+A
A-

هاش تاق “#الجراد” ترند اليوم في البحرين

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورا لوصفات طبخ للجراد، بعدما نشر في سماء مملكة البحرين لظهور أسراب من الجراد في مختلف المناطق. وانقسم المتفاعلون إلى فريق مؤيد لتناول الجراد، والآخر معارض لما له من تبعات وأمراض محملة وتخوفهم من “الكورونا”. ومن جهة أخرى، أشار المزارع حسين جعفر صاحب مزرعة حسين: أخذنا احتياطنا منذ يومين، بعد معرفتنا من المزارعين بالمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الكادر قام بتجهيز المبيدات الحشرية لمواجهة خطر دخول الجراد إلى المزرعة وتلف محاصيلها، كما تم إغلاق البيوت الزراعية.

وأضاف أن وكالة الزراعة قامت بالتواصل مع المزارعين في حال تواجد خطر على دخول الجراد إلى المحاصيل الزراعية فيجب إعلامهم.

واردف أننا قمنا بعمل مناوبتين للعمال في المزرعة في حال أي غزو للجراد في المزرعة برش المبيدات.

وأوضح المزارع هشام عبدالوهاب صاحب مزرعة الخضار في هورة عالي إلى أنه تم إغلاق البيوت المحمية بالشبك، فيما لا يمكن أن يحمي المزارعون الأشجار الخارجية.

كما تم تجهيز آلات الرش للمبيدات الحشرية الوقائية. ومن جهته، أشار المزارع ميرزا حسن إلى أنهم قاموا بإغلاق المحميات الزراعية في مزرعته الموجودة في منطقة الجسرة، والاستعداد لرش المبيدات الحشرية.

وتداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي عددا من الفيديوهات توضح العدد الهائل للجراد فوق المدارس، وأصيب الطلاب بالهلع لمشاهدة عددها الهائل.

وبين أخصائيون في البيئة أنه من فوائد الجراد القضاء على جميع الحشرات الضارة أثناء طيرانه، وهبوطه وتوقفه، مما يجعل الأراضي التي عبر من خلالها طاهرة من الأوبئة والأمراض.

وقد أعلنت الصومال حالة الطوارئ بسبب غزو الجراد الصحراوى، مشيرة إلى أنه يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائى الوطنى، وذكر راديو “شابيلي” الصومالي، أن الحكومة الصومالية أعربت عن قلقها إزاء المخاطر التي يشكلها الجراد الصحراوي لموسم زراعة المحاصيل الذى يبدأ فى أبريل المقبل، مشددة على ضرورة التوسع في عمليات المكافحة، مع حماية ودعم سبل عيش المزارعين والرعاة.