+A
A-

الإمارات تستضيف بطولة غرب آسيا 2021

أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم رسميًّا استضافته للنسخة العاشرة من بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال.وكشف الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم أنه تم الاتفاق على إقامة البطولة خلال يناير 2021 دون الإعلان عن هوية المنتخبات التي من المتوقع أن تشارك في البطولة.

وكان السالم اجتمع مع محمد عبدالله هزام الظاهري الأمين العام للاتحاد الإماراتي وإبراهيم النمر الأمين العام المساعد للشؤون الفنية، وتم الاتفاق على جدول زمني بما يضمن الوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية للبطولة التي ستقام لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجرى الاتفاق على عقد مؤتمر صحفي موسع في وقت لاحق للإعلان عن تفاصيل استضافة البطولة بحضور مسؤولي الاتحادين الإماراتي وغرب آسيا.

وكانت النسخة التاسعة من بطولة الرجال أقيمت في مدينتي كربلاء وأربيل العراقيتين بمشاركة 9 منتخبات هي: العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن، الأردن، الكويت، السعودية، البحرين، وتوج حينها منتخبنا الوطني باللقب وحل نظيره العراقي وصيفًا.

ويشكّل الفوز ببطولة غرب آسيا إنجازًا تاريخيًّا إذ إنه أول لقب يدخل خزائن اتحاد الكرة، ومن المتوقع أن يتخذ الاتحاد قرار المشاركة للمنافسة على اللقب.

وانطلقت البطولة عام 2000 بإقامة النسخة الأولى في الأردن، والتي حملت طابعًا خاصًّا وقتها حينما جاءت تخليدًا لذكرى المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله، لتحمل كأسها اسم “الحسين”، وهو ما بقي ملازمًا لها على امتداد نسخ البطولة. وجرت النسخة الثانية من بطولة الرجال عام 2002 في إيران التي عادت لاستضافة النسخة الثالثة عام 2004، فيما الرابعة أقيمت في الأردن عام 2007، والخامسة جرت في إيران عام 2008، وبعد ذلك استضافت الأردن النسخة السادسة عام 2010، ثم الكويت للنسخة السابعة في 2012، وبعد ذلك الثامنة في قطر عام 2014، وأخيرًا في العراق 2019.