+A
A-

“ظما عطشان” للمخرج عادل شمس تحصد جائزة أوال الكبرى

بعد 8 أيام من تصدح صالة البحرين الثقافية بالأنغام الشجية للمسرح، واحياء التراث الشعبي المسرحي، وإبراز معالمه الأصيلة، اختتم مساء السبت الماضي، مهرجان أوال المسرحي الدولي الثالث عشر “دورة الفنان الراحل محمد عواد”، وحصدت مسرحية “ظما عطشان” لمسرح “أوال”، من تأليف الإماراتي إسماعيل عبدالله، وإخراج عادل شمس، جائزة أوال الكبرى، وهي جائزة طارق عبدالرحمن المؤيد، مقدمة من عائلة المؤيد.

وحقق الفنان البحريني القدير جمعان الرويعي جائزة أفضل ممثل دور أول، وتحمل اسم الفنانة أحلام محمد، مقدمة من شركة “بتلكو” عن دوره في مسرحية “إلى ريا”، لمسرح “أوال”، من تأليف جمال الصقر وإخراج جمال الغيلان. وذهبت جائزة التميز في السينوغرافيا إلى الفنان عبدالله الدرزي، عن مسرحية “ظما عطشان”، لمسرح “أوال”، مقدمة من بنك البحرين والكويت، وتحمل اسم الفنان إبراهيم الغانم.

وخطف الفنان الإماراتي موسى البقيشي جائزة أفضل ممثل دور ثاني، عن دور في مسرحية “موال حدادي”، والجائزة مقدمة من مدرسة “كانو”، وتحمل اسم الفنان خليفة العريفي.

أما جائزة التميز في العمل الجماعي فذهبت إلى مسرحية “لقمة عيش”، من تأليف جمال الصقر وإخراج محمد الرواحي، لفرقة “الدن العمانية”، والجائزة مقدمة من “الحواج”، وتحمل اسم الفنان عبدالله وليد.

وجاءت جائزة التميز لأفضل إخراج من نصيب العماني محمد الرواحي، عن مسرحية “لقمة عيش”، وهي جائزة سلوى المؤيد، وتحمل اسم الفنان الراحل سالم سلطان.

وكما كان متوقعا، حصل الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله، على جائزة التميز لأفضل تأليف، والجائزة مقدمة من مسرح “أوال”، وتحمل اسم الفنان الراحل إبراهيم بحر، عن كتابه نص “ظما عطشان”.

وجائزة التحكيم الخاصة “جائزة الفنان الراحل علي الغرير”، للتميز في الموسيقى والديكور والأزياء، ذهبت إلى مسرحية “الموت الأسود” للمسرح الشعبي الكويتي.

بيان لجنة التحكيم:

ألقى رئيس لجنة التحكيم الكاتب حمد الشهابي بيان لجنة التحكيم، وجاء فيه التوصية بتنظيم المهرجان كل سنتين بدلا من كل سنة، إضافة إلى رفع عدد الجوائز من 8 إلى 12، ورفع سقفها المادي إن امكن، وعلى إمكانية دعوة نقاد مسرحيين أصحاب خبرة في الندوات التطبيقية.

 

تكريم “البلاد”

قبل توزيع الجوائز وإعلان الفرق الفائزة، ألقى رئيس مسرح أوال الفنان أنور أحمد، كلمة شكر فيها كل من ساهم في نجاح المهرجان، ثم كرم مسرح أوال جريدة “البلاد”؛ لتغطيتها اليومية لفعاليات المهرجان، وتخصيص رسالة لنقل أحداثه وأنشطته إلى المهتمين كافة بالشأن المسرحي، وتم تكريم الرعاة والداعمين للمهرجان، وأثناء الحفل عرض فيلم قصير بعنوان “ورحل عميد المسرح.. محمد عواد”، من إعداد محمد حميد السلمان، وإخراج أحمد الصايغ.

واستعرض الفيلم مسيرة فارس من فرسان المسرح العربي، ورائد المسرح البحريني، واهم من وضع لبنات جديدة في صرح التكوين الفني للمسرح، كما تم تكريم عائلته ومبدعي “أوال” عبدالله وليد وعقيل سوار.