأشخاص قدموا للسعودية من الخارج.

وشدد المتحدث باسم الوزارة خلال مؤتمر صحفي أنه لم يتم تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا في المنشآت التعليمية، موضحًا أن “تعطيل المدارس إجراء وقائي لمنع انتشار الفيروس”. وشدد المتحدث على أن الوزارة تتعامل “بشفافية في إجراءات مواجهة فيروس كورونا”، مؤكدًا أن “الإجراءات التي تم اتخاذها احترازية لمنع تفشي الفيروس”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزارة الصحة الإماراتية أعلنت أمس الاثنين عن 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 59 حالة.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الوزارة أن الإصابات الجديدة لجنسيات مختلفة تضمنت أربعة أشخاص من الإمارات وثلاثة من إيطاليا وشخصين من كل من بنغلادش ونيبال وشخصا من كل من روسيا والهند وسوريا.

وأكد ممثل وزارة الصحة الكويتية أن إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا وصل إلى 65 حالة، بعد تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف ممثل وزارة الصحة في الكويت خلال مؤتمر صحافي، للكشف عن آخر المستجدات الخاصة بانتشار فيروس كورونا، أنه تم فحص أكثر من 5 آلاف شخص خلال الفترة الماضية للكشف عن فيروس كورونا، لافتا إلى أنه يوجد 906 أشخاص داخل الحجر الصحي.

وإلى ذلك، قررت قطر، أمس الاثنين، تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات اعتبارا من اليوم الثلاثاء بسبب تفشي فيروس كورونا، نقلا عن وكالة الأنباء القطرية.

وفي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، 5 منها في بيت لحم وإصابة في طولكرم ليرتفع عدد الإصابات إلى 26 حالة.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أمس الاثنين إن الحكومة قد تضطر لإغلاق الجسور مع الأردن في الأيام المقبلة في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم 110 آلاف حالة، وجاء الرقم الجديد بعدما أعلنت إيران عن 600 إصابة جديدة بالفيروس صباح الاثنين، ما رفع إجمالي عدد الإصابات لديها إلى أكثر من 7000.

وأكد مدير مركز الإعلام بوزارة الصحة الإيرانية، کیانوش جهانبور، الاثنين، أن عدد الوفيات في البلاد بسبب فيروس كورونا ارتفع إلى 237 والمصابين إلى 7161 والمتعافين إلى 2391 حالة، نقلا عن وكالة “إرنا”.

ولا تزال الصين، حيث ظهر الفيروس أواخر العام الماضي، البلد الأكثر تأثّرا بالوباء إذ سجّلت أكثر من 80 ألف إصابة. لكن الخبراء أعربوا عن أملهم بأن تفشّي الفيروس في الصين بلغ ذروته.

وتعمل الحكومات جاهدة للاستجابة لتفشّي الفيروس إذ ألغت دول في أنحاء أوروبا تجمّعات عامة أو فرضت قيودا على حضور المناسبات الرياضات وأغلقت المدارس، في أعقاب إجراءات مشابهة اتّخذتها الصين وغيرها من الدول الآسيوية.

وسجّلت إيطاليا أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن الفيروس خارج الصين فأعلنت وفاة 366 شخصًا كانوا بين 7375 مصابا. وبينما سجّلت كوريا الجنوبية عددا مشابها من الإصابات إلا أن عدد الوفيات لديها بلغ 51.

وأعلنت روما عن إجراءات عزل تستهدف نحو 15 مليون شخص في شمال إيطاليا، الأكثر تأثّرا بالوباء، ومنعت السفر من وإلى منطقة واسعة تشمل البندقية وميلانو.